تغذية

طريقة حفظ التمر في الفريزر

طريقة حفظ التمر في الفريزر

حفظ التمر في الفريزر من الطرق التي تُبقي على التمر لأطول فترة ممكنة أكثر من الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها للحفاظ عليه، كوضعه في خزانة المطبخ أو الثلاجة، اتبعي الخطوات الآتية:

  1. ضعي التمر في كيس محكم الغلق، وأخرجي كل الهواء من الكيس، ثم أغلقي الكيس بإحكام بعد ذلك.
  2. اتركي مسافة صغيرة، نحو سنتيمتر واحد في الكيس فقط، قبل لفه حول التمر، فهذه المساحة تساعد التمر على التمدد بعد وضعه في الفريزر.
  3. ضعي الكيس في أبعد منطقة داخل الفريزر، وتكون شديدة البرودة؛ لكي يبرد سريعًا، ويحتفظ بطعمه، ويُبقي على حالته الطازجة.
  4. أخرجي التمر من الفريزر قبل استخدامه بنحو ثلاث ساعات، واتركيه حتى يعود إلى حالته الطبيعية.
  5. اغمري التمر في إناء يحتوي على الماء الساخن لمدة نصف ساعة، إذا كنتِ ترغبين في استخدامه في الحال بعد إخراجه من الفريزر.
  6. إذا لاحظتِ أي تغير في لون التمر أو طعمه، أو وجود رائحة العفن عليه، فيجب التخلص منه، فهذا يعني أن صلاحيته انتهت.

مدة صلاحية التمر أثناء التخزين

تختلف مدة صلاحية التمر بناءً على الطريقة المستخدمة في تخزينه ونوعه، سواء كان جافًّا أو رطبًا، فكلما زادت نسبة الرطوبة قلت مدة صلاحيته.إذا كنتِ تحفظين النوع الجاف وقليل الرطوبة، فستتغير مدة صلاحية تبعًا لطريقة الحفظ كالتالي:

  • عند تخزين التمر في خزانة المطبخ فقط، مع الحرص على عدم تعريضه لأشعة الشمس أو حرارة الفرن أو الموقد، فغالبًا سيظل بحالة جيدة لمدة ستة أشهر.
  • عند حفظ التمر في الثلاجة، مع العناية بغلق الإناء جيدًا وعدم وجود هواء بالداخل، فإنه يمكث لمدة عام كامل.
  • عند حفظ التمر في الفريزر، فإنه سيظل بحالة جيدة ومحتفظ بمذاقه دون أي تلف لمدة ثلاثة أعوام أو أكثر.

بعد مرور هذه الفترة الخاصة بكل طريقة تخزين، فإن التمر قد يتلف، ويتكون عليه العفن، أو على الأقل سيتغير مذاقه، ولكن التمر قليلًا ما يتلف خاصة عند الحفاظ عليه بالطريقة الصحيحة، أما عن طريقة حفظ التمر المعجون ومدة صلاحيته للاستخدام، فتعرفي إليها فيما يلي.

طريقة حفظ التمر المعجون

إذا كنتِ لم تفكري من قبل في استخدام التمر المعجون، فابدئي ذلك الآن، لكي تستطيعي استخدامه في عدة وصفات، فهو بديل صحي للسكر في الأطعمة المختلفة مثل:

  • الكعك.
  • البسكوت.
  • البراونيز.
  • مُحلي القهوة.
  • كيكة الكوب (كيكة المج).

إذا كنتِ ترغبين في حفظ التمر المعجون، فطريقة تخزينه لا تختلف كثيرًا عن حفظ التمر الصحيح، ولكن مدة الصلاحية هي التي ستتغير في هذه الحالة. احفظي التمر المعجون في إناء أو كيس محكم الغلق مع تفريغ الهواء الموجود داخله، ولزيادة الحماية من الرطوبة والهواء، يمكنكِ تغليفه بغلاف بلاستيكي. يحتوي التمر المعجون على نسبة من الماء، ما يجعل مدة صلاحيته أقل، تصل إلى شهر بالثلاجة، وتمتد إلى ستة أشهر عند حفظه في الفريزر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى