طب وصحة

طرق لاستخدام الثوم لعلاج الديدان

طرق لاستخدام الثوم لعلاج الديدان

يمكن استخدام الثوم لعلاج الديدان من خلال الطرق الاتية:

  1. تناول فصوص الثوم نيئة.
  2. استخدام الثوم المفروم في الوجبات اليومية المختلفة.
  3. خلط الثوم المهروس مع الفازلين لتشكيل عجينة ثم تطبيقها مباشرة على الجلد في المنطقة الشرجية. ومن الجدير ذكره أنه عليك الامتناع عن وضع العجينة في منطقة البواسير أو مناطق الجلد المتشققة أو المتهيجة.
  4. تطبيق هلام يحتوي على 0.6٪ من مادة أجوين (Ajoene) وهي مادة كيميائية موجودة في الثوم وتعد فعالة كالأدوية المضادة للفطريات لعلاج الديدان.

محاذير علاج الديدان بالثوم

هناك بعض المحاذير لاستخدام الثوم في علاج الديدان يجب التنبه لها، تتمثل في الاتي:

  • يعد الثوم امن على الأرجح لمعظم الأشخاص عندما يتم أخذه عن طريق الفم، لكنه قد يتسبب في رائحة الفم الكريهة، ولسعة في الفم، وحرقة في المعدة، والغثيان والتقيؤ، والاسهال.
  • يزيد الثوم أيضًا من خطر الإصابة بالنزيف.
  • يتسبب تطبيق الثوم على الجلد في تهيج البشرة وأحيانًا الإصابة بالحروق، لذا يفضل عادةً استخدام المواد الهلامية والمعاجين لمدة تصل إلى ثلاث أشهر.

علاجات منزلية أخرى للديدان

إذا كنت لا تفضل استخدام علاج الديدان بالثوم، إليك أفضل العلاجات المنزلية للديدان:

1. بذور البابايا

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على عينة مكونة من 60 طفلًا مصابًا بالديدان تناولوا مزيجًا من بذور البابايا والعسل لمدة سبعة أيام متتالية، أن بذور البابايا لها تأتيرات في علاج الديدان.

2. بذور اليقطين

أفادت إحدى الدراسات أن مستخلصات بذور اليقطين لها بعض النشاط المضاد للطفيليات، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية التي تساعد في التخلص من الديدان.

3. الشيح

أظهرت إحدى الدراسات أن نبات الشيح يصنف من ضمن الأعشاب الفعالة في علاج الديدان، تستطيع الاستفادة منه بشربه كشاي.

4. الجزر

يعد الجزر من الأطعمة المعبأة بالألياف التي من شأنها أن تساهم في تعزيز انتظام حركة الأمعاء والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

يساهم الجزر في طرد الديدان الدبوسية خارج الأمعاء، لكن لا توجد أبحاث تدعم فعالية بقتل الجزر للديدان بشكل مباشر.

ومن الجدير ذكره أنه عليك غسل الجزر جيدًا قبل تناوله للتخلص من المبيدات الحشرية والطفيليات العالقة فيه والتأكد من عدم إصابتك بالحساسية تجاهه.

5. زيت جوز الهند

يتناول بعض المصابين بالديدان زيت جوز الهند، وقد يضعون بعض القطرات منه حول منطقة الشرج لمنع الديدان من وضع البيض. لكن لا توجد دراسات علمية تثبت فعالية زيت جوز الهند في علاج الديدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى