الحمل

غذاء الحامل في الشهر السادس

ليست العبرة بكثرة الطعام، لكن العبرة بما يحتويه من عناصر

تزداد شهية غذاء الحامل في الشهر السادس للطعام وقد تتناول كميات أكثر مما يتحمله جسمها، لكن تناول الطعام بكميات كبيرة ليس أمر مفيد لها ولجنينها. المفيد لها هو أن تتناول وجبات أكثر على مدار اليوم بكميات قليلة تحتوي على كافة العناصر الغذائية مثل السعرات الحرارية والدهون الصحية والكربوهيدرات والبروتينات.

 

ما ينصح به للمرأة الحامل هو أن تجعل وجباتها منظمة وليس أن تأكل بشكل عشوائي. الأفضل هو تقسيم اليوم إلى ثلاث وجبات رئيسية، الإفطار والغداء والعشاء، شرط أن تحتوي كل وجبة منها على الخضروات والفواكه الطازجة التي تمدها بالمواد المضادة بالأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن والدهون الطبيعية.

غذاء الحامل في الشهر السادس

أهم العناصر الغذائية للشهر السادس من الحمل

يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم والبقوليات والمكسرات التي تمدها بالبروتينات والحديد وحمض الفوليك الذي تحتاج إليه بشدة في فترة حملها. كما يجب أن تحرص على تناول الحليب ومشتقاته لأنها أفضل مصادر الكالسيوم وفيتامين د. أيضاً يجب عليها أن تشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم بما لا يقل عن ثمانية أكواب وأن تتبع ما يقوله الطبيب المختص فيما تحتاج إليه من مكملات غذائية.

 

العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين لنموه

يحتاج الجنين في هذه الفترة إلى العناصر الغذائية التي تساعد جسمه على تكوين العظام والأسنان بشكل سليم، لذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على أن يحتوي غذاؤها على الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي توجد في الأسماك والمكسرات، كما أن هذه العناصر تساعد كذلك على تكوين الدماغ ونموه بشكل طبيعي سليم.

 

السعرات الحرارية وأهميتها للمرأة الحامل

يحتاج جسم المرأة الحامل في هذه الفترة إلى استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمها عادة. لذلك يجب عليها أن تراجع الطبيب المختص كي تعرف الكميات الموصي بها من الغذاء الذي يحتوي على السعرات الحرارية، لكنها بأية حال يجب ألا تقل عن حصتين من البروتينات وأربع حصص من منتجات الألبان وسبع حصص من الخضروات والفواكه الطازجة.

 

كميات قليلة من الدهون والسكريات والصوديوم

تحتاج الحامل كذلك إلى تناول الدهون والسكريات والصوديوم، لكن يجب أن تحرص ألا تزيد عن الحد المعقول كي لا تلحق الضرر والأذى بها وبجنينها. كما يجب أن تراجع الطبيب المختص كي تعرف الحد الأدنى الذي يحتاج جسمها إليه من هذه العناصر، لكن ما ينصح به هو ألا تتناول اللبن كامل الدسم وأن تتناول بدلاً منه الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم.

 

تأثير منتجات الكافيين على الحمل

قد يسبب تناول الكثير من منتجات الكافيين من قهوة وشاي في أضرار على صحة المرأة الحامل وجنينها، لذلك ينصح الحامل بالتقليل من استهلاك كل المواد التي تحتوي على نسب عالية من كافيين مثل المشروبات الغازية والطاقية والاكتفاء بكوب واحد في اليوم كحد أقصى لتجنب أضرارها.

غذاء الحامل في الشهر السادس, غذاء الحامل في الشهر السادس, غذاء الحامل في الشهر السادس, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى