طب وصحة

طرق التغلب على صداع الطائرة

طرق التغلب على صداع الطائرة إذا كنت قد سافرت بالطائرة من قبل أو كنت مسافرًا متكررًا تطير كثيرًا ؛ من المؤكد أنك عانيت مرة واحدة على الأقل أو أكثر من صداع الطائرة والدوار ، خاصة أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها. أرجع العلماء الشعور بصداع الطائرة إلى عدد كبير جدًا من الأسباب المختلفة من أجل إيجاد حل وعلاج نهائي له لذا سنتعرّف من خلال موقعي على طرق التغلب على صداع الطائرة.

صداع الطائرة

يُعرَّف صداع الطائرة بأنه ألم شديد للغاية يصيب الدماغ وغالبًا ما يكون صداعًا نصفيًا ، ويكون الألم قريبًا جدًا من العين ، خاصة في نصف الرأس المصاب بالألم ، وأشار البعض إلى حدوث صداع الطائرة. بمعدل أكبر أثناء هبوط الطائرة.

من ناحية أخرى؛ وأشار الأطباء إلى أن سبب الصداع الناتج عن الطائرات هو بشكل أساسي التغير في قيمة الضغط الجوي أثناء صعود وهبوط الطائرة. مما يؤدي إلى ألم والتهاب في الجيوب الأنفية لأن ضغط الهواء في هذه الحالة يختلف خارج الجسم عن داخل الجسم مما يؤدي في النهاية إلى الشعور بالدوخة والصداع.

طرق علاج صداع الطائرة

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التغلب على صداع الطائرة ، مثل:

تناول الأدوية المسكنة

تساعد بعض أنواع الأدوية في تقليل الشعور بدوار الطائرة ، وخاصة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. وبالتالي ، إذا كنت تعاني من صداع متكرر على متن الطائرة ، فيجب عليك استخدام بعض هذه الأدوية قبل إقلاع الطائرة ؛ لكن البعض يستشير الطبيب.

الإكثار من شرب المياه

يساعد استهلاك كميات كافية من الماء على ترطيب أجزاء الجسم المختلفة ويقلل من فرصة المعاناة من الألم والدوار كما يمنع الجفاف ؛ وهذا بدوره سيساعدك على تجنب صداع الطائرة بشكل كبير.

تجنب الأطعمة المسببة للصداع

يجب على المسافر الامتناع عن تناول الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالصداع والصداع النصفي ، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على مادة التيرامين ، مثل اللحوم المصنعة والجبن والشوكولاتة وغيرها.

النوم الهادئ والصحي

كما يجب على المسافر الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم قبل ركوب الطائرة ، خاصة وأن النوم الهادئ قبل الرحلة وأثناء الرحلة يساعد أيضًا في تقليل الصداع بشكل كبير.

أحدث طرق التخلص من صداع الطائرة

في جامعة البورج في الدنمارك ، قدمت مجموعة من الباحثين في مرحلة الماجستير مشروعًا خاصًا بهم قد يفتح الطريق لإيجاد طرق فعالة وناجحة للتخلص من صداع الطائرة.

حيث اعتمد فريق الدراسة على استخدام بعض أنواع المسكنات وعلاج الصداع النصفي لمعرفة مدى تأثيرها في التخلص من صداع الطائرة ، وأجريت تلك التجارب على مجموعة من المسافرين في مطار البورك في الدنمارك.

أشارت النتائج إلى أن استخدام هذا الدواء ساعد نسبة كبيرة جدًا من المسافرين على التخلص من صداع الطائرة وصداع السفر بشكل عام خلال فترة زمنية قصيرة ودون التعرض لأي آثار جانبية غير مرغوب فيها أو اضطرابات صحية ؛ حيث عملت هذه الأدوية على منع توسع الأوعية الدموية في الدماغ ، وأشار العلماء والمشرفون على فريق البحث إلى أن هذه النتائج هي بداية الطريق لإنتاج أدوية لعلاج صداع الطائرة فقط في المستقبل.

يشار إلى أن الأدوية التي استخدمها فريق البحث هي مجموعة أدوية التريبتان المشتقة من التربتامين ، وهي من الأدوية التي تستخدم للتخلص من الشعور بألم الرأس خاصة في حالة الصداع النصفي و الصداع العنقودي.

ونشرت نتائج هذه الأبحاث في المجلة العلمية الطبية The Journal of Headache and Pain.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى