صحة العيونطب وصحة

علاج المياه الزرقاء على العين

علاج المياه الزرقاء على العين

لا يمكن علاج الأضرار التي تحدث بسبب هذه الحالة، ولكن قد تساعد العلاجات على إبطاء أو منع فقدان النظر، وخاصةً عند اكتشاف المرض مبكرًا، ويتم علاج المياء الزرقاء على العين عن طريق خفض ضغط الدم في العين، وسيتم توضيح كيف يمكن علاج هذه الحالة، والعلاج كالآتي:

قطرات العين

عادةً ما يبدأ علاج المياه الزرقاء على العين عن طريق استخدام قطرات العين التي تستلزم وصفة طبية، وتساعد هذه القطرات على تخفيف ضغط العين عن طريق تصريف سوائل العين أو تقليل كمية إنتاجها، ويوجد العديد من الأدوية التي تؤخذ كقطرات للعين، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:

  • قطرات البروستاغلاندين: هذه الأدوية كاللاتانوبروست أو الترفوبروست أو التافلوبروست أو البماتوبروست أو اللاتانوبروستين بونود تعمل على تعزيز تدفق السوائل خارج العين وبالتالي تخفيف ضغط العين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأدوية قد تؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية كاحمرار وألم العين أو عدم وضوح الرؤية أو أن يصبح لون القزحية داكنًا.
  • قطرات حاصرات بيتا: تساعد هذه الأدوية كالتيمولول أو البيتاكسولول على تقليل إنتاج سوائل العين وبالتالي خفض ضغط العين، وقد تحدث العديد من الآثار الجانبية عند استخدام هذه الأدوية كصعوبة التنفس أو تباطؤ معدل دقات القلب أو انخفاض ضغط الدم أو التعب أو الضعف الجنسي.
  • قطرات منبهات ألفا الأدرينالية: تساعد هذه الأدوية كالأبراكلونيدين أو البريمونيدين على علاج المياه الزرقاء على العين عن طريق تعزيز تدفق السائل خارج العين، وعند استخدام هذه الأدوية قد تظهر العديد من الآثار الجانبية كعدم انتظام دقات القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو حدوث احمرار وتورم وحكة في العينين أو جفاف الفم.
  • قطرات مثبطات الأنهيدراز الكربونية: تساعد هذه الأدوية كالدورزولاميد أو البرنزولاميد على تقليل إنتاج السوائل في العين وبالتالي علاج المياه الزرقاء على العين، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كتذوق طعم معدني أو كثرة التبول أو تنميل أصابع القدمين واليدين.
  • قطرات مثبطات الرهوكيناز: تساعد هذه الأدوية كالنيتارسوديل على تقليل ضغط العين عن طريق تثبيط إنزيمات الرهوكيناز المسؤولة عن زيادة السوائل في العين، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كاحمرار العين أو الشعور بعدم الراحة أو تكوّن رواسب على القرنية.
  • قطرات الكولين أو القابضة لحدقات العين: تساعد هذه الأدوية كالبيلوكاربين على علاج المياه الزرقاء على العين عن طريق تعزيز تدفق السوائل خارج العين، وقد تظهر العديد من الآثار الجانبية عند استخدام هذه الأدوية كالصداع أو الشعور بألم في العين أو عدم وضوح الرؤية أو قصر النظر.

الأدوية التي تؤخذ عبر الفم

إذا لم تساعد قطرات العين على خفض ضغط العين وبالتالي علاج المياه الزرقاء على العين، فسيقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وعادةً ما يتم استخدام أدوية مثبطات الأنهيدراز الكربونية، ولكن قد يؤدي استخدام هذه الأدوية إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كالشعور بوخز في أصابع اليدين والقدمين أو كثرة التبول أو الاكتئاب أو اضطرابات المعدة أو حصى الكلى.

الجراحة

يوجد العديد من الإجراءات الجراحية التي تساعد على علاج المياه الزرقاء على العين، وذلك عن طريق تعزيز تصريف سوائل العين وبالتالي تقليل ضغط العين، وسيتم توضيح هذه الإجراءات الجراحية، وهي كالآتي:

  • العلاج بالليزر: يساعد في علاج المياه الزرقاء على العين المفتوحة الزاوية، ويتم إجراء هذا العلاج عن طريق تسليط شعاع صغير من الليزر على القنوات المسدودة في الشبكة التربيقية لفتحها.
  • جراحة الترشيح: يقوم الطبيب بعمل شق في بياض العين ومن ثم يقوم بإزالة جزء من الشبكة التربيقية، وذلك لعلاج المياه الزرقاء على العين.
  • جراحة أنابيب التصريف: خلال هذه الجراحة سيقوم الطبيب بعلاج المياه الزرقاء على العين عن طريق إدخال أنبوب صغير في العين لتصريف السوائل الزائدة وبالتالي تخفيف ضغط العين.
  • الجراحة الصغرى الغازية: يتم إجراء هذه الجراحة لخفض ضغط العين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجراحة تتطلب رعاية عاجلة بعد العملية، وتكون أقل خطورةً من استئصال الشبكة التربيقية أو من جراحة أنابيب التصريف، وعادةً ما يتم إجرائها أثناء إجراء جراحة الساد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى