طب وصحة

علاج الاكتئاب بالأعشاب، حقيقة أم خرافة؟

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتسم بالشعور المستمر بالحزن والكآبة. يعتمد علاج الاكتئاب على استخدام الأدوية الموصوفة من مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي، وقد يفضل البعض اللجوء إلى علاج الاكتئاب بالأعشاب للمساهمة في تخفيف الأعراض وتحسين الحالة المزاجية.

علاج الاكتئاب بالأعشاب

قد تساهم الأعشاب في علاج مرضى الاكتئاب، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب لعلاج الاكتئاب، حيث أن الأعشاب قد تتداخل مع الأدوية الموصوفة، ولها آثار جانبية محتملة، خاصة عند الإفراط في استخدامها، بالإضافة إلى أن المكملات العشبية بشكل عام ليست تحت إشراف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من فوائد علاج الاكتئاب بالأعشاب ومساهمته في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب، إلا أنه لا يحل محل العلاج النفسي أو الأدوية التي يصفها الطبيب.

أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الاكتئاب:

نبتة سانت جون

نبتة العرن المثقوب أو نبتة سانت جون هي نبات طبي شعبي يستخدم في العلاج بالأعشاب للاكتئاب والتوتر والقلق، حيث يساهم في التغلب على أعراض الاكتئاب والقلق والعصبية وقلة النوم.

يمكن أن تظهر نبتة العرن المثقوب في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، ولكنها ليست فعالة في علاج الاكتئاب الحاد، وقد يستغرق العلاج بالأعشاب للاكتئاب باستخدام نبتة العرن المثقوب من 3 إلى 6 أسابيع لإظهار تأثيره.

على الرغم من فوائد نبتة العرن المثقوب في علاج الاكتئاب، إلا أن استخدامها قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • دوخة
  • فم جاف
  • عسر الهضم
  • التعب والإرهاق العام
  • زيادة الحساسية للضوء
  • ارتباك
  • تصلب العضلات

نبتة العرن المثقوب قد تتداخل أيضًا مع فعالية بعض الأدوية. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله وإخبار الطبيب عن أي أدوية يتناولها الشخص، ومن بين الأدوية التي قد تتفاعل معها نبتة العرن المثقوب:

  • أدوية لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز
  • مثبطات المناعة
  • حبوب منع الحمل
  • بعض مضادات الاكتئاب والأدوية التي تحفز إفراز السيروتونين

يجب تجنب نبتة جون كعلاج عشبي للاكتئاب عند الأطفال. كما أنه لا يستخدم لعلاج الاكتئاب عند النساء الحوامل والمرضعات، كما أنه يمنع استخدامه للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد.

الكركمين

الكركمين هو العنصر النشط الأساسي في الكركم. يعتبر الكركمين علاجًا عشبيًا بديلاً فعالً وآمنًا للاكتئاب، لكنه لا ينصح باستخدامه في حالة الاكتئاب الذي يصاحبه أفكار انتحارية أو أعراض ذهانية.

قد يتسبب الكركمين ببعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله، مثل الغثيان والإسهال والصداع والطفح الجلدي وتغيير لون البراز إلى الأصفر.

الزعفران

الزعفران هو توابل نادر مصنوع من وصمات الزعفران المجففة. يستخدم الزعفران منذ قرون لتحسين الهضم وتخفيف آلام الدورة الشهرية وتحسين المزاج والاسترخاء.

يمكن استخدام الزعفران كعلاج بديل للأعشاب في علاج الاكتئاب، وقد وجدت بعض الدراسات أن مكملات الزعفران تحسن المزاج وتقلل من أعراض الاكتئاب. يؤخذ الزعفران كمكمل عشبي بجرعة يومية تصل إلى 30 ملغ.

على الرغم من أن استخدام الزعفران في الطهي أو على شكل مكمل عشبي يعتبر آمنًا، إلا أنه يجب تجنب الإفراط في الاستخدام لتجنب الآثار الجانبية مثل الدوخة والقيء والإسهال.

الجينسنغ

الجينسنغ مستخدم منذ آلاف السنين في الطب التقليدي، وقد أظهرت بعض الأبحاث فوائده في تحسين المزاج وزيادة الطاقة وتقليل التعب. يمكن أن يكون الجينسنغ مفيدًا في علاج الاكتئاب بالأعشاب.

البابونج

البابونج يمكن أن يساهم في تخفيف الأرق والمساعدة على النوم، بالإضافة إلى تأثيره في مكافحة القلق. وهذا يجعله محتملاً كخيار لعلاج الاكتئاب بالأعشاب.

الخزامى

زيت اللافندر يستخدم لتخفيف التوتر والاسترخاء وتحسين النوم، ويُعد طريقة علاجية عشبية للاكتئاب.

يرجى مراعاة أن استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من العلاج بالأعشاب ضرورية لتقييم توافقه مع حالتك الصحية وتجنب أي تفاعلات مع الأدوية الأخرى التي قد تكون تتناولها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى