تغذية

طريقة اختبار نضارة البيض في التصنيع الغذائي

أثبتت العديد من البحوث أنّ البيض يتمتع بقيمة غذائية عالية، حيث تناول حبة بيض واحدة كل يوم تساعد على الوقاية من الأمراض الخاصة بالعين مثل، إعتام عدسة العين وضمور الشبكية، وللحصول على بيض ناضج وصحي، سنتناول في هذه المقالة طرق اختبار البيض الصحيحة.

 

البيض:

 

يجدر بالذكر عند القيام بشراء البيض أنّ التاريخ الموجود على جانب كرتونة البيض، لا يعتبر دائمًا مؤشرًا جيدًا على ما إذا كان البيض طازجًا، حيث بعض التواريخ تكون عندما تم تعبئتها وغالبًا ما تكون مكتوبة برمز، بينما تكون تواريخ أخرى هي الأفضل للشراء بالإضافة إلى ذلك، إذا تم شراء البيض الطازج من مزرعة، قد تكون غير متأكد من عمرها، حيث هناك عدة طرق تساعدنا على تحديد ما إذا كان البيض آمنًا للأكل، حيث كل ما نحتاجه هو الحواس ووعاء ماء بارد.

 

طريقة اختبار صلاحية بياض البيض:

 

  • يجدر بالذكر أنّ اختبار بياض البيض يستخدم عند التخطيط لعمل وصفات معينة وفصل بياض البيض عن الصفار وذلك، قبل طهيها أو إضافتها إلى الوصفة الجيدة المخبوزة.

 

  • في البداية يجب كسر البيضة على طبق أو أي سطح مستوٍ آخر والنظر بكثب إلى قوام بياض البيض، حيث يجب أن يكون معتمًا قليلًا، وأن يبدو سميكًا ولزجًا إلى حد ما، حيث  إذا كان القوام سائلًا ونقيًا وصافًا، فقد فقدت البيضة نضارتها.

 

طريقة اختبار الشم لمعرفة صلاحية البيض:

 

عند صدور رائحة كريهة شبيهة برائحة الكبريت سواء كانت صادرة من البيض أو أي منتج غذائي آخر هذا يدل على فساد المنتج وذلك، لأن البيض الفاسد تنبعث منه رائحة كبريتية قوية، وإذا تجاوزت البيضة أوج نموها، يمكنك شمها من خلال قشرة البيض، حيث يمكننا معرفة نضارة البيض من خلال ظهور هذه الرائحة.

 

طريقة اختبار الطفو لمعرفة صلاحية البيض:

 

  • يعد اختبار النضارة بسيطًا جداً، حيث يمكن أن يخبرك أيضًا بالعمر التقريبي للبيضة، وكل ما تحتاجه هو بيضة ووعاء وماء بارد.

 

  • املأ الوعاء بما يكفي من الماء البارد لتغطية البيضة تمامًا، ثم أسقط البيضة برفق في وعاء الماء.

 

  • إذا غاص البيض إلى الأسفل، واستدار إلى جانبه، وظل هناك  فهو منعش جدًا.

 

  • أمّا إذا غاصت البيضة لكنها طفت بزاوية أو وقفت عند النهاية، فهذا يعني أن البيضة أكبر سنًا بقليل (من أسبوع إلى أسبوعين) لكنها ما زالت صالحة للأكل.

 

  • إذا طفت البيضة، فهذا يعني أنها قديمة جدًا ويجب التخلص منها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى