كيك

طريقة عمل طورطة بثلاث طبقات

طورطة بثلاث طبقات ببيضة واحدة بدون فرن ولاطراب كهربائي ولا كريمة الشانتي بطعم لايقاوم

طورطة بثلاث طبقات ببيضة واحدة سهلة وبسيطة بمكونات اقتصادية, طورطة بثلاث طبقات لأعياد الميلاد والمناسبات وأعياد الزواج بدون فرن ولاطراب كهربائي ولاكريمة الشانتيي بطعم لايقاوم.

مكونات الكيك
كأس سكر ما يعادل 150 غرام
بيضة واحدة
كأس حليب مايعادل 200 ملل
كأس إلا ربع زيت نباتي مايعادل 150 ملل
16 غرام بينج باودر “خميرة الحلويات “
2 ملاعق كبيرة كاكاو مر
1 ملعقة كبيرة خل
2 كؤوس ونصف دقيق ما يعادل 270 غرام
7 غرام سكر فانيليا او يمكن تعويضه بمستخلص الفانيليا اوبودة الفانيليا

مكونات الكريمة
كأس سكر مايعادل 150غرام
5كؤوس حليب مايعادل 1 لتر
4 ملاعق كبيرة بودرة كاسترد أو كريم باتسيير
4 ملاعق كبيرة مملؤة زبدة
صلصة الكراميل للتزيين

طريقة عمل طورطة بثلاث طبقات

طريقة عمل الكيك
في وعاء نضيف البيضة يجب أن تكون بحجم كبيرإذا كانت بحجم صغير يجب إضافة اثنين, أيضا يجب أن تكون بدرجة حرارة المطبخ, نضيف عليها السكر رشة من الملح والفانيليا, نطربها بمطرب يدوي جيداً حتى يذوب السكر تماماً ويصبح لون البيض أفتح, بعدها نضيف الزيت والحليب ونعيد الخلط مرة أخرى.

الآن سوف نضيف النواشف نقوم بإضافة نصف كأس من الدقيق مع الكاكاو والخميرة بنخلهم بمصفاة رقيقة. نمزجهم مع جيداً بعدها نضيف كمية الدقيق المتبقية , ونعيد المزج حتى نحصل على قوام الكيك, إذا كان المزيج لم يصل إلا قوام الكيك المطلوب فأضيفي الدقيق حتى تحصلي على القوام المطلوب, فالدقيق يبقى دائما على حسب النوعية. في الأخير أضيفي ملعقة كبيرة من الخل فهي تساعد على الحصول على كيك هش ورطب.

طريقة عمل طورطة بثلاث طبقات
نقسم كمية المزيج إلى ثلاثة أقسام متساوية, نأخذ مقلاة غير لاصقة نضعها على نار هادئة حتى تسخن جيداً, بعدها نزيلها من على النار وندهنها بالزيت جيداً وندهن أيضا جوانب الغطاء. بعدها نسكب مزيج الكيك الأول في المقلاة ونوزعه بشكل متساوي, نضعه على نار مهيلة ثم نضع الغطاء عليه.

من حين إلى أخر نمسح الغطاء من الضباب ونعيد وضعه, بعد أن يجف جوانب الكيك وسطح الكيك نقوم بقلبها إلى الجهة الأخرى حتى تطهي أيضا, بعدها ندخل عود أسنان إذا خرج ناشف فهذا يعني أن الكيك أصبح جاهز, نزيله من على النار وندهن المقلاة مرة أخرى ونسكب المزيج الثاني, نستمر بنفس الطريقة حتى ننتهي من طهي ثلاث طبقات الكيك. ثم نتركهم جانبا حتى يبرد الكيك تماماً.

طريقة عمل الكريمة.

في عاء نضيف بودرة الكاستر ثم4 كؤوس الحليب البارد, ثم نخلطهم جيداً حتى تختفي كل التكثلات. في هذه الأثناء نقوم بإضافة كأس سكر في كسرونة نضعها على نار هادئة مع تحريك الكسرونة من حسن إلى آخر حتى يذوب السكر ويصبح كراميل بلون بني, في هذه الأثناء نضيف كأس الحليب البارد المتبقي في كسرونة ثم نضعه على نار متوسطة حتى يصبح دافئ فقط, نضيفه بالتدريج مع التحريك على الكراميل يجب أن تكون النار مهيلة للغاية أو يمكن عمل هذه الخطوة بعيداً على النار حتى لايتكثل المزيج معكم, بعدها نضيف مزيج الحليب وبودرة الكاسترد, ونستمر بالتحريك حتى تصبح لدينا كريمة ثقيل وتظهر فقاعات على سطح الكريمة.

نسكبها في وعاء ثم نغطيها بورق بلاستكي يجب أن يكون ملامس للكريمة حتى لاتتكون لدينا قشرة على سطحها, نتركها تبرد على درجة حرارة المطبخ, بعد أن تصبح باردة نضعها في وعاء ثم نحاول خفقها فقط بالطراب اليدوي حتى تصبح مثل كريمة الشانتتيه يمكن استخدام الطراب إذا كان متوفر لديكم.

نأخذ 4 ملاعق زبدة طرية نضيفها على الكريمة ونعيد الخفق حتى نحصل على كريمة لونها فاتح, نحتفظ بها في الثلاجة. من الأفضل عمل الكريمة قبل الكيك.

لعمل شراب الكيك نضيف كوب من الماء مع كوب من السكر وملعقة كبيرة من قهوة سريعة الذوبان, نضعهم على النار حتى يغلى المزيج جيداً وتتجانس كل المكونات.

الطريقة النهائية
نأخذ طبق التقديم نضع فيه طبقة الكيك الأولى نثقبها بالشوكة ثم نسقيها جيداً بشراب الذي قمنا بعمله, بعدها نضع القليل من الكريمة ونوزعها جيداً ثم نوزع القليل من المكسرات على حسب الذوق, نضيف الطبقة الثانية أيضا نثقبها و نسقيها جيداً بالشراب ونضيف القليل من الكريمة والمكسرات, ثم نوزعها ونضيف الطبقة الثالثة بنفس الطريقة. الآن نغلف الكيكة بالكامل بالكريمة نحاول تنعيمها جيداً حتى تصبح ناعمة من كل الجوانب.

بعدها نأخذ مكسرات مجروشة نضعها في جوانب الكيك, ثم الكريمة المتبقية نضعها جيب حلواني ونزين حواف سطح الكيك بها, في وسط سطح الكيك نسكب صلصة الكراميل وهي دافئة ثم نوزعها حتى تغطي كل الاماكن. نقدمها بالصحة والعافية.

يمكنكم مشاهدة الطريقة من خلال هذا الفيديو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى