تغذية

فوائد التين الشوكي الصحية

فوائد التين الشوكي الصحية

سواء كنت تريد أن تصبح أكثر رشاقة، أو تقوي جهازك المناعي، أو تشعر بالحيوية، فلا تبحث بعيداً، أثبتت بعض الدراسات والأبحاث فوائد التين الشوكي المذهلة لأنه:

  • وفقاً لمراجعة نشرت عام 2014، وجد أن التين الشوكي غني بالمواد الكيميائية النباتية التي لها تأثيرات خافضة لسكر الدم، وواقية للأعصاب، ومضادة للأكسدة، كما أنها تقي من البكتيريا والجراثيم، وتدعم صحة الكبد.
  • تشير دراسة نشرت في مجلة التغذية عام 2015، إلى أن استهلاك التين الشوكي قد يتسبب في انخفاض كبير في دهون الجسم ومستويات الكوليسترول في الدم.
  • إن صبغة البيتالين، التي تمنح هذه الفاكهة لونها النابض بالحياة، تحيد الجذور الحرة وتقلل من الالتهابات، ووفقاً لورقة بحثية نشرت عام 2016 يحمي هذا المركب الطبيعي الكبد ويدعم صحة العظام، كما أنه ينظم مستويات السكر في الدم، ففي بعض التجارب السريرية، خفضت مادة البيتالين مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 50%.
  • يوفر هذا المركب النباتي أيضاً تأثيرات مدرة للبول، إذا كنت تعاني من احتباس الماء، أضف التين الشوكي إلى قائمتك اليومية.

فوائد التين الشوكي للتخسيس

يبحث الكثير عن حلول لعلاج السمنة، فبدلاً من اللجوء إلى التدابير المتطرفة مثل الأدوية أو الجراحة الضارة، يمكن أن يكون إضافة التين الشوكي في نظامك الغذائي خياراً رائعاً، وذلك للأسباب التالية:

  • إن التين الشوكي منخفض للغاية في الدهون المشبعة والكوليسترول، ومليء بالفيتامينات والمعادن؛ مما يجعله مغذياً وخياراً جيداً لخفض الوزن.
  • من فوائد التين الشوكي للتخسيس أيضاً أنه منخفض السعرات الحرارية؛ حيث يوفر 42 سعرة حرارية فقط، ونكهته الحلوة ترضي رغباتك دون زيادة في الوزن.
  • بالمقارنة مع معظم الفواكه، يعتبر التين الشوكي منخفضاً جداً في الكربوهيدرات؛ حيث يحتوي فقط على حوالي 10 جرام منها.
  • تساعد مضادات الأكسدة بالتين الشوكي على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، كما أنها قادرة على تقليل نسب الدهون في الجسم.
  •  ترتبط الألياف الموجودة في هذه الفاكهة بالدهون الغذائية، وتقلل من امتصاصها؛ مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتخفض الألياف أيضاً من الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، مما يسهل عليك خفض السعرات الحرارية والالتزام بنظامك الغذائي.
  • من فوائد التين الشوكي للتخسيس احتوائه على مركبات فيتامين ب 6، والثيامين، والريبوفلافين وهي ضرورية لعملية التمثيل الغذائي؛ إذ يمكن لنقص الفيتامينات أن يضر بالطاقة اللازمة لهذه العملية؛ مما يجعل فيتامينات ب ضرورية لزيادة حرق الدهون وتحويل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام.

فوائد التين الشوكي للقولون

من فوائد التين الشوكي للقولون المساعدة على تنظيم الأداء العام للقولون؛ وذلك لمحتواها مما يلي:

  • الألياف الغذائية: تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية، والتي تعمل على زيادة حجم البراز؛ لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، والقضاء على الإمساك والانتفاخ، وتساعد الألياف أيضاً على امتصاص كمية كافية من الجلوكوز، والتخلص من الدهون غير الصحية والصفراء الزائدة من الجسم؛ مما يعمل على تنظيف القولون ويحافظ عليه في صحة مثالية.
  • البوتاسيوم: يحسن البوتاسيوم من عملية الهضم حيث يساعد على امتصاص الطعام بشكل أفضل.
  • مضادات الأكسدة: من فوائد التين الشوكي للقولون احتوائه على مضادات الأكسدة مثل البيتالين التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تطهير القولون وحمايته، كما يلعب الكيرسيتين، على وجه الخصوص، دوراً رئيسياً في تعطيل تطور خلايا سرطان القولون.

فوائد التين الشوكي للمفاصل

في دراسة أجريت عام 2018 وجد أن التين الشوكي يساعد على منع الالتهاب، وتقليله خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس وإجهاد العضلات؛ حيث شهد الأشخاص الذين تناولوا فاكهة التين الشوكي مرتين يومياً، انخفاضاً كبيراً في علامات الالتهاب بالجسم مثل بروتين سي التفاعلي، وعامل نخر الورم ألفا (بالإنجليزية: Tumor necrosis factor-α)، وعلامات التهابية أخرى، مع زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الوقت نفسه.

يرجع الباحثون هذه النتائج إلى الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في التين الشوكي مثل البيتالين والكامبفرول والكاروتينات؛ حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن البيتالين يخفف آلام التهاب المفاصل بنسبة مذهلة تبلغ 33%.

ومن فوائد أوراق التين الشوكي للمفاصل في الطب التقليدي، أنها كانت تهرس وتوضع موضعياً على أجزاء الجسم الملتهبة، وأيضاً للتخلص من تورم لدغات الحشرات.

فوائد التين الشوكي للبشرة

للاستفادة من فوائد التين الشوكي للبشرة، تعصر بذور فاكهة التين الشوكي على البارد؛ لتحضير زيت يمتلك العديد من الخصائص التي تمنحك بشرة صحية وحيوية، وتشمل:

  • خصائص مضادة للأكسدة: يعد الضرر التأكسدي هو السبب الرئيسي والمساهم الأكثر أهمية في شيخوخة الجلد؛ لذلك توفر المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة في زيت التين الشوكي، آلية دفاعية جيدة ضد أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع العمرية.
  • خصائص مرطبة للبشرة: من فوائد التين الشوكي للبشرة احتوائه على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية البشرة وترطيبها؛ مما يجعل زيت التين الشوكي عاملاً جيداً لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ حيث يمد الجلد بالزيوت التي يفتقر إليها.
  • خصائص مضادة للالتهابات: من فوائد زيت التين الشوكي للبشرة أيضاً وجود مركبات مضادة للالتهاب؛ إذ تمارس مركبات البيتالين والمركبات الفينولية هذا التأثير عند وضع الزيت موضعياً على الجلد، كما يمكن تقليل التورم والتهيج الناتج عن لدغات الحشرات أو الخدوش أو الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والتهاب الجلد عن طريق تطبيق هذا الزيت.
  • خصائص لتفتيح البشرة: غالباً ما يستخدم زيت التين الشوكي أيضاً في تفتيح البشرة؛ لوجود حمض اللينوليك، وهو حمض دهني لا يغذي البشرة فحسب بل يزيل البهتان أيضاً، ويمكن أن تساعد هذه الخصائص في تفتيح الهالات السوداء.
  • خصائص لالتئام الجروح: توجد أيضاً مركبات الفينول بتركيزات جيدة في زيت التين الشوكي، والتي لها تأثيرات تساعد على إصلاح الجلد التالف، والتئام الجروح، وعلاج الندبات.

فوائد التين الشوكي للشعر

من فوائد التين الشوكي للشعر العمل على تنعيم نسيج الشعر، وتقليل تساقطه، وزيادة نموه، وتحسين صحة الشعر بشكل عام، وذلك من خلال:

  • التين الشوكي لتساقط الشعر: غالباً ما يضاف التين الشوكي إلى منتجات العناية بالشعر؛ لأن مضادات الأكسدة والالتهاب يمكن أن تقلل العديد من أمراض فروة الرأس؛ وبالتالي تقلل من تساقط الشعر، وتحفز نموه.
  • زيت التين الشوكي لترطيب الشعر: يحتوي زيت التين الشوكي على الكثير من الأحماض الدهنية، والمعادن، والفيتامينات التي يمكن أن تغذي فروة الرأس والشعر من خلال توفير الزيوت الصحية التي قد تفتقر إليها، خاصة محتوى فيتامين هـ بالتين الشوكي، والذي يمكنه ترطيب الشعر بعمق.
  • زيت التين الشوكي لشعر لامع: يمكنك الاستفادة من فوائد زيت التين الشوكي للحصول على شعر لامع؛ حيث يمكن أن يمنحك هذا الزيت ضعف كمية الأحماض الدهنية والبروتين مقارنة بزيت الأرجان، وهو زيت شائع يستخدم لاستعادة لمعان الشعر الطبيعي.

فوائد التين الشوكي للحامل

على الرغم من فوائد التين الشوكي الصحية السابقة، إلا أنه ليس لدينا معلومات كافية لإثبات ما إذا كان التين الشوكي آمناً للأكل أثناء الحمل أم لا؛ إذ أنه لم يتم إجراء أبحاث كافية حول فوائد التين الشوكي للحامل وآثاره الجانبية أثناء الحمل، لذلك ننصح بشدة باستشارة الطبيب قبل تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى