المزيد

طرق التخلص من الفئران بسهولة

طرق التخلص من الفئران

الفئران حيواناتٌ صغيرةٌ من طائفة الثديّات، من فصيلة القوارض، يغطّي جسمَها الفرو، تتكاثر بنسَبٍ عالية، تتباين أحجامها وألوانها، وأشهرها الفئران الّتي تتواجد في المنازل بحثًا عن المأوى والغذاء، والفئرانُ المخبريّة البيضاء، والفئران التي تُباع كنوعٍ من الحيوانات الأليفة، وتعدّ الفئران من أكثر الحيوانات انتشارًا؛ وذلك لقدرتها الكبيرة على التّأقلم مع البيئات المختلفة، وتستطيع معرفة أماكن طعامها عن طريق حاسّة الشّم التي تعوّض عن ضعف حاسّة البصر لديها، مكانُ إقامتها يدعى الجُحر؛ حيث تعدّ طريقة هندسته سمةً وراثية، وهي حيواناتٌ عاشبة، وتأكل بعض الحبوب، ولكن باستطاعتها التّغذية على بقايا أيّ نوعٍ من الأغذية، وإذا تواجدت الفئران في المنزل، ستكون مصدرًا مزعجًا لقاطنيه؛ ولذلك سيعرض المقال كيفية مكافحة الفئران في المنزل.[*]

طرق التخلص من الفئران بسهولة

هناك بعض الطرق السريعة التي يُمكن من خلالها التخلص من الفئران بسهولة، مثل:

  • استخدام المواد السامة ووضعها في أماكن انتشار الفئران ووصولها إلى جسم الفأر سواء عبر الملامسة الخارجية أو من خلالها تناولها يؤدي إلى الفتك بالفأر فورًا والقضاء عليه، ويتم الحصول على هذه السموم من الصيدليات أو المتاجر.
  • استخدام مصائد الفئران كذلك يُعد من الطرق الفعالة في القضاء على هذه المشكلة، ويفضل استخدام المصائد الإنسانية التي يتم حبس الفأر من خلالها ثم إبعاده تمامًا عن المنزل دون تعذيب للفأر.
  • استخدام الغراء اللاصق كذلك من أهم طرق القضاء على الفئران، حيث يتم إضافة جزء من الجبن المحبب إلى الفأر في مكان متوقع تواجد الفأر به ووضع قطعة غراء لاصقة بها، حتى إذا ما أتي الفأر يلتصق بها ومن ثم يسهل القضاء عليه.
اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الناموس

اهم طرق طرد الفئران

كما أن البعض يُفضل استخدام بعض المواد الطبيعية التي لا تقتل الفئران ولكنها تطردها من المكان فقط، مثل:

  • زيت النعناع: يكون له رائحة نفاذة جدًا لا تتحملها الفئران؛ وبالتالي فإن سكب قطرات من زيت النعناع أو الماء المضاف إليه الزيت في أرجاء المنزل يُساعد على طرد الفئران منها بشكل كامل.
  • الشيح: وهو من الأعشاب ذات الرائحة القوية والطاردة للفئران، حيث يتم وضع الشيح في قطعة قماش رقيقة تسمح بنفاذ الرائحة، وتعليقها على المداخل التي تأتي منها الفئران أو على جميع نوافذ وأبواب المنزل.
  • الفلفل الأسود والشطة: كما أن سكب كل من مسحوق الفلفل الأسود والشطة أيضًأ في أرجاء المنزل يجعل الفئران تفر منها فرارًا.
  • البصل: قشر البصل والبصل نفسه له رائحة قوية جدًا لا تتحملها الفئران أيضًا، ولذلك؛ يُساعد وضع قطع من البصل في أرجاء المنزل على طرد الفئران منه.

وسائل اخرى لطرد الفأر من البيت

فيما يأتي بعض الطّرق التي تساعد على طرد الفئران من البيت:[*]

تنظيف المنزل جيداً: تنجذب الفئران للأطعمة، وتدخل البيت باحثة عن بقايا الطعام، ولذلك يجب الاهتمام بنظافة المنزل، وغسل أطباق بقايا الطعام بعد الانتهاء منها، وعدم ترك أي بقايا أطعمة مكشوفة على الرفوف، كما يجب مسح وتنظيف أي مكان متسخ في المنزل، كمسح بقع العصير المنسكبة على الاسطح، وبقايا الفتات على الأرض، والحرص على تنظيف مخزن الطعام من وقتٍ لآخر.
تغطية الأطعمة: يجب الحرص على تخزين الأطعمة في أوعية خاصة محكمة الأغلاق، مثل: الحبوب، والمكسرات، كما يمكن استخدام الأغلفة البلاستيكية، في حال عدم توافر أوعية أو علب يمكن أغلاقها بإحكام، وذلك منعاً لانتشار رائحة الأطعمة التي قد تجذب الفأر، كما يجب عدم ترك الخبز أو الفاكهة على الطاولات أو الرفوف الخارجية لأكثر من يوم أو يومين، بل يفضل تخزينها في الثلاجة.
امتلاك قطة في البيت: يمكن تربية قطة لملاحقة الفئران، وإشعارها بعدم الأمان، مما يمنعها من الاقتراب من المنزل، لذلك يمكن السماح للقطة بقضاء القليل من الوقت في الغرفة، وذلك كي تشعر الفئران بوجودها، فتبتعد عن المنطقة.
إغلاق أي شقوق في المنزل: قد تدخل الفئران من الشقوق الموجودة في جدران المنزل، ولذلك يجب البحث عن الثقوب الموجودة داخل وخارج المنزل والتي قد تدخل منها الفئران، وإغلاقها وتغطيتها بشكل محكم، كما يجب التأكد من أنّ مداخل البيت سواء من المداخن أو الأنابيب المؤدية للخارج مغطاة أيضًا بالشبكة، كما يمكن استخدام كرات الصوف لسد الشقوق، نظراً لعدم قدرة الفأر على قضمها.[*]

طرق التخلص من الفئران بسهولة, طرق التخلص من الفئران بسهولة, طرق التخلص من الفئران بسهولة, طرق التخلص من الفئران بسهولة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى