دول الخليج

طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد

طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد بخطوات تسمح للفرد بتسجيل عنوانه الشخصي في النظام ، ليتمكن الآخرون من الوصول إليه لإتمام العديد من العمليات. لذلك فإن نظام العنوان الوطني من أهم الأنظمة التي تساعد الحكومة السعودية على التطور تقنياً ، ومن خلال موقعي سنتعرف على كيفية التسجيل في العنوان الوطني للأفراد.

طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد

تعتبر خدمة العنوان الوطني من أهم الخدمات التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية ، لمساعدة الحكومة على مواكبة التكنولوجيا الحديثة ، حيث أن تطوير الحكومة الإلكترونية هو أساس تطوير المملكة. .

وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال خدمة العنوان الوطني يمكن التعرف بسهولة على جميع المباني والمدارس والمستشفيات والدوائر الحكومية والوزارات والأماكن الأخرى.

مما أدى إلى سهولة الوصول لأي مواطن داخل المملكة العربية السعودية ، وذلك بفضل استخدام أحدث تقنيات نظام المعلومات الجغرافية.

خطوات التسجيل في العنوان الوطني للافراد

للاستفادة من هذا النظام بشكل صحيح ، يجب على كل فرد أو مؤسسة أو شركة سواء في القطاع العام أو الخاص التسجيل على العنوان الوطني ليتم إدخاله فيه. فيما يلي سنتعرف على كيفية التسجيل على العنوان الوطني للأفراد باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه مباشرة “من هنا“.
  2. يتم الضغط على “تسجيل جديد”، ثم بعد ذلك سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على الشروط والأحكام المتعلقة بنظام العنوان الوطني ويتوجب على الشخص قراءتها بعناية.
  3. يتوجب بعد ذلك الضغط على المربع الفارغ الموجود بجانب “أوافق على الشروط والأحكام” حتى يتم الموافقة على الشروط الخاصة بالنظام، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الافراد”.

 

بيانات الموقع

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة سينتقل الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على الفرد تعبئتها بشكل صحيح. اولا يجب تعبئة بيانات الموقع والتي سنتعرف عليها باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً ، يتم اختيار الطريقة التي يريد الفرد أن يملأ بها بيانات الموقع ، حيث يتم الاختيار بين استخدام المنطقة والمدينة أو استخدام العنوان المختصر.
  • في حال اختار الفرد استخدام المنطقة والمدينة ، يختار الفرد المنطقة ، ثم المدينة ، ثم الحي الذي يقع فيه ، ثم يكتب رقم المبنى المكون من 4 أرقام. .
  • الخطوة التالية هي التحقق من العنوان الذي أدخله الفرد عبر الخريطة الموجودة على الموقع.
  • إذا استخدم الفرد طريقة العنوان المختصر ، فسيتم كتابة العنوان الذي يوجد به في الحقل الفارغ ، والذي يجب أن يتكون من 8 أحرف وأرقام.

بيانات شخصية

بعد الانتهاء من مرحلة تعبئة البيانات الخاصة بالموقع الذي يوجد فيه الفرد ، والتأكد من وجوده من خلال الخريطة الموجودة بالموقع ، يجب على الفرد بعد ذلك ملء البيانات الشخصية ، والتي سنتعرف عليها باتباع الخطوات التالية الخطوات التالية:

  • في البداية ، يكتب الفرد رقم هويته الوطنية في المكان المخصص لذلك.
  • بعد ذلك يتم تحديد هوية الفرد سواء كان سعودي الجنسية أو غير سعودي ، ثم يدخل الفرد تاريخ ميلاده الهجري أو الميلادي والذي يتكون من اليوم والشهر والسنة.
  • في الخطوة التالية ، يقوم الفرد بإدخال رقم هاتفه في المساحة المخصصة لذلك ، ثم يكتب بريده الإلكتروني.
  • بعد استكمال البريد الإلكتروني للفرد يتم تحديد الجنس سواء أكان ذكرًا أم أنثى.

معلومات عن المنزل

بعد استكمال كافة البيانات المتعلقة بالموقع وبيانات الفرد ، يريد الموقع بعد ذلك معرفة بعض المعلومات عن منزل الفرد ، والتي سنتعرف عليها باتباع الخطوات التالية:

  • بعد الانتهاء من تدوين البيانات الشخصية ، يقوم الفرد بتحديد نوع مسكنه سواء كان شقة أو فيلا.
  • بعد ذلك يتم تحديد ملكية المسكن سواء أكان إيجارا أم تمليك.
  • يسأل الموقع الفرد السؤال التالي: هل أنت المالك الفعلي؟ يختار الفرد بين الإجابتين بنعم أو لا.
  • بعد استكمال جميع البيانات الخاصة بالموقع والشخص والمنزل ، اضغط على أيقونة “التالي”.
  • في الخطوة الأخيرة ننتقل إلى صفحة الملخص ، والتي تحتوي على كافة التفاصيل التي أدخلها الفرد ، ويتم التحقق منها من قبل الفرد ، ثم نضغط على أيقونة “Register”.
  • سينتقل الموقع إلى صفحة أخرى حيث يُعلم الفرد أنه سيتم تنشيط العنوان في غضون 24 ساعة.

ميزات نظام العنوان الوطني

بعد تحديد طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد بالخطوات ، سنتعرف على المزايا التي يوفرها نظام العنوان الوطني.

حيث يوجد العديد من المزايا التي يوفرها نظام العنوان الوطني للمواطنين والمؤسسات وغيرهم ، وهذا ما جعله من أفضل وأهم المشاريع في الخليج العربي ، ولم يتوقف عند هذا الحد فقط ، بل أصبح العالم كله مهتم بها ، وسوف نتعرف على المزايا التي يوفرها نظام العنوان الوطني من خلال النقاط التالية:

  • يساعد النظام في الوصول إلى الخدمات الحكومية والتجارية بكل سهولة من خلال موقعه الإلكتروني الموجود على العنوان الوطني ولكن يجب اعتماد العنوان.من خلال نظام العنوان الوطني يمكن تسليم المستندات والأوراق المطلوبة من قبل المؤسسات الحكومية إلى الأماكن التي توجد بها بسهولة وبسرعة كبيرة.
  • لا يقتصر النظام على تسليم المستندات والمستندات الحكومية فحسب ، بل يمكن من خلاله تسليم البضائع والمشتريات لأصحابها في أماكنهم الصحيحة بسهولة ، وتحديداً المشتريات التي يتم شراؤها عبر الإنترنت.
  • يساعد نظام العنوان الوطني في الوصول إلى سيارة الإسعاف أو الإطفائي بسرعة كبيرة وفي مكان الضيق الصحيح من خلال استخدام المواقع الموجودة على النظام.

اتبع فوائد النظام

هناك العديد من المزايا التي يوفرها نظام العنوان الوطني ، كما أوضحنا أعلاه ، وسنكمل أبرز هذه المزايا في ما يلي:

  • من خلال هذا النظام يمكن الوصول إلى الأقارب والمعارف بسهولة من خلال مواقعهم الإلكترونية المسجلة على العنوان الوطني ، وهذا ساهم في توفير الكثير من الوقت الذي يقضيه الفرد في وصف مكان إقامته للآخرين.
  • يمكن لأي شخص الذهاب إلى الموقع الذي يريده بكل سهولة ، حيث يحدد النظام الموقع بدقة شديدة ، وذلك لاستخدامه لأحدث التقنيات الحديثة.
  • لا يقتصر النظام على وجود خرائط جغرافية فيه فقط ، بل يدعم أيضًا الوصول إلى الموقع الذي يريده الفرد من خلال خرائط Google أو خرائط الشركة هنا الخرائط ، ويمكن أيضًا لخرائط الدليل السعودي المحدد يستخدم.
  • يساعد نظام العنوان الوطني المواطنين على الاستفادة من جميع المزايا التي توفرها منصة أبشر.
  • من خلال نظام العنوان الوطني يمكن إتمام المعاملات المالية للبنوك ، وهذا أمر حتمي.

 

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد التي يستطيع الفرد من خلالها تسجيل محل الإقامة الذي يتواجد فيه؛ حتى يتم التوصل إليه بكل سهولة سواء من المؤسسات الحكومية أو أي مؤسسة أخرى، مثل المتاجر الإلكترونية لنقل المشتريات للعميل بكل سهولة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد, طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد, طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد, طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد, طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى