طب وصحة

شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام

أعراض مشاكل الكلى

هناك عدة أعراض قد تدل على وجود مشكلة في الكلى وهي كالآتي ، وعند ظهورها يجب استشارة أخصائي على الفور ، وإجراء تحليل وظائف الكلى ، ومن أبرز الأعراض:

  • ضغط دم مرتفع.
  • دم في البول.
  • الإلحاح المستمر على التبول.
  • صعوبة في بدء التبول.
  • تبول مؤلم.
  • تورم اليدين والقدمين بسبب تراكم السوائل في الجسم.

أنواع اختبارات وظائف الكلى

اختبارات وظائف الكلى هي إجراءات بسيطة تستخدم إما الدم أو البول للمساعدة في اكتشاف مشاكل الكلى. هناك عدة أنواع مختلفة من اختبارات وظائف الكلى مع رموز وظائف الكلى لكل تحليل يبحث في جوانب مختلفة من وظائف الكلى التي سيطلب منك اختصاصي إجراؤها حتى يمكن إجراء تقدير. معدل الترشيح الكبيبي (GFR) والذي من خلاله تكون أهم الاختبارات:

  •  تحليل البول

يتحقق تحليل البول من وجود البروتين والدم في البول. هناك العديد من الأسباب المحتملة لظهور البروتين في البول وليست جميعها مرتبطة بالأمراض. قد يطلب منك طبيبك تقديم عينة بول على مدار 24 ساعة ، لأن هذا يمكن أن يساعد الأطباء على معرفة مدى سرعة التخلص منها من منتج نفايات يسمى الكرياتينين (وهو نتاج لانهيار أنسجة العضلات) من الجسم.

  • اختبار مصل الكرياتينين

يتحقق اختبار الدم هذا مما إذا كان الكرياتينين يتراكم في الدم. غالبًا ما تقوم الكلى بترشيح كل الكرياتينين من الدم. يشير ارتفاع مستوى الكرياتينين إلى وجود مشكلة في الكلى. وفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية (NKF) ، فإن مستوى الكرياتينين الأعلى من 1.2 مجم / ديسيلتر للنساء و 1.4 مجم / ديسيلتر للرجال هو علامة على وجود مشكلة في الكلى.

  • نيتروجين اليوريا في الدم (BUN)

يتم أيضًا إجراء اختبار نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) للتحقق من وجود فضلات في الدم. تقيس اختبارات BUN كمية النيتروجين في الدم. من الجدير بالذكر أن نيتروجين اليوريا هو نتاج لتفكك البروتين. ومع ذلك ، لا ترجع جميع اختبارات BUN المرتفعة إلى تلف الكلى. يمكن للأدوية الشائعة ، بما في ذلك الجرعات الكبيرة من الأسبرين وبعض أنواع المضادات الحيوية ، أن تزيد من نسبة السكر في الدم ، لذلك من المهم أن تخبر طبيبك عن أي أدوية أو مكملات تتناولها لأنك قد تحتاج إلى إيقاف بعض الأدوية لبضعة أيام قبل اختبار. يتراوح نيتروجين اليوريا الطبيعي في الدم بين 7 و 20 مجم / ديسيلتر ، وإذا كان أعلى من ذلك ، فهذا يشير إلى العديد من المشكلات الصحية المختلفة.

  • تقدير معدل الترشيح الكبيبي (GFR)

يقدّر هذا الاختبار مدى جودة ترشيح الكلى للنفايات ، ويحدد الاختبار المعدل من خلال النظر في عدة عوامل مثل نتائج الاختبار ، ومستويات الكرياتينين ، والعمر ، والجنس ، والوزن ، حيث قد يكون أي شيء أقل من 60 مل / دقيقة / 1.73 م 2 علامة تحذير من مرض الكلى.

  • اختبارات البول الزلالي الدقيق أو نسبة الألبومين إلى الكرياتين

يتطلب كلا الاختبارين عينة بول صغيرة ، حيث يساعد كلاهما في تحديد مستويات الألبومين في البول. الألبومين هو بروتين مهم في الدم. إذا قامت الكلى بتصفية الكثير من الألبومين في البول ، فقد يكون ذلك علامة على أنهم لا يقومون بعملهم بشكل صحيح ، لأن الألبومين في البول 30 ملليغرام لكل جرام (مجم / جم) أو أقل أمر طبيعي ، ولكن أي شيء أعلى من هذا قد يكون علامة على مرض الكلى.

البول الزلالي الدقيق هو اختبار أكثر حساسية ، حيث يمكنه الكشف عن وجود كميات ضئيلة من البروتين في البول ، وقد يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض الكلى إلى إجراء اختبار بيلة الألبومين الزهيدة حتى إذا كانت اختبارات بروتين البول الأخرى سلبية.

  • اختبار تصفية الكرياتين

اختبار تصفية الكرياتينين هو اختبار للدم والبول يتضمن جمع كل البول الذي ينتجه الشخص في غضون 24 ساعة ، بالإضافة إلى أخذ عينة دم صغيرة. الكرياتين هو نفايات طبيعية في الجسم من الاستخدام اليومي للعضلات. يقارن الأطباء كمية الكرياتين في عينة البول بمستويات الكرياتين في الدم ، والتي قد تكون مؤشرًا على صحتها العامة.

  • تحاليل الدم

تحاليل الدم: يقوم الطبيب أو الممرضة بإدخال إبرة في ذراع الشخص لسحب عينة صغيرة من الدم ، وقد يحتاج الشخص إلى الصيام مقدمًا أو إجراء الاختبار أول شيء في الصباح قبل الأكل.

  • اختبارات التصوير

قد تساعد اختبارات التصوير الأطباء في تحديد أي تغيرات جسدية في الكلى ، مثل الإصابات أو حصوات الكلى.

  • الموجات فوق الصوتية

تستخدم اختبارات الموجات فوق الصوتية موجات صوتية غير ضارة لالتقاط الصور. قد يطلب الأطباء إجراء الموجات فوق الصوتية للتحقق من التغييرات في شكل أو وضع الكلى. يمكنهم أيضًا طلب الموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود كتل أو انسداد مثل حصوات الكلى.

  • الأشعة المقطعية

يعد التصوير المقطعي المحوسب أحد أهم الاختبارات المتعمقة التي تظهر المشاكل وتساعد في تحديد أي تغيرات هيكلية أو تشوهات في الكلى. يتطلب الفحص أحيانًا حقن شخص بصبغة ، مما قد يمثل مشكلة للأشخاص الذين قد يعانون من أمراض الكلى.

  • الخزعات

في بعض الحالات ، قد يلجأ الأطباء إلى إجراء خزعة الكلى. يتم إدخال إبرة صغيرة في الكلى لإزالة أنسجة الكلى ثم فحصها. قد يطلب الأطباء أخذ خزعة عندما يحتاجون إلى تحديد مرض معين ومعرفة مدى استجابته للعلاج. يمكن أيضًا إجراء خزعة لتحديد تطور مرض الكلى.

شروط تحليل وظائف الكلى

الصيام ضروري في تحاليل الدم للتأكد من دقة النتائج ، لأنه عند تناول الأطعمة وشرب الكحول تتحلل العناصر الغذائية الموجودة في الطعام والشراب في مجرى الدم ، مما قد يؤثر على مستويات بعض المواد في الدم ، ولكن من الجدير بالذكر أن الصيام هو ليس شرطا مسبقا لهذا النوع من الإجراءات. هناك فحوصات يمكن إجراؤها سواء كان الشخص صائماً أم لا ، ولكن هناك بعض الأطباء يفضلون إجراء التحليل لبعض الصائمين لمدة لا تزيد عن 8 ساعات.

هل يحتاج تحليل وظائف الكلى إلى الصيام

قد تحتاج بعض أنواع اختبارات الكلى إلى التوقف عن الأكل والشرب لمدة تتراوح من 8 إلى 24 ساعة ، وبعضها لا يتطلب ذلك ، حسب نوع التحليل.

شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام, شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام, شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام, شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام, شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام, شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام, شروط تحليل وظائف الكلى وهل يحتاج صيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى