تغذية

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف، التين هو أحد ثمار الصيف الشائعة في البحر الأبيض المتوسط. لها العديد من الفوائد الصحية التي تجلبها الفاكهة الطازجة، لكن الفواكه المجففة لها العديد من الفوائد التي لا تقل أهمية.

فوائد التين المجفف

التين المجفف عبارة عن ثمار تمت معالجتها بالحرارة لاستخراج الماء منها بدون إضافة سكر. بفضل هذا، فإنه يحتوي على قيمة غذائية أعلى من التين الطازج. وهي من ألذ الفواكه ويتم الاعتماد عليها بشكل كبير خلال شهر رمضان وخاصة في مشروب الخشاف لما له من مذاق لذيذ. يحتوي على العديد من الفوائد وفي هذا المقال سوف نعرض لك أهم الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال تناوله.

 

البشرة

يساعد تناول التين المجفف على حماية البشرة من آثار الشيخوخة والتعب والإجهاد. يمكن تناوله كما هو كعصير طبيعي حيث أنه أساس التغذية السليمة للبشرة الحساسة وتجنب أي أمراض جلدية أو تهيجات أو التهابات خاصة حب الشباب أو ظهور البثور والخراجات والرؤوس السوداء. من الصعب معالجتها بسهولة والتخلص من آثارها. يمكنك محاربة العديد من الأمراض الجلدية عن طريق تناول التين المجفف. يمنح البشرة نضارة وحيوية ويجعلها مشرقة. يساعد على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة والحصول على بشرة نابضة بالحياة ومشرقة.

 

الصحة

يحتوي التين المجفف على العديد من الفيتامينات الهامة وخاصة فيتامين ب، بالإضافة إلى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والبوتاسيوم. كما أنه يعمل كملين طبيعي وعلاج قوي للإمساك، حيث تحتوي كل ثلاث قطع من التين المجفف على 5 جرامات من الألياف الغذائية. يساعد في تخفيف مشاكل القولون العصبي. يساعد القولون على إزالة المواد الضارة والسموم التي تعزز نمو الخلايا السرطانية.

 

القلب

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التين المجفف في الحفاظ على صحة القلب والشرايين. تهاجم الجذور الحرة الأوعية الدموية والشرايين، مما يقلل بشكل خاص من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يساعد على خفض ضغط الدم ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تزيد عن 20٪ وله أهمية كبيرة في تقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية لأن تراكم الكوليسترول المرتفع في الدم يؤدي إلى تصلب الشرايين. يحتوي التين على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، ويمكن أن يكون التين المجفف مفيدًا لمرض الجدري، خاصة في مراحله الأولى. يمكنك التخلص على الفور من رائحة الفم الكريهة وتقرحات الفم عن طريق مضغ أوراق التين والغرغرة بالماء حيث أنه علاج فعال للعديد من الأمراض.

 

تنظيم الضغط

يساهم تناول التين المجفف في تنظيم ضغط الدم، حيث أنه مفيد جدًا لذلك. يحتوي على البوتاسيوم والمواد المغذية التي تساعد في التحكم في ضغط الدم. ينصح بتناوله يومياً حتى يحصل الجسم على البوتاسيوم الذي يحتاجه للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، البوتاسيوم معدن يعمل بشكل إضافي على موازنة السوائل في الجسم. يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم ويزيد من إفراز الأملاح في البول، مما يطهر الجسم من السموم. كما أنه يحتوي على مجموعة من الألياف القابلة للذوبان تسمى (البكتين) والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة كبيرة. يمكن أن يقلل تناول 3 حبات من التين المجفف الصغير يوميًا من التعب.

 

إنقاص الوزن الزائد

يعتبر التين مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، مما يساعد بشكل كبير في إدارة الوزن. كما يعمل استهلاكه على تقليل كمية الطاقة المستخدمة مع عدم التأثير على الجوع أو الشبع لدى البشر. تساعد الألياف على زيادة الشعور بالشبع على الرغم من عدم تناول الحصة اليومية المعتادة من الطعام. ينظم عمل الجهاز الهضمي. إنه جزء مهم من أي نظام غذائي خاص. ذلك لأن التين طبيعي لا يحتوي على دهون أو صوديوم أو كوليسترول. يحتوي على نسبة عالية من الألياف. التين غذاء مثالي لمن يريدون إنقاص الوزن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى