ريجيم

طريقة الوصول إلى الرشاقة

طريقة الوصول إلى الرشاقة من الصعب تحديد ما يتطلب منك حتى تصبح شخص ذو رشاقة ولياقة بدنية، فيتم هذا في اعتمدنا على خطوات معينة وطويلة الأمد حتى نحافظ على رشاقة أجسامنا باستمرار، من هذا المنطلق سوف نعرفكم خلال سطورنا التالية في موقعي.نت على كل ما يخص الرشاقة واللياقة البدنية والطريقة الامثل للوصول إليها.

تعريف الرشاقة (اللياقة البدنية)

الرشاقة أو اللياقة البدنية هي القدرة على تغيير أوضاع الجسم سواء في الهواء أو على الأرض، وتنفيذ الأنشطة الدورية بأداء مميز وتحمل الجسم على المتابعة عندما يتعرض (للمرض أو التعب أوالضغط النفسي) ويتجاوز هذا الوصف الجري السريع ورفع الأوزان الثقيلة، فعلى الرغم من أهمية هذه الرياضات فإنها تشمل فقط جانب صغير من جوانب اللياقة البدنية، وللرشاقة أربعة خمسة أنواع بالنسبة للقلب والعضلات وتركيب الجسم والمرونة.

 

أنواع الرشاقة

يمكن تلخيص أنواع الرشاقة أو اللياقة البدنية بخمس أنواع رئيسية وهي ما يلي:

  • اللياقة القلبية والتنفسية: أي تشمل قدرة القلب على القيام بوظائفه الحيوية من دون أي قيود معيقة له، وتشمل قدرة الجسم على تزويد الوقود (الطاقة) أثناء النشاط البدني عبر الدورة الدموية والجهاز التنفسي في الجسم من خلال بعض الأنشطة التي تساهم على التحمل القلبي التنفسي.
  • القوة العضلية: وهي قدرة العضلات على مواصلة بذل القوة دون إجهاد، فاللياقة البدنية تساهم في بناء العضلات وتقويتها ولا يعني هذا زيادة حجم العضلات بل جعلها قادرة على التحمل وهذا لأن اللياقة البدنية تركز على قيام كل من الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية بعملها على أكمل وجه، مما يؤدي إلى وصول الدم المؤكسج إلى العضلات فتجعلها ذات قوة أكبر للقيام بالعمل.
  • التحمل العضلي: قدرة الجسم على القيام بجهد عضلي من خلال أداء عمل معين، فتمارين اللياقة تعزز ألياف النتوء السريع التي تستهلك الكثير من الطاقة في الجسم و ألياف النتوء البطيء المسؤولة عن التحمل العضلي.
  • تركيب الجسم: يرتكز على عضلات الذراعين والصدر والبطن والساقين والتركيز على نوع العضلة والتمرين، فيقيس تكوين الجسم الكميات النسبية للعضلات والعظام والماء والدهون التي يمتلكها أي شخص، فاللياقة البدنية تجعل أي شخص قادر على المحافظة على وزنه مع تغيير أي من المكونات الرئيسية في اللياقة البدنية، مسلسل الأشخاص الذين يلعبون كمال أجسام لديهم عضلات قوية مع أنهم قد يحملون نفس وزن الأشخاص الذين لا يلعبون كمال أجسام.
  • المرونة: وهي نطاق حركة المفاصل، والمرونة مهمة جداً لأنها تحسن القدرة على ربط الحركات ببعضها البعض بسلاسة كما أنها تساعد في منع الإصابات أثناء الرياضة، بشكل عام تعتمد المرونة على عدد من المتغيرات منها ضيق الأربطة والأوتار فأنشطة اللياقة البدنية المختلفة تعمل على شد المفاصل والأربطة والأوتار وتزيد من مرونتها.

 

طريقة الوصول إلى الرشاقة

بعض الفتيات لا يريدون إنقاص وزنهم بل هدفهم هو الحصول على جسم منحوت لا يحتوي على أي ترهلات أو دهون زائدة، ويتم هذا عن طريق اتباع بعض الخطوات التي من شأنها أن توصل إلى الرشاقة، إليك هذه الخطوات:

مارس التمرينات الرياضية يومياً

في حال كنت تريد أن تحصل على جسم مثالي ويتمتع باللياقة البدنية عليك التمرن لمدة ساعة في اليوم على الأقل، وليس المطلوب هنا أن تمارس تمارين الإجهاد العضلي من جري أو مشي سريع أو ركض، بل هناك بعض الرياضات التي تفي بالغرض من المشي العادي القيام ببعض التمارين والهرولة وما إلى ذلك، لأن هذه التمرينات الشاقة فقط للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، في الحال العادية يمكنك ممارسة المشي السريع لمدة ساعة أو تعيين أوقات معينة للعدو، قد تشعر ببعض الضيق أثناء ممارسة التمارين لكن لا بأس سرعان ما ستتعود على روتينك الجديد وتمضي بخطوات سريعة للوصول إلى الرشاقة، لكن ما يجدر الانتباه له هو المحافظة على رطوبة الجسم أثناء التمارين الرياضية، من خلال شرب ثمانية أكواب من المياه على مدار اليوم لأنها تساعد على حرق الدهون وبناء عضلاتك، كما يجب مراعاة تناول بروتين الرياضة الخاص فيك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين صحي.

تناول الأطعمة الصحية بالنسب المحددة

 

عندما تريد الوصول إلى الرشاقة أول الأشياء التي يجب من تبتعد عنها هي الحلويات لأن السكر الموجود فيها لا يساعدك للوصول إلى الرشاقة، بل سيزيد العبء على كاهلك، عليك أن تراعِ في نظامك الغذائي بعض الأمور وهي:

  • استبدال الحلويات بالفواكه والخضراوات فالسكريات الموجودة فيها صحية ولا تسبب مشاكل لا للبشرة ولا حتى للياقة البدنية، فمثلاً تناول تفاحة يجعلك تشعر بالشبع لمدة تصل من 3 إلى 4 ساعات، والخضار الخضراء مثل الفاصوليا الخضراء والبروكلي تحافظ على نظافة الجهاز الهضمي وتجعله يقوم بعمله على أكمل وجه.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج والمأكولات البحرية مثل الجمبري والبلطي فكل هذه اللحوم هي لحوم خالية من الدهون، من جهة أخرى هذه الأطعمة غنية بالبروتين والعناصر الغذائية الصحية التي تساعد في الحفاظ على لياقة العضلات وجاهزيتها للتمارين الرياضية.
  • التأكد من تقسيم الوجبات التي تأكلها لأن هذا التقسيم يساعد في الحصول على التمثيل الغذائي الجيد.
  • تنظيم الغذاء على ست وجبات وتوزيعها على مدار اليوم وتقليل كمية الطعام في كل وجبة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، لأن تناول الوجبات الكبيرة يلبك الأمعاء والجهاز الهضمي مما يجعل التمارين أكثر صعوبة، والوجبات القليلة تقلل إجهاد الجهاز الهضمي والأمعاء مما يعطي الجسم طاقة أثناء ممارسة التمرين.

إحصاء السعرات الحرارية في الطعام اليومي

من الحساب الدقيق لعدد السعرات الحرارية في الطعام الذي تتناوله داخل في اليوم يساعدك على اللياقة البدنية، وبالنسبه لعارضات الازياء ترى جسمهم منحوت ولا يحتوي على ترهلات أو دهون إضافية وهذا بسبب احصائهم للسعرات الحرارية في كل وجبة من الوجبات التي يتناولونها، و لاعب كمال الاجسام ايضا ترى لهم عضلات كبيره وقويه وهذا أيضاً بسبب السعرات الحرارية التي يتناولونها أنهم يقيمون حاسبة دقيقة للبروتينات والسعرات الحرارية والدهون والسكريات التي تدخل إلى الجسم ويتحكمون فيها، فعندما تريد زيادة الوزن سوف تزيد في الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية و عندما تريد أن تنقص الوزن ستقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها هل الجهاز سوف تخسر الوزن ومن جهة أخرى سوف تحافظ على لياقتك البدنية جنبا إلى جنب مع التمرين.

النوم المعتدل

ليقوم جسمك بعمله الصحيح يجب أن تنام من ست إلى ثماني ساعات في اليوم على الأقل من جهة، ويساعد جسمك في تنشيط الساعة البيولوجية من جهة أخرى، وفي حال أحسست بالتعب أو الإجهاد بسبب التمارين الرياضية التي تقوم فيها يومياً، فخذ قيلولة قصيرة لا تتجاوز النصف ساعة قبل القيام بالتمارين، ولا يجوز أن تنام أكثر من ذلك حتى لا تسهر كثيراً في الليل.

داوم على الروتين

حتى وإن لم تحصل على ما تريد أن تصل إليه من اللياقة البدنية بعد ممارسة التمارين لمدة شهر، فلا تجعل اليأس يتسلل إلى قلبك عليك أن تقنع نفسك لأن هذا الأمر سوف يتحقق ولو بعد حين، وأن تبقَ على عزيمة وقوة ثابتة حتى الوصول إلى ما تصبو إليه.

 

أهمية الرشاقة

من لا يريد أن يحصل على جسم مثالي يشبه جسم عارضات الأزياء، فكل الذين يتمتعون بأجسام منحوتة يمارسون عدة طرق للوصول إلى الرشاقة، وما يجدر ذكره أنه لا تقتصر فوائد الرشاقة فقط على نحت الجسم، بل للياقة البدنية  أهمية وفوائد كثيرة على الجسم تتلخص بما يلي:

  • تساعد على تخفيف الوزن: النظام الغذائي والرياضة المتبعة للوصول إلى الرشاقة، يحتوي على نسب قليلة من الدهون وخالي من السكريات، ونسب عالية من الألياف الغذائية والأغذية الطازجة إضافة إلى استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي، مما يؤدي إلى ذوبان الشحوم في البطن بشكل خاص ونحت الجسم.
  • تعزيز مناعة الجسم: يحتوي هذا النظام على العديد من الأطعمة الصحية والتي من شأنها أن ترفع المناعه وتدعم الجهاز المناعي.
  • تحسين أداء القلب والجهاز التنفسي: وهذا بسبب الأطعمة الواجب تناولها ضمن هذا النظام من جهة، الجهة الأخرى ذات الأهمية البارزة هي الرياضة لها كامل الفضل في مرونة العضلات وتحسين صحة القلب و أداء الجهاز التنفسي والحصول على جسم رياضي ورشيق.
  • زيادة نشاط الجسم: ما سبب تقليل الوزن من جهة وقلة الانتفاخ في البطن وحدوث في مشاكل الجهاز الهضمي، وقوة بنية العضلات والمرونة بسبب ممارسة التمارين واستبدال الأغذية الضارة بأغذية صحية تعطي القوة والنشاط للجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: فقلة النشاط البدني وعدم القيام بالتمارين وقلة الحركة هي سبب للكثير من للأمراض المزمنة، وقد أثبتت الدراسات أن التمارين الرياضية التي تمارس من أجل الوصول إلى الرشاقة تقي من الكثير من الأمراض المزمنة مثل حساسية الأنسولين ومرض القلب وضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الجسم و تكوين الجسم.
  • الحفاظ على صحة البشرة: الأطعمة التي تتناول النظام الغذائي للوصول إلى الرشاقة هي نفسها الأغذية الصحية الواجب تناولها من أجل الحصول على بشرة صحية ومعالجة مشاكل البشرة، لذلك عند اتباع هذا النظام تتحسن بشرتك كثيراً لأنه يحارب الإجهاد التأكسدي ويحفز خلايا الجلد على العمل من جديد وإنتاج خلايا جديدة.
  • الحفاظ على  صحة الدماغ: تحسن التمارين من وظائف المخ وتحمي الذاكرة ومهارات التفكير، فعندما تزداد عدد ضربات القلب في التمارين الرياضية يعزز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ وإنتاج الهرمونات التي تعزز نمو خلايا الدماغ.

بهذا القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن طريقة الوصول إلى الرشاقة وقد شملنا بين سطوره كل ما يخص هذا الموضوع، فأرفقنا لكم تعريف الرشاقة وتحدثنا عن أنواعها كما توسعنا لكم في شرح أهمية الرشاقة لنحيطكم بكل جوانب هذا الموضوع.

المراجع

What does being physically fit mean?
5 Simple Tips for Fitness Success
The Top 10 Benefits of Regular Exercise

طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, طريقة الوصول إلى الرشاقة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى