تغذية

فوائد الأكل الحار

فوائد الأكل الحار لتعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض

يحتوي الأكل الحار على عدد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض، حيث تساهم مضادات الأكسدة في علاج اضطرابات المعدة، وعلاج حالات الإسهال، إضافة لدورها في التقليل من خروج الغازات وعلاج حالات المغص.

علاوة على ذلك من فوائد الاكل الحار يساهم في تقليل حموضة الجهاز الهضمي مما يساهم في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة، كما تعمل على إفراز اللعاب و تحفيز إفراز العصارة المعدية التي تساعد في الحفاظ على عملية الهضم.

فوائد الاكل الحار للحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض

يساهم تناول الأكل الحار في تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة عملية تدفق الدم من خلال العمل على زيادة قطر الأوعية الدموية وضبط عملية تخثر الدم، مما يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب.

فوائد الاكل الحار لتخفيف ألم المفاصل

تساهم مادة الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) في تخفيف ألم المفاصل من خلال وضعها على المفاصل، حيث تعمل على تقليل نقل المواد الكيماوية المسؤولة عن نقل الإحساس بالألم إلى الدماغ.

فوائد الاكل الحار للريجيم

يساهم تناول الأكل الحار في زيادة معدل عمليات الأيض، العمليات المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية وانتاج الطاقة، إضافة لدوره في ضبط الشهية بالأخص عند تناوله خلال وجبة الفطور مما يساهم في تعزيز فوائد الاكل الحار في تقليل الوزن. علاوة على ذلك يساهم الفلفل الحار من خلال مادة الكابسيسين في إتلاف الألياف العصبية المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الجهاز الهضمي إلى الدماغ بشكل انتقائي لضبط الشعور بالجوع.

فوائد الاكل الحار في الوقاية من الإصابة بالسرطان

تحتوي الأكلات الحارة على عدد من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات المتمثلة في مادة الكابسيسين الموجودة بشكل أساسي في الفلفل الحار، مما يساهم في تعزيز فوائد الاكل الحار في محاربة السرطان.

فوائد الاكل الحار في محاربة نزلات البرد والأنفلونزا والعدوى الفطرية

تساهم مادة البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene) كإحدى مضادات الأكسدة الموجودة بشكل أساسي في الفلفل الحار في تعزيز صحة جهاز المناعة، مما يساهم في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد، والرشح، والوقاية من الالتهابات الفطرية.

فوائد الاكل الحار لإكساب الفم رائحة زكية

يساهم تناول الأطعمة الحارة بالأخص الفلفل الحار في الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

فوائد الاكل الحار لعلاج الحساسية

تساهم مادة الكابسيسين التي تعمل كمضاد للالتهابات في الوقاية من الإصابة في الحساسية وظهور الأعراض المرافقة لها.

فوائد الاكل الحار لتقليل أعراض الاكتئاب

يشبه مفعول مادة الكابسيسين، المادة الأساسية الموجودة في الأكلات الحارة بالأخص الفلفل الحار، مفعول هرمونات الأندورفين المتمثلة في هرمون السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، الهرمونات المسؤولة عن رفع مستوى السعادة وتقليل الأعراض المرافقة للإكتئاب.

فوائد الاكل الحار لتقليل معدل الوفيات

أشارت دراسة حول فوائد الاكل الحار أجريت عام 2015 في جامعة هارفرد والمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن تناول الطعام الحار ست أو سبع مرات خلال الأسبوع يساهم في تقليل معدل الوفيات بما يقارب 14%.

فوائد الاكل الحار للجنس

من فوائد الاكل الحار للجنس أنه تناول الأطعمة الحارة يساهم في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) مما ينعكس إيجاباً على الرغبة الجنسية.

فوائد الاكل الحار لمحاربة الجذور الحرة

يحتوي الفلفل الحار المصنع منه أغلب الأكلات الحارة على فيتامين ج المسؤول عن محاربة الجذور الحرة وما تسببه من أضرار على صحة الأشخاص. حيث يساهم فيتامين ج في الحفاظ على صحة الجلد، والعظام، والأسنان، ومقاومة علامات التقدم العمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى