العناية بالجسم

علاج فطريات القدم بالملح

علاج فطريات القدم بالملح

يمكن علاج فطريات القدم بالملح، لاحتواء الملح على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، حيث يعمل الملح على تغيير الضغط الأسموزي الأمر الذي يجبر الفطريات على استغلال طاقتها في عملية تنظيم الارتشاح بعيدًا عن التكاثر والنمو.

ويمكن علاج فطريات القدم بالملح عن طريق نقع القدمين لما لا يقل عن 20 دقيقة في محلول يتكون من كوب من الملح البحري المذاب في مغطس ماء دافئ، ويمكن كذلك علاج الفطريات بالملح عن طريق صنع مزيج شبيه بالمعجون يتكون من الملح والخل، ليتم دهن المعجون على الأقدام بشكل يومي.

شاهدي أيضاً: وصفة منزلية للتخلص من تشققات القدمين دون معاناة

طرق طبيعية أخرى لعلاج فطريات القدم

بالإضافة إلى طريقة علاج فطريات القدم بالملح، هناك طرق طبيعية أخرى لعلاج الفطريات. ومن هذه الطرق نذكر:

1. زيت شجرة الشاي

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي في علاج فطريات القدم، لاحتواء زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. ويتم استخدامه عن طريق دهنه على الأقدام لمدة لا تقل عن عدة أسابيع للحصول على نتائج مرضية.

2. زيت عباد الشمس

يعد زيت عباد الشمس أحد الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها لعلاج الفطريات من القدم، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم. ويمكن استخدام زيت عباد الشمس من خلال تدليك القدمين به.

3. الثوم

يحتوي الثوم على مركب أجوين (Ajoene) الذي يقوم بالتخفيف من أعراض فطريات القدم. ويمكن استخدام الثوم في علاج فطريات القدم من خلال هرس 5 فصوص من الثوم وفرك المعجون الناتج على الأقدام مرتين يوميًا.

4. الكحول

يعد الكحول إحدى الطرق الطبيعية لعلاج الفطريات من القدم، لقدرته على القضاء على الفطريات الموجودة على سطح الجلد. ويمكن استخدام الكحول في علاج فطريات القدم من خلال نقع القدمين في محلول كحولي يحتوي على 70% من الكحول و30% من الماء لمدة 30 دقيقة.

5. زيت البرتقال المر

من الطرق الطبيعية لعلاج الفطريات من القدم هو استخدام زيت البرتقال المر من خلال تخفيفه بالماء وغسل القدمين بالمحلول الناتج 3 مرات يوميًا، لمدة لا تزيد عن أسبوعين.

6. الشاي الأخضر

يمكن استخدام الشاي الأخضر في علاج فطريات القدم، لاحتواء الشاي الأخضر على مركبات البوليفينولات (Polyphenols) ذات الخصائص المضادة للفطريات. ويتم العلاج عن طريق نقع القدمين في منقوع الشاي الأخضر الدافئ يوميًا لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

شاهدي أيضاً: وصفات طبيعية لتفتيح لون القدمين وإزالة السواد والتصبغات

فطريات القدم

يطلق البعض اسم قدم الرياضي أو سعفة القدم على فطريات القدم، والتي تعد عدوى فطرية عادةً ما تبدأ بالظهور بين أصابع القدم، وغالبًا ما تصيب بشكل شائع الأشخاص الذين تتعرق أقدامهم بشكل كبير داخل الأحذية الضيقة، ويمثل ظهور طفح جلدي متقشر أحد أهم علامات وأعراض فطريات القدم، بالإضافة إلى الشعور بالحكة الشديدة، واللسع والحرق، ومن المعروف أن هذه الفطريات معدية للغاية، إذ يمكنها أن تنتشر وتنتقل عن طريق الأرضيات، والملابس والمناشف الملوثة،[*] وتمثل فطريات القدم أحد المشكلات والأمراض الجلدية الشائعة، وعلى الرغم من أنها قد تشكل مصدر قلق وإزعاج للمريض، إلا أنها في بعض الحالات النادرة قد تشكل خطرًا على صحة المريض، وتتوفر العديد من العلاجات للتخلص من هذه المشكلة، ومع ذلك يفضل العديد من الأشخاص استخدام بعض العلاجات والطرق المنزلية؛ لفعاليتها وسهولة الحصول عليها.[*]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى