العناية بالوجه

علامات مرحلة الشيخوخة ونصائح فعالة حول كيفية تجنبها مبكرًا

علامات مرحلة الشيخوخة ونصائح فعالة حول كيفية تجنبها مبكرًا: من منا لا يخاف من التقدم في السن ، ذلك الشاب سيذهب ويحل محله الرمادي والشيخوخة ، كما نتساءل جميعًا متى سننتقل من مرحلة القوة إلى مرحلة الشيخوخة؟ في هذا المقال نستعرض بالتفصيل عبر موقعي بداية مرحلة الشيخوخة ، والتغيرات التي تحدث في هذه المرحلة ، والنصائح التي يجب عليك اتباعها في تلك المرحلة.

متى تبدأ مرحلة الشيخوخة ؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة أن الشيخوخة تبدأ في سن الستين ، لكن هذا لا ينطبق على جميع الأفراد ، حيث أن الشيخوخة عملية فردية للغاية ، ولا يمكن توقع عمر زمني محدد لها. في الغالب يبدأ في سن الثلاثين وهو العمر الفعلي لحدوثه وليس لظهور أعراضه. تبدأ عضلات الإنسان بالضعف وتنقص في الحجم بمعدل 1٪ بعد سن الثلاثين.

الأمراض الناتجة عن الشيخوخة:

الأمراض المصاحبة للشيخوخة هي أمراض ناتجة عن مضاعفات الشيخوخة ، ويجب التمييز بين الأمراض التي تصاحب الشيخوخة والشيخوخة نفسها. نحن جميعًا نتقدم في العمر ، بشرًا وحيوانات وكل مخلوقات ، ولكن لا يعاني الجميع من أمراض الشيخوخة وليس كل شخص مسن يعاني من أمراض مرتبطة بالشيخوخة ، لكن كل من يعاني من أمراض مرتبطة بالشيخوخة هو مسن.

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة ، منها إهمال التغذية الجيدة وعدم الاستمرار في ممارسة الرياضة ، والتدخين وشرب الكحول ، فضلاً عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة. لذلك ، فإن أسلوب الحياة الصحي يمنع الشيخوخة المبكرة.

بعض التغييرات التي تحدث للإنسان عند دخوله مرحلة الشيخوخة:

-الوظائف العقلية:

عندما يدخل الإنسان هذه المرحلة يعاني من بعض التغيرات النفسية والبيولوجية ، مما يتسبب في تدهور بعض الوظائف العقلية ، مثل النسيان وضعف الذاكرة ، كما أنه يعاني من الخرف الذي ينقسم إلى مرض الزهايمر ، وهو مشكلة في النشاف. شرايين الرأس ، وهلوسة ، وتكرار الحديث عدة مرات ، ونسيان الوالدين والأقارب ، وكذلك إضعاف قدرته على الابتكار وضعف قدرته على التعلم.

-الإصابة بالضعف الجنسي:

الاصابة بالضعف الجسمى من التغيرات التي تصيب الانسان ايضًا فى مرحلة الشيخوخة والأمراض المزمنة والإحالة للتقاعد, الشعور بالغربة والخوف والوحدة نتيجة لفقدان شريك الحياة وانشغال الابناء بحياتهم ..

-الإكتئاب:

ويصاب بالاكتئاب والخوف من المستقبل والموت, بتعرض المسن ايضًا الى امراض نفس جسديه كالإصابة بالأرق التي تنبع من القلق قلا يتمكنون من النوم ويستيقظون باكرًا

-خسارة الوزن:

خسارة الوزن ايضًا من أعراض الشيخوخة مما ينعكس على المريض بعدم القدرة على المشى والتعرض للسقوط ومضاعفات اخرى, سلس البول وخاصة للسيدات, هشاشة العظام وأمراض القلب.

ويمكن تجنب جميع المشاكل السابقة عن طريق اتباع الاتى :

-نمط صحي:

كما ذكرنا أن اتباع نمط صحى سليم يمنع ظهور علامات الشيخوخة ويقلل من الامراض المصاحبة لها.

-الفحوصات الطبية:

الفحوصات الطبية المنتظمة ، بما في ذلك فحوصات الدم ، وقياسات السكر في الدم والصوديوم ، والفحوصات الدورية لفحص وظائف الكبد والكلى والتأكد من عدم وجود أزمات قلبية ، والأشعة المقطعية على الدماغ ، والأشعة السينية للصدر للكشف عن وجودها من الالتهاب الرئوي وأمراض أخرى واتباع نظام غذائي جيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى