ريجيم

طرق تساعد على تجنب زيادة الوزن خلال موسم الشتاء

طرق تساعد على تجنب زيادة الوزن خلال موسم الشتاء

1- طهي الطعام في المنزل

ينصح بطهي الطعام في المنزل بدلاً من طلب الوجبات السريعة من المطاعم، فهذا يقلل من فرص زيادة الوزن بصورة كبيرة، حيث أن الأطعمة الجاهزة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية.

كما أن طهي الطعام في المنزل يحفز على الحركة بدلاً من الإستلقاء في الفراش على مدار اليوم.

2- تناول البروتين وتقليل الكربوهيدرات

يميل كثير من الأشخاص لتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن.

ولكن في حالة التقليل من الكربوهيدرات، والإكثار من البروتين والأطعمة الصحية المختلفة، فسوف تنخفض احتمالية زيادة الوزن خلال موسم الشتاء.

ينصح بتناول أطعمة صحية متنوعة مثل البيض والدجاج والزبادي واللحوم والأسماك، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

ويفضل استخدام زيت الزيتون بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى، حيث أنه من الدهون الصحية التي تزيد من الشعور بالشبع.

شاهدي أيضاً: نظام غذائي لزيادة الوزن

3- التركيز على الألياف

تساعد الألياف في الحفاظ على الوزن الزائد خلال موسم الشتاء، وذلك لأنها تزيد من الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي تقليل تناول الطعام على مدار اليوم.

وتتوفر الألياف في كثير من الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

4- عدم الإستغناء عن السلطة الخضراء

يصعب التخلي عن الأطباق المفضلة في موسم الشتاء، ولكن يمكن تقليل الكميات التي يتم تناولها من خلال إضافة طبق السلطة مع هذه الأطباق، والحرص على تناول السلطة أولاً لزيادة الشعور بالشبع.

ولا يقتصر الأمر على السلطة الخضراء، بل يجب توفر أنواع الفواكه المختلفة في المنزل لتناولها عند الشعور بالجوع بدلاً من اللجوء إلى الحلويات التي تسبب زيادة الوزن.

5- ممارسة الرياضة في المنزل

يفضل أغلب الأشخاص المكوث في المنزل خلال موسم الشتاء، ولكن هذا لا يمنع ممارسة الرياضة داخل المنزل بدلاً من الذهاب إلى الصالة الرياضية.

ينصح بالإستمرار في ممارسة الرياضة اليومية بقدر الإمكان لتحفيز حرق الدهون وعدم زيادة الوزن.

6- الحفاظ على رطوبة الجسم

ينخفض الشعور بالعطش خلال موسم الشتاء، وهو سبب رئيسي لانخفاض معدل الحرق وكذلك للإصابة بجفاف الجسم.

يساعد شرب الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم في تحفيز عملية الأيض التي تعزز حرق الدهون، كما أن الماء يزيد من الشعور بالشبع، ولذلك لا يجب التخلي عن شرب الماء خلال موسم الشتاء.

7- النوم مبكراً والإستيقاظ مبكراً

يجب الحفاظ على مواعيد النوم في موسم الشتاء، وذلك لأن السهر عادةً ما يولد الشعور بالجوع وبالتالي تناول المزيد من الطعام الذي يسبب زيادة الوزن.

كما أن الحصول على قسط كاف من النوم سوف يضمن إنتاج هرمونات الجسم بشكل أفضل، ويقلل من إفراز هرمونات التوتر التي تسبب صعوبة الحرق.

طرق تساعد على تجنب زيادة الوزن خلال موسم الشتاء, طرق تساعد على تجنب زيادة الوزن خلال موسم الشتاء, طرق تساعد على تجنب زيادة الوزن خلال موسم الشتاء, طرق تساعد على تجنب زيادة الوزن خلال موسم الشتاء, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى