العناية بالجسم

طرق لتقليل التقرن الشعري أو جلد الدجاج

طرق لتقليل التقرن الشعري أو جلد الدجاج التقرن الشعري هو حالة شائعة تؤدي إلى ظهور نتوءات في الذراعين أو الفخذين لدى العديد من النساء. سواء ظهر جلد الدجاج بعد جلسة إزالة الشعر بالشمع ، أو ظهر بدون سبب واضح ، يمكن السيطرة عليه.

ينتج التقرن الشعري ، المعروف أيضًا باسم “جلد الدجاج” ، عن تراكم الجلد الميت والكيراتين (بروتين الشعر) الذي يسد البصيلات ، مما يتسبب في انسداد فتحات بصيلات الشعر النامية.
على الرغم من الخلط بينه وبين حب الشباب ، إلا أن التقرن الشعري له مظهر مختلف تمامًا ويجب علاجه وفقًا لذلك.
تكون النتوءات الصغيرة الناتجة عن التقرن الشعري خشنة ومرئية. لكن لا داعي للقلق بشأن هذه البقع الوعرة الشائعة من الجلد. هناك أنواع عديدة من العلاج المنزلي لجلد الدجاج.

طرق لتقليل التقرن الشعري أو جلد الدجاج

تتفاقم حالة التقرن الشعري لتظهر على شكل نتوءات حمراء أو بنية أو صفراء في بعض الأحيان ، عادة بدون أي حكة أو ألم ، في حين أنه قد يتم الخلط بينه وبين حب الشباب.
يقول الخبراء إن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغبار أو الربو أو التهاب الجيوب الأنفية أو البشرة الحساسة شديدة الجفاف هم أكثر عرضة للإصابة بالتقرن الشعري. كما أنه أكثر شيوعًا في المناطق الأكثر برودة منه في المناطق الرطبة. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى زيادة احتمالية إصابة الشخص بهذه الحالة.

كيف ينصح الخبراء بالتعامل مع التقرن الشعري؟

بينما لا يمكن علاج التقرن الشعري ، يمكن السيطرة على أعراضه. هناك العديد من الطرق للمساعدة في تحسين مظهر هذه الحالة الجلدية.
قبل النوم ، استخدمي كريم تقشير كيميائي جيد على بشرتك ، مثل حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك.

في الصباح ، ضعي كريمًا مرطبًا يوميًا ، متبوعًا بواقي من أشعة الشمس جيدًا. يعد التقشير والمصل من أفضل الطرق لعلاج التقرن الشعري ، ولكن من الأفضل اختيار مقشرات كيميائية – مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك – لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف. يمكن أيضًا دمج غسول الجسم بحمض الماندليك أو زيت شجرة الشاي في روتينك للمساعدة في التعامل مع هذه الحالة.

 

ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها لعلاج  التقرن الشعري؟

يوصي الخبراء بمراقبة وزنك إذا كنت مصابًا بالتقرن الشعري. عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، حاول تجنب استخدام الصابون القاسي.
لا تعتمد على علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج التقرن الشعري ، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الاحمرار واللسع والتهيج والجفاف في المنطقة المصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى