المزيد

عناصر الأفلاك الفرعية S & P

تسمى عناصر المجموعة الأولى وعناصر المجموعة الثانية في الجدول الدوري الحديث عناصر (block-s)، حيث أنه هناك نوعان ممكنان من عناصر كتلة s، أي العناصر التي تحتوي على إلكترون واحد (s1) أو العناصر التي تحتوي على إلكترونين (s2) في غلافها الفرعي s.

 

أما بالنسبة ل (p- block)، فهي عبارة عن عناصر المجموعة الثالثة وهي عبارة عن عائلة البورون، عناصر المجموعة الرابعة وهي عبارة عن عائلة الكربون، عناصر المجموعة الخامسة؛ وهي عبارة عن عائلة النيتروجين، عناصر المجموعة السادسة وهي عبارة عن عائلة الأكسجين، عناصر المجموعة السابعة؛ وهي عبارة عن عائلة الهالوجينات، وعناصر المجموعة الثامنة وهي عائلة العناصر النبيلة.

 

ما هي عناصر S-Block؟

 

تسمى عناصر الكتلة s التي تحتوي على إلكترون واحد فقط في مدارها s المجموعة الأولى أو الفلزات القلوية، بينما تسمى عناصر الكتلة s التي تحتوي على إلكترونين يملآن مدارها s المجموعة الثانية أو الفلزات الأرضية القلوية.

 

تحتل الإلكترونات الموجودة في الذرة مدارات فرعية مختلفة لمستويات الطاقة المتاحة بترتيب اعتمادا على زيادة الطاقة، حيث أنه قد يجد آخر إلكترون للذرة نفسه في أي جزء من الأجزاء الفرعية s و p و d و f، ووفقًا لذلك، فإنه تم تسمية عناصر الذرة التي تحتوي على آخر إلكترون تكافؤ موجود في شبه المداري s بعناصر الكتلة s.

 

خصائص عناصر S-Block:

 

تظهر كل من عناصر الأرض القلوية والقلوية الترابية تدرجا منتظما في خصائصها بين عناصر المجموعة الخاصة بكل منهما لكن العنصر الأول في كل من عناصر الكتلة S، وهما عبارة عن عنصر الليثيوم وعنصر البريليوم يختلفان كثيرًا عن بقية عناصر المجموعة الخاصة بهما، لكن في نفس الوقت، يتشابهان أكثر مع العنصر القطري الموجود في العمود التالي.

 

الشذوذ في عناصر S-block:

 

يرجع الشذوذ في عناصر الكتلة S إلى النقاط التالية:

 

  • انخفاض الحجم الذري والأيوني لهذه العناصر.

 

  • كثافة الشحنة تكون أكبر (شحنة / حجم الذرة).

 

 

  • عدم وجود مدارات d.

 

الاستقطاب الأكبر لعناصر الكتلة يجعل العنصر الأول أكثر تساهمية ويميزه عن باقي العناصر الأيونية، كما أن التشابه في الحجم وكثافة الشحنة يجعل العنصر يشبه العنصر الموضوع قطريًا في المجموعة التالية (علاقة قطرية)، كما ويلاحظ أن الخصائص الفيزيائية والكيميائية لعناصر الكتلة تتغير في اتجاه معين مع زيادة العدد الذري للعناصر.

 

ما هي عناصر p-Block؟

 

  • عناصر الكتلة P هي عبارة عن تلك العناصر التي يدخل فيها الإلكترون الأخير أيًا من المدارات p الثلاثة، ونظرًا لأن الجزء الفرعي p يحتوي على ثلاثة مدارات p مختلفة يمكن لكل منها استيعاب إلكترونين، لذلك توجد ست مجموعات من عناصر p-block.

 

  • عناصر كتلة P لامعة وعادة ما تكون موصل جيد للكهرباء والحرارة؛ وذلك لأنها تميل عادة إلى فقدان الإلكترون في مدارها الأخير.

 

  • هناك بعض الخصائص المدهشة للعناصر في مجموعة P-block مثل عنصر الغاليوم، يعد الغاليوم معدن يمكن أن يذوب في راحة يدك، كما ويعد السيليكون أيضًا أحد أهم المعادن في مجموعة p-block؛ لأنه مكون مهم من مكونات الزجاج.

 

  • عناصر كتلة P ليست سوى العنصر الذي يدخل فيه الإلكترون الأخير الجزء الفرعي p الأبعد، وكما ذكرنا سابقا تبدأ الكتلة P من المجموعة الثالثة عشرة وتنتقل حتى المجموعة الثامنة عشرة في الجدول الدوري.

 

  • يجب أن تكون قد رأيت مسبقا الفحم الذي يستخدم في طهي الطعام قديما وما زال، إنه ليس سوى أحد عنصر كتلة P-block وهو عبارة عن الكربون، وهناك أيضا الماس المستخدم في صنع الحلي الجميلة والثمينة مصنوع أيضًا من الكربون، وهناك رقائق الألومنيوم المصنوعة من الألومنيوم تكون أيضًا من عناصر الكتلة p.

 

خصائص عناصر p-Block:

 

  • التكوين الإلكتروني العام لعناصر p-block هو ns2np^z (حيث أن قيمة z تتراوح من 1إلى 6)، باستثناء عنصر الهيليوم He، في حين أن التكوين الإلكتروني الداخلي الأساسي قد يختلف، فقط بسبب هذا الاختلاف في اللب الداخلي، فإنه يحدث هناك تغيرات في كل من الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعناصر.

 

  • تكون حالة أكسدة العناصر في p – block عبارة عن الحد الأقصى، وذلك عندما تكون مساوية لإجمالي عدد إلكترونات التكافؤ في المدار الأخير، أي مجموع إلكترونات الفلك الفرعي S والفلك الفرعي P.

 

  • واحدة من الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول عناصر p-block هي أنها تحتوي على كل من المواد غير المعدنية والفلزات.

 

  • يختلف العنصر الأول في عناصر الكتلة p عن العناصر الأخرى في ناحيتين رئيسيتين:

 

الاختلاف الأول هو الحجم وكل الخصائص التي تعتمد على الحجم.

 

الاختلاف الثاني ينطبق فقط على عنصر p-block، والذي ينشأ من تأثيرات المدارات d في غلاف التكافؤ للعناصر الثقيلة.

المصدر

1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author). 3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20181. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى