طب وصحة

فحوصات اساسية تحتاجها كل إمرأة

هناك بعض فحوصات اساسية تحتاجها كل إمرأة القيام بها من حين لآخر للتحقق من صحتها وحماية نفسها من مضاعفات أي مرض خطير.

هذه فحوصات اساسية تحتاجها كل إمرأة لها أهمية كبيرة لصحتك ، وأهمها أنها تساعد في الكشف عن الأمراض الخطيرة قبل ظهور أعراضها. كما أن التشخيص المبكر والخضوع لجميع الفحوصات والتحاليل الطبية تقلل بشكل كبير من انتشار أو تطور المرض في جسم المرأة.

فحوصات اساسية تحتاجها كل إمرأة

بفضل هذا المقال سنتعرف عزيزتي المرأة على أهم فحوصات اساسية تحتاجها كل إمرأة والتي يجب إجراؤها بين الحين والآخر.

 

1- الكشف عن سرطان الثدي

كيف تتحدثين عن أهم الفحوصات الطبية التي يجب أن تخضع لها المرأة في كل فترة ناهيك عن فحص سرطان الثدي؟ يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم. لذلك يجب على كل امرأة الخضوع لفحوصات الدم والفحوصات الطبية لسرطان الثدي كل عام. كلما تم تشخيص المرض مبكرًا ، كلما قل تطور المرض وانتشاره وزادت فرصة الشفاء. قد تخضع لاختبارات أخرى إذا كانت هناك عوامل خطر للمرض ، مثل العوامل الوراثية.

 

2- فحص هشاشة العظام

تعتبر النساء فوق سن الأربعين من الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام حيث يتعرضن لمراحل الحمل والولادة التي تؤدي إلى ضعف العضلات والعظام. وهو أكثر خطورة على النساء ، خاصة بعد انقطاع الطمث. عندما تقوم المرأة المصابة بهذا المرض بأدنى جهد ، فإن عظامها تنكسر نتيجة نقص الكالسيوم. لذلك فإن من أهم الفحوصات الطبية التي يجب أن تخضع لها المرأة هو فحص هشاشة العظام. يتم فحص هشاشة العظام من خلال اختبار كثافة العظام. يمكن إجراء اختبارات أخرى إذا كان هناك خطر أكبر للإصابة بهشاشة العظام بسبب إصابة أحد أفراد الأسرة بهذه الحالة أو بسبب التدخين أو نقص الأكسجين في الجسم.

 

3- فحص السكر وضغط الدم

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا التي تواجهها النساء. لذلك ، يجب إجراء هذا الفحص بانتظام لتجنب المضاعفات الخطيرة. إذا كان مستوى السكر في الدم لديك يتراوح بين 100 و 125 ، فهذا يعني أنك معرض لخطر الإصابة به. إذا كانت النسبة 126 ، فأنت مصاب بالسكري. يعد فحص ارتفاع ضغط الدم أيضًا فحصًا طبيًا مهمًا يحد من حدوثه ويكتشف المرض قبل تطوره. يجب على كل امرأة أن تفعل ذلك ، خاصة إذا كانت تعاني من نوبات قلبية مفاجئة أو تعاني من السمنة أو مفرطة في السمنة.

 

4- فحص القلب واختبار الكوليسترول

تعتبر أمراض القلب من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب المرأة طوال حياتها ، خاصة إذا كانت تعاني من السمنة. تساعد فحوصات القلب في مراقبة دقات قلبك ودقاته ، وهذا يحد من تعرض قلبك لأي مخاطر. تشمل فحوصات القلب مخطط كهربية القلب وفحوصات الطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم. من أهم الدراسات اختيار الكوليسترول ، والذي يتم من خلال فحص شامل للكوليسترول في الدم ومراقبته. يجب إجراء هذا الاختبار بانتظام ، على الأقل كل ثلاث سنوات ، لأن زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم من أسباب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

فحوصات اساسية تحتاجها كل إمرأة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى