طب وصحة

علاج سرطان الكبد بالطرق الجراحية والدوائية

يعتبر سرطان الكبد هو نمو غير طبيعي في الخلايا الكبديّة نفسها وفي هذه الحالة يُسمى بسرطان الكبد الأولي أو قد ينتج بسبب انتقال خلايا سرطانية ذات نمو غير طبيعي ينتقل باسطة الدم وصولًا للكبد مكونًا ورمًا سرطانيًا يسمى بسرطان الكبد الثانوي، وقد يُصنف هذا النوع من السرطانات في بعض الأحيان من الأمراض الخطيرة فإذا إذا لم يكن مستوى الطب في بلدك عالياً، يمكنك الخضوع لعلاج سرطان الكبد في الخارج تعرفي مع موقعي على علاج سرطان الكبد بالطرق الجراحية والدوائية.

علاج سرطان الكبد

بعد خضوع المريض للعديد من الطرق التشخيصية وبعد ثبت حالة الإصابة يخضع المريض لخطة علاجية مناسبة تعتمد على الحالة الصحية لكل مريض المسبب الرئيسي للإصابة، ذلك لتحقيق الهدف من العلاج ألا وهو التخلص من الخلايا ذات النم الغير طبيعي والقضاء على الورم.

 

العلاج الجراحي

قد يكون العلاج الجراحي هو الخيار الرئيسي لعلاج السرطان للعديد من الحالات، وعادة ما تٌزال إحدى الفصوص، وتكون أي عملية جراحية على الكبد معقدة ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات؛ لذلك تختلف نتائج العلاج بشكل كبير في المستشفيات المختلفة وتكون نسبة التدخلات الجراحية الناجحة في المراكز المتخصصة في الخارج أعلى بكثير، وتكون الوفيات أقل والمضاعفات الشديدة أقل شيوعاً ولسوء الحظ، ليس كل المرضى مناسبين للجراحة لأن الأورام الكبيرة جداً ونموها في الأوعية الدموية، ومشاكل الكبد (يعاني العديد من المرضى من التهاب الكبد C وتليف الكبد)، كل هذا يحد من إمكانيات استخدام طريقة العلاج الجراحية، ولكن مع التطور في المجال الطبي الجراحي أصبح من الممكن التخلص نهائيًا من هذه الأورام إذا ما تم إجرائها بوقتها المناسب.

استئصال الورم بالكيميائي الطاقة

في حال وجود موانع للجراحة، يمكن تدمير الأورام باستخدام أنواع مختلفة من الطاقة أو المواد الكيميائية (كحول الإيثيل، حمض الخليك).

تتضمن بعض خيارات استئصال سرطان الكبد ما يلي:

  • الموجات الراديوية
  • الكحول (حقن الإيثانول)
  • الموجات الميكروية
  • الاستئصال بالتبريد (التدمير بالنيتروجين السائل)
  • التثقيب الكهربائي اللاعكوس
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (طريقة جديدة تستخدم حالياً فقط في المراكز المتخصصة)

 

يجرى استئصال الورم عادة دون إحداث شقوق في البطن. يدخل الطبيب مسباراً تُمد الطاقة من خلاله، يصبح الورم شديد السخونة أو البرودة،
مما يؤدي إلى موته.

على الرغم من أن الاجتثاث يعتبر علاجاً لطيفاً، إلا أنه لا يزال أقل تفضيلاً من الجراحة لأنه يوفر نسبة أقل من احتمال التعافي الكامل،
فهو لا يستخدم عادة للأورام التي يزيد قطرها عن 3 سم.

ومن موانع اجتثاث الأورام أيضاً وجودها بالقرب من الأوعية الكبيرة أو القنوات الصفراوية.

 

طرق علاج المراحل المتقدمة من المرض

يظل العلاج ممكناً حتى في المرحلة الرابعة من سرطان الكبد، وعلى الرغم من أنه لا يعد من الممكن علاج المرض بالكامل، إلا أن الطرق المستخدمة في الخارج يمكن أن تزيد بشكل كبير من متوسط ​​العمر المتوقع للمريض،

تستخدم في سرطان الكبد النقيلي العلاجات التلطيفية. تركيب دعامات في القناة الصفراوية أو إنشاء تحويلات تدفق الصفراء لمنع اليرقان، ويمكن تدمير البؤر النقيلية في الأعضاء والأنسجة البعيدة بمساعدة العلاج الإشعاعي، كما وتستخدم لقمع نمو جميع العقد السرطانية في الجسم طرق العلاج الجهازية: العلاج الموجه، العلاج المناعي.

نصائح للمقبلين على علاج سرطان الكبد

  • اختيار مركز طبي يحقق أطباؤه نجاحاً باهراً في علاج سرطان الكبد.
  • تقليل فترة الانتظار لبدء العلاج.
  • التواصل مع المستشفى بعد انتهاء العلاج.
  • تلقي الدعم النفسي من أقارب وأصدقاء المريض.

 

إن الموظفين في Booking Health لديهم كل الإستعداد لتقديم خدمات عالية الجودة، سواء كانت حجز فنادق وتذاكر الطيران وتنظيم النقل من المطار إلى المستشفى والعودة.

المراجع

تشخيص سرطان الكبد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى