الحمل

علامات الحمل المبكرة بعد الإباضة: تعرفي عليها

الحمل يُعَدُّ حلمًا جميلًا لكل امرأة بعد الزواج. حيث تنتظر بفارغ الصبر أن تظهر لها علامات تدل على حدوث الحمل قبل موعد الاختبار المحدد. في هذا المقال، سنسلط الضوء على علامات الحمل المبكرة بعد الإباضة التي يمكن أن تلاحظيها في منتصف دورتك الشهرية. هذه العلامات تُقدم إشارات واضحة تشير إلى وجود الحمل.

أعراض الحمل المبكرة جداً بعد الإباضة

بعد أن تتم مبايضك عملية الإباضة وتُخصب البويضة، تظل البويضة الملقحة في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام. ثم تنتقل إلى الرحم لتتشبث ببطانته، ويتم إفراز هرمون الحمل في الدم، لكن هذا الهرمون لا يظهر في اختبار الحمل إلا بعد انتهاء الدورة الشهرية.

تظهر بعض الأعراض المبكرة للحمل بعد مرور أسبوع من الإباضة، وقد تكون هذه الأعراض متأخرة لبعض النساء لعدة أسابيع. ظهور هذه العلامات يعتمد على الطبيعة الفردية لجسم كل امرأة. فقد تظهر جميع العلامات في بعض الأحيان، وتظهر بعضها فقط في أوقات أخرى.

العلامات الحمل المبكرة بعد الإباضة تشمل:

  • النزيف: قبل بداية دورتك الشهرية، قد تلاحظين بقعًا حمراء أو بنية اللون مع ألم خفيف. قد يستمر النزيف لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.
  • ارتفاع درجة الحرارة: عادةً، تشعرين بارتفاع في درجة حرارة جسمك أثناء الإباضة، وتظل مرتفعة قليلاً في الأسابيع الأولى للحمل.
  • التعب والإرهاق: تشعرين بالتعب والإرهاق المستمر والرغبة في النوم، خصوصًا في الأشهر الأولى للحمل نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.
  • زيادة في خفقان القلب وانخفاض ضغط الدم: قد يحدث زيادة في معدل ضربات القلب وعدم انتظامه في الأسابيع الأولى للحمل بسبب التغيرات الهرمونية. هذا أمر طبيعي خلال الحمل، ولكن إذا كنتِ تعانين من مشاكل في القلب، يجب عليكِ استشارة طبيبك. قد تعانين أيضًا من انخفاض ضغط الدم في الأسابيع الأولى، مما يمكن أن يسبب الدوار والغثيان.
  • تورم الثديين: قد يحدث تورم في الثديين مع ألم خفيف نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسمك.
  • تغيرات في المزاج: يمكن أن تحدث تغيرات في المزاج، خاصةً في الأسابيع الأولى للحمل، حيث تصبحين أكثر عاطفية أو تعانين من مشاعر الاكتئاب والقلق والنشوة بسبب زيادة هرموني الأستروجين والبروجسترون.
  • الانتفاخ: ستلاحظين انتفاخًا في بطنك أثناء الإباضة قبل بدء دورتك الشهرية المتوقعة، وهذا يُعد علامة إيجابية على الحمل.
  • تغيرات في الشهية وتذوق الطعام: قد تشعرين بتغيير في المذاق وترغبين في تناول أطعمة لم تكن تحبيها.
  • القيء والغثيان: قد تعانين من القيء والغثيان من وقت لآخر، خصوصًا في الصباح. قد يظهر الغثيان في وقت مبكر من الحمل أو يتأخر لعدة أسابيع، وقد لا يُعاني بعض النساء من الغثيان أثناء الحمل.
  • آلام الظهر: تعانين من آلام في الظهر حيث تصل البويضة إلى بطانة الرحم.
  • زيادة في حاسة الشم: قد تلاحظين زيادة في حدة حاسة الشم لديك، وذلك بسبب زيادة مستويات هرمون الأستروجين في جسمك.

الإباضة ومراقبتها لزيادة فرص الحمل

الإباضة هي عملية خروج البويضة الناضجة من المبيض، استعدادًا للإخصاب. تحدث الإباضة عادة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية إذا كانت دورتك الشهرية تستمر 28 يومًا. وتظل البويضة قابلة للإخصاب لمدة تتراوح بين 12 و48 ساعة بعد خروجها من المبيض.

يمكنك معرفة متى تحدث الإباضة إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة. وإذا كانت غير منتظمة، يمكنك مراقبتها لمدة دورتين متتاليتين والبحث عن العلامات المذكورة أعلاه، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم وتغير الإفرازات المهبلية.

أخيرًا، عزيزتي، تذكري أنه ليس عليكِ أن تظهري جميع هذه الأعراض بشكل ملموس بعد الإباضة. فالأعراض تختلف من امرأة لأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى