صحة الطفل

علاج المغص للرضع بالطرق الطبيعية

علاج المغص للرضع بالطرق الطبيعية، يعتبر المغص عند الرضع شائعًا بين معظم الأطفال حديثي الولادة. يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالمغص في المراحل العمرية من بداية ولادته حتى بلوغه سن 6 أشهر. يمكن أن يستمر المغص عند معظم الأطفال حتى يكمل الطفل سنته الأولى، لكن مغص الطفل يكون أكثر حدة ومتكررًا في الأشهر الثلاثة الأولى. حيث يصاب الطفل بالمغص في الأشهر الثلاثة الأولى عدة مرات في الأسبوع، فيتراوح عدد المرات التي يصاب فيها الطفل في الأسبوع بالمغص ما بين 3 أو 4 مرات. بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى، يخف الألم، لذلك قد يصاب الطفل بالمغص مرة أو مرتين في الأسبوع. من المرجح أن يصاب الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً بالمغص أكثر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

علاج المغص للرضع بالطرق الطبيعية

من أكثر أعراض المغص شيوعًا البكاء المستمر لطفل صغير مصاب بالتشنجات. وإذا لاحظت الأم أيضًا تغيرًا في لون البراز وتعرض الطفل لنوبات القيء، فيفضل عرض الطفل على الطبيب. ولكن إذا لم تلاحظ أيًا من هذه الأعراض، فيمكن علاج الرضيع بعلاجات منزلية بسيطة، والتي سنعرضها لك في السطور التالية.

التدليك بالزيت

التدليك بالزيت سحر للأطفال الصغار. يساعد على إزالة الغازات في معدة الرضيع ويجعله أكثر قدرة على الرضاعة الطبيعية. كما أنه يساعد الطفل على النوم مباشرة بعد الرضاعة مما يساهم في نمو الرضيع بشكل أفضل. من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك بطن الطفل زيت الزيتون وزيت اللافندر وزيت النعناع.

المكونات

ملعقة من زيت اللافندر

ملعقة زيت نعناع

ملعقة زيت زيتون

طريقة

1- اخلطي زيت الزيتون معًا.

2- اغمسي كرة قطنية كبيرة ونظيفة في خليط الزيت، ثم دلكي بطن الطفل بها برفق لمدة 5 دقائق على الأقل مرة واحدة يوميًا حتى ينتهي المغص تمامًا.

كمادات الماء الدافئ

كمادات الماء الدافئ هي علاجات آمنة وفعالة لعلاج المغص للرضع. تساعد هذه العملية على إزالة الغازات في معدة الرضيع التي تسبب المغص، بالإضافة إلى زيت النعناع وزيوت اللافندر التي تساعد على تهدئة الرضيع وتهدئة آلام الرضيع، بالإضافة إلى النوم والشعور بالراحة والاسترخاء.

المكونات

ماء دافئ

قطرات من زيت اللافندر

قطرات من زيت النعناع

منشفة

طريقة

1- اخلطي الماء مع الزيوت ثم بللي المنشفة بالماء الدافئ وضعيها على يدي وبطن طفلك.

2- كرر الخطوة كل 5 دقائق.

نعناع

النعناع يساعد في تقليل المغص للرضع ويقلل بشكل فعال من تقلصات البطن، كما أنه مسكن معروف للآلام. عندما تشرب الطفل مشروبًا بالنعناع، ستلاحظ أنه أصبح أكثر هدوء وسيغفو بعد ذلك مباشرة. النعناع هو أحد أكثر العلاجات أمانًا وفعالية لعلاج المغص للرضع.

المكونات

نصف ملعقة نعناع

كوب ماء مغلي

طريقة

1- نضع النعناع في الماء المغلي ويقلب جيدا.

2- غطي الكوب واتركيه حتى يسخن ثم قدميه لطفلك.

مشروب البابونج

يعتبر البابونج من المشروبات الرائعة التي تساعد في تهدئة المغص للرضع بشكل كبير، حيث يحتوي على مضادات التشنج والمهدئات للبطن، ويعمل على طرد الغازات التي تعتبر من الأسباب الرئيسية للمغص عند الرضيع. عند الرضاعة تدخل كمية كبيرة من الهواء إلى معدة الطفل، وهذا الهواء هو السبب الرئيسي للمغص والانتفاخ عند الرضيع. إذا كان عمر طفلك يتراوح من يوم واحد إلى 3 أشهر، فمن الأفضل إعطاء الطفل كمية صغيرة من البابونج.

المكونات

ربع ملعقة من البابونج

نصف كوب ماء مغلي

طريقة

1- نضع الكمومي فوق الماء المغلي في كوب وقم بتغطيته حتى يسخن.

2- قدميها لطفلك، ويمكنك أن تقدمي لطفلك كوبًا كاملاً من هذا المشروب ولكن فقط بعد أن يبلغ من العمر ثلاثة أشهر.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى