طب وصحة

علاج هواء الرحم وأسباب الإصابة

علاج هواء الرحم وأسباب الإصابة

تعاني بعض النساء من مشكلة هواء الرحم والتي تسبب لها الإزعاج والإحراج، ولأهمية هذا الموضوع نقدم لك علاج هواء الرحم ومعلومات أخرى هامة.

متى يحدث هواء الرحم؟ يتحدث الدكتور نيك جيلبين، أخصائي الأمراض المعدية “هنالك مجموعة من المشكلات التي تؤثر على المنطقة الحساسة، والتي يصعب على المرأة الإفصاح عنها في معظم الأحيان“، وتضيف الدكتورة آشا شجاهان أخصائية طب الأسرة في بومونت، “تستطيع المرأة إخبار الطبيب بمختلف مشاكلها رغم من غرابتها، من أجل المساعدة في التخلص منها،”[*] حيث إنّ خروج الغازات من المهبل، والذي يحدث نتيجة دخول الهواء إلى القناة المهبلية، يكون بسبب الآتي:[*]

  • الناسور المهبلي.
  • اضطراب وضعف قاع الحوض.
  • أثناء أو بعد ممارسة العلاقة الجنسية.

ينتج هواء الرحم نتيجة دخول كمية من الهواء إلى القناة المهبلية، والتي يمكن علاجها بواسطة مجموعة من الخطوات البسيطة التي يسهل على المرأة القيام بها.

من خلال هذا المقال تعرفي بشكل أكبر عن حالة هواء أو غازات الرحم التي تصاب بها المرأة.

أسباب هواء الرحم

1- هواء الأمعاء

هناك بعض الأسباب والعوامل الطبيعية التي تؤدي إلى وجود هواء الرحم المنبعث من المهبل ومن أهمها الهواء والغازات التي تنتج من الأمعاء وتسبب انتفاخات للبطن. تنتقل هذه الغازات وتمر من الأمعاء إلى المهبل عن طريق قناة المهبل المتصلة بنهاية القناة الهضمية.

2- الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهواء وغازات الرحم وذلك لأن خلال الدورة الشهرية يكون عنق الرحم مفتوح لكي يتم نزول الحيض من الرحم إلى المهبل مما يجعله أكثر عرضة إلى دخول الهواء للمهبل بشكل طبيعي.

3- ممارسة الجماع

أيضًا من الأسباب التي تساعد في دخول الهواء إلى الرحم وعنق المهبل هي ممارسة الجماع وذلك لأن أثناء إقامة العلاقة الحميمة يتم إدخال القضيب داخل عنق المهبل وبسبب حركة القضيب إلى الداخل والخارج فإنه يسمح للهواء أن يدخل إلى الرحم.

4- ممارسة الرياضة

أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية فإنها تسمح بدخول الهواء من المهبل وصولاً إلى الرحم وخاصة التمارين الرياضية التي تتطلب فتح القدم وغلقها عدة مرات. مما يُتيح الفرصة للهواء أن يدخل من فتحة المهبل إلى الرحم ويتسبب في هواء الرحم.

5- الاستحمام والدش المهبلي

ومن ضمن الأوقات التي يحدث بها هواء الرحم والمسببة في دخول هذا الهواء من فتحة عنق المهبل هي كثرة الاستحمام وخاصة أثناء الجلوس في حوض الاستحمام. كذلك كثرة استخدام الدش المهبلي يسمح بدخول الهواء إلى الرحم بكل سهولة.

6- الولادة الطبيعية

يحدث هواء الرحم أيضًا بعد الولادة الطبيعية نتيجة لدخول كمية من الهواء الكبيرة داخل الرحم.

أعراض هواء الرحم

لا يوجد أعراض خطيرة لهواء الرحم مثل باقي الأمراض الصحية، لكن إذا زاد هذا الهواء في الرحم فإنه يسبب الشعور بالألم و المغص في البطن نتيجة ضغط الهواء على الأربطة في منطقة الحوض.

هل يؤثر هواء الرحم على الحمل؟

مشكلة هواء الرحم لا تسبب للنساء أي مشكلة سوى الإحراج فقط، لكن هناك بعض الحالات من النساء المتزوجات اللاتي تعانين بسبب مشكلة هواء الرحم بشكل متزايد و التي تسببت تأثير خطير على الخصوبة والحمل. السبب الحقيقي وراء هواء الرحم هو حدوث إسقاط في الرحم و هو ما يؤدى إلى تأخر الحمل عند بعض الحالات. لذلك، إذا كانت المرأة التي تعاني من هواء في الرحم وفي نفس الوقت تعاني من تأخر الإنجاب فعليها بالتوجه إلى الطبيب على الفور لأخذ الاحتياطات اللازمة في العلاج منه.

هل يؤثر هواء الرحم على الجماع أو على غشاء البكارة؟

هواء الرحم يتسبب في تمدد واسترخاء عضلات المهبل والرحم مما يجعل الكثير من النساء والفتيات تتساءلن بأن هل هواء الرحم يؤثر على العلاقة الحميمة أو على فض غشاء البكارة؟ بالتأكيد لا يوجد أي سبب علمي يؤكد أن هواء الرحم ممكن أن يسبب مشكلة عند ممارسة الجماع، كما أنه لا يؤثر على غشاء البكارة لدى الفتيات إطلاقًا.

علاج هواء الرحم

الحل الوحيد في علاج هواء الرحم هو تقوية عضلات الرحم وعضلات المهبل المصابة بالارتخاء والضعف مما يجعلها تسمح بدخول الهواء إلى الرحم. تُعالج هذه الحالة من خلال ممارسة تمارين كيجل لعدة مرات خلال اليوم. يمكنكِ أيضًا عمل مساج خفيف لمنطقة البطن والخوض أثناء الدورة الشهرية وبعد الولادة وذلك لكي يخرج الهواء من الرحم. كذلك ممارسة رياضة المشي تساعد على خروج الهواء من الرحم. هناك بعض الأعشاب الطبيعية الدافئة التي يتم تناولها أثناء الدورة الشهرية وأثناء فترة النفاس والرضاعة مثل الزنجبيل والحلبة واليانسون والقرفة فهذه الأعشاب جميعها تساعد على خروج الهواء من الرحم.

علاج هواء الرحم, علاج هواء الرحم, علاج هواء الرحم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى