دول الخليج

صندوق التنمية العقاري استعلام بالسجل المدني

صندوق التنمية العقاري استعلام بالسجل المدني والتعرف عليه من أهم المعلومات التي يسعى الكثيرون لمعرفتها في المملكة العربية السعودية. لذلك فإن مقالتنا عبر موقعي ستتضمن أهم المعلومات حول صندوق التنمية العقارية وطريقة الاستعلام من خلال السجل المدني السعودي.

صندوق التنمية العقاري السعودي

صندوق التنمية العقارية السعودي هو صندوق عقاري للتطوير غير هادف للربح. تأسس الصندوق بأمر ملكي صدر في 11 جمادى الثانية عام 1394 هـ ، الموافق 11 يوليو 1975 م. بدأ صندوق التنمية العقارية السعودي عمله وأنشطته في تقديم القروض للمواطنين في المملكة العربية السعودية منذ بداية عام 1395 هـ ، وذلك لمساعدتهم على إنشاء منازل خاصة لهم ، وذلك كله لغرض الاستثمار.

نظام صندوق التنمية العقارية الجديد

أعلن صندوق التنمية العقارية السعودي ، موافقة مجلس الوزراء السعودي على النظام الجديد الذي سيعمل فيه صندوق التنمية العقارية الجديد ، حيث سيمثل مرحلة جديدة من التنمية الوطنية ، من أجل استكمال العملية التي سيقوم بها الصندوق. تهدف منذ تأسيسها ووفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية ، للوصول إلى مواءمة آلية العمل مع كافة شروط مرحلة التطوير في المستقبل ، قال المشرف العام على منصور بن ماضي إن الموافقة جاءت في شكل استمراراً لمرحلة التحول التي تم الإعلان عنها في يونيو 2017 ، حيث تميزت هذه المرحلة وأظهرت مدى جدواها في تمكين أكثر من 424 ألف أسرة سعودية ، وكان ذلك على مستوى المملكة العربية السعودية وحتى نهاية عام 2020. عندما حصلت هذه العائلات على قروض عقارية مدعومة.

صندوق التنمية العقاري استعلام بالسجل المدني

تتطلب عملية الاستعلام عن صندوق التنمية في السجل المدني اتباع عدد من الخطوات المهمة ، وعندها سيتمكن المواطن من تحديد كافة المعلومات المطلوبة ، خدمة الاستعلام عن صندوق التنمية من خلال السجل المدني من الخدمات المتميزة التي أطلقها الصندوق التي تهدف إلى تسهيل تنفيذ المعاملات من قبل المواطنين ، لذلك يمكن تحديد المعلومات المطلوبة عن تعاملات الصندوق باتباع ما يلي:

  • تسجيل الدخول إلى موقع صندوق التنمية العقاري عبر الرابط الرسمي ” من هنا “.
  • تسجيل الدخول إلى الموقع عبر إضافة إسم المستخدم ومن ثم كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خدمة الإستعلامات.
  • إضافة جميع البيانات المطلوب إضافتها.
  • إضافة رقم السجل المدني في الحقل المخصص.
  • النقر على حقل الإستعلام، ومن ثم سوف تظهر الصفحة الخاصة بحالة الطلب، والتي تفيد بقبول الطلب أو رفضه.

استعلام عن الصندوق العقاري برقم الهوية

تعتبر أيضاً خدمة الإستعلام عن صندوق التنمية العقاري السعودي من خلال رقم الهوية ضمن الخدمات المميزة التي تقدم للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال مجموعة خطوات هامة، وهي على النحو التالي:

  • تسجيل إلى الموقع الخاص بصندوق التنمية العقاريّ ” من هنا “.
  • تحديد الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خدمات المواطنين.
  • تحديد خدمة الإستعلام عن مستفيد في برنامج سكني.
  • إضافة كافة البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول، ومنها إسم المستخدم وكلمة المرور وكذلك إضافة رقم الهوية في الحقل المخصص له.
  • النقر على أيقونة الإستعلام.

 

برنامج سكني الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري

يقدم برنامج سكني خدمة الإستعلام عن صندوق التنمية العقاري بشكل إلكتروني تام، ودون الحاجة إلى زيارة أحد مراكز الوزارة، وتتمثل طريقة الإستعلام فيما هو موضح بالأسطر التالية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع برنامج سكني ” من هنا “، ومن ثم سوف يتم ملاحظة القائمة التي تتضمن أسماء ورقم هوية المستفيدين من برنامج سكني وصندوق التنمية.
  • أضف إسم المستخدم ومن ثم رقم الهوية الخاص.
  • النقر على أيقونة البحث.
  • سوف تظهر قائمة تتضمن كافة المعلومات والبيانات حول بلمستعلم على صندوق التنمية العقاري السعودي.

تسجيل الدخول إلى صندوق التنمية العقاري

من الإجراءات اللازمة للإستفادة من خدمات صندوق التنمية العقاري السعودي هو إتمام عملية تسجيل الدخول، وتعتبر عملية تسجيل الدخول من العمليات السهلة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الخاص بصندوق التنمية العقاري الإلكتروني عبر الرابط الرسمي ” من هنا “.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إضافة كافة البيانات المطلوبة، وذلك ليك تتم عملية تسجيل الدخول بنجاح، وتتمثل هذه البيانات في: إسم المستخدم – وكلمة المرور – وبيانات الأسرة.
  • يجب على المواطن التأكد من أن البيانات التي تم إدخالها صحيحة.
  • النقر على أيقونة التالي، ومن ثم إتباع باقي التعليمات.
  • النقر على خيار التسجيل، ومن م سيتمكن من الإستفادة من صندوق التنمية العقاري السعودي، وذلك بتفعيل حساب المستخدم الجديد في الصندوق.

القرض المدعوم من صندوق التنمية العقاري

يتساءل العديد من المواطنين الراغبين بالحصول على القرض المدعوم عن كافة المعلومات والتفاصيل حول هذا القرض، وقد أوضح صندوق التنمية العقاري السعودي بأن القرض المدعوم هو عبارة عن قرض عقاري مدعوم من قبل صندوق التنمية العقارية السعودي، وذلك بنسبة تصل إلى 100%، وهذا لكل موظف يصل راتبه إلى 14.000 ريال سعودي أو أقل بالضمان للمبلغ على هامش الربح الكلي، وأكد الصندوق بأن مبلغ التمويل يصل إلى مبلغ 500.000 ريال سعودي، والذي يعتبر هو التمويل السكني بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية من أجل تمويل المواطنين السعوديين الذين تم إدراج أسماءهم ضمن قوائم الدعم السكني لصندوق التنمية العقاري السعودي.

 

رسوم القرض المدعوم من صندوق التنمية العقاري

أوضح المشرف العام على صندوق التنمية العقاري منصور بن ماضي نسبة الرسوم الإدارية المطلوبة لكي يتمكن المواطن السعودي من الحصول على القرض المدعوم، وقال بن ماضي بأن نسبة هي 1% من قيمة التمويل أو 5000 ريال سعودي كحد أقصى، ومما يلي مثال الرسوم المستحقة:

سعر العقار بعد التقييم – ريال سعودي500,000
نسبة التمويل لقيمة العقار %90
نوع كلفة الأجلثابتة
معدل النسبة السنوي APR %6.07
مدة التمويل مدة التمويل – سنوات15
طريقة الدفعإستقطاع شهري من راتب العميل
القسط الشهري – ريال سعودي3,413.91
مبلغ السداد المبكرسنة الى سنتين: إجمالي الأرباح الكلية في السنتين الأولين بعد أن يتم لإكمالهم: أرباح الثلاثة اقساط اللاحقة

رابط صندوق التنمية العقاري الاستعلام بالسجل المدني

عمل صندوق التنمية العقاري السعودي على تفعيل رابط يمكن من خلاله التعرف على جميع المعلومات الخاصة بالطلب، حيث يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية التعرف على جميع المعلومات والتفاصيل حول طلبه بشكل إلكتروني، ودون الحاجة إلى زيارة المقرات، ويقوم رابط صندوق التنمية العقاري الإستعلام بالسجل المدني بنقل المستعلم إلى الصفحة الخاصة بإضافة البيانات المطلوبة، ويمكن الدخول إلى رابط صندوق التنمية العقاري الإستعلام من خلال السجل المدني الخاص بالموطن ” من هنا “.

 

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على صندوق التنمية العقاري استعلام بالسجل المدني، حيث يتيح صندوق التنمية العقاري العديد من الخدمات التي يهدف من خلالها إلى تعزيز وخدمة المجتمع السعودي ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى