طب وصحة

فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في بعض الأحيان قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أساليب تعليمية خاصة تختلف عن الأساليب والأساليب المعتادة المتبعة مع الآخرين ، فهم أصحاب الهمم أو ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة ، وقد أثبت الكثير منهم أن إعاقتهم الجسدية لم تكن عقبة بينهم. والنجاح والتميز والتميز في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

ذوي الاحتياجات الخاصة

يولد بعض الأفراد ولديهم أنواع معينة من الإعاقة الجسدية أو العقلية أو الحسية التي تتطلب علاجًا خاصًا وأساليب تعليمية وتعليمية مخصصة لمساعدتهم على التغلب على هذه الإعاقة والتغلب عليها قدر الإمكان واكتساب التعليم والاحتياجات الخاصة تنقسم بشكل أساسي إلى متعلم وعقلي المتخلفون وينقسمون إلى عدد من الفئات المختلفة حسب نوع الإعاقة وطبيعتها.

فئات وخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة

قام خبراء التربية الخاصة بتجميع أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة في مجموعة من الفئات المختلفة لتحديد الطريقة التعليمية المناسبة لكل منهم على النحو التالي:

ذوي صعوبة التعلم

تشير صعوبات التعلم إلى الأشخاص الذين يعانون من قصور وتأخير في واحدة أو أكثر من المهارات التعليمية المختلفة ، مثل سوء الفهم ، وعدم القدرة على استخدام اللغة والتحدث بها ، وعدم القدرة على القراءة والكتابة ، وعدم القدرة على إجراء عمليات حسابية بسيطة ، والافتقار إلى أقصى قدر من الفهم. ، ولا ينطبق هذا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع أو البصر ، أو الذين تم حرمانهم من الثقافة والتعليم.

ذوي الإعاقة البصرية

هؤلاء هم الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في البصر أو فقدان كامل للبصر ، مع قدرتهم على التعلم بطرق أخرى مصممة لهذا النوع من الإعاقة ، مثل استخدام بعض الوسائل البصرية أو التعلم من طريقة برايل وغيرها.

ذوي الإعاقة السمعية

هذه مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في السمع أو فقدان كامل لحاسة السمع مما يؤدي إلى عدم القدرة على سماع الأصوات المحيطة حتى مع استخدام سماعات الرأس والأدوات الطبية المختلفة لضعاف السمع وذوي الأشخاص المميزين. لغة الإشارة.

ذوي الإعاقة الحركية

يمكن أن يولد هذا النوع من الإعاقة مع شخص ويمكن اكتسابه نتيجة التعرض لحادث أو مرض مثل شلل الأطفال أو فقدان أحد الأطراف أو أشياء أخرى ، وبالتالي ؛ هؤلاء الأشخاص لديهم كل المهارات والمكونات للتعلم ، لكنهم يفتقرون فقط إلى القدرة على أداء الأنشطة الحركية المختلفة ؛ لذلك يحتاجون إلى عناية واهتمام خاصين ، مثل نقلهم إلى المراكز التعليمية ومساعدتهم على القيام بأنشطة مختلفة لا يستطيعون القيام بها بمفردهم.

ذوي الإعاقة الذهنية

بالإضافة إلى ذلك ، يولد بعض الأشخاص ببعض التخلف العقلي نتيجة لخلل جيني أو عوامل وراثية أخرى ، مثل متلازمة داون أو التوحد أو غيرها من مظاهر التخلف العقلي بطريقة تجعلهم يتمتعون بخصائص خارجية وقدرات عقلية تختلف عن المعتاد للأطفال الآخرين ، يتم توفير برامج تعليمية وتعليمية خاصة لمساعدتهم على الفهم والتعلم قدر الإمكان.

ذوي الإعاقات المُتعددة

بالإضافة إلى ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من أكثر من إعاقة واحدة ؛ حيث قد يجمع البعض بين الإعاقات الذهنية والبصرية والسمعية أو غيرها من الإعاقات ، وهنا يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى مزيد من الرعاية والاهتمام ، فضلاً عن الأساليب التعليمية المختلفة لمساعدتهم على التعايش قدر الإمكان مع هذه الإعاقات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى