تغذية

فوائد الجوز البرازيلي

لمحة عامة حول فوائد الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي هو أحد المُكسرات كبيرة الحجم وتُزرع أشجاره في دولة بوليفيا، والبيرو، والبرازيل، ويُسمّى أيضاً باللوز البرازيلي، وعلى الرغم من شيوع الجوز البرازيلي كنوعٍ من المُكسرات، إلّا أنّه يُصنّف فعليّاً ضمن البذور وليس المُكسرات؛ إذ تُعرف المُكسرات بأنّها ثمارٌ ذاتُ قشرةٍ صلبة تحتوي على بذرة واحدة كبيرة ومثالٌ عليها؛ الجوز، والفستق الحلبي، ومن الجدير بالذكر أنّ للجوز البرازيلي فوائد غذائية عديدة ومختلفة، ويمكن الحصول عليه إمّا مُقشّرًا كالذي يوجد في خليط المكسرات أو مع قِشرته.[*][*]

القيمة الغذائية للجوز البرازيلي

قبل التحدث عن فوائد الجوز البرازيلي، لنتعرف عللى القيمة الغذائية التي توفرها:

تعد المكسرات البرازيلية خاصة الجوز البرازيلي من أفضل مصادر السيلينيوم، وهو معدن هام يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ويلعب دوراً أساسياً في التمثيل الغذائي وتعزيز وظائف الجهاز المناعي. حيث تحتوي حبة واحدة من الجوز البرازيلي على 68 إلى 91 ميكروغرام من السيلينيوم، مما يعني أن تناول حبة مكسرات برازيلي واحدة في اليوم يمنح الجسم أكثر من حاجته للسيلينيوم، حيث يحتاج الشخص البالغ إلى 55 ميكروغرام يومياً. بالإضافة إلى السيلينيوم، تحتوي المكسرات البرازيلية على مستويات مرتفعة من البروتينات والمعادن الأساسية والدهون الصحية.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن تناول ثلاثة حبات مكسرات برازيلي يمنح الجسم العناصر الغذائية التالية:

  • 99 سعر حراري.
  • 2.15 جم من البروتين.
  • 10.06 جم من الدهون.
  • 1.76 جم من الكربوهيدرات.
  • 1.10 جم من الألياف.
  • 109 مجم من الفوسفور.
  • 99 مجم من البوتاسيوم.
  • 56 مجم من المغنيسيوم.
  • 24 مجم من الكالسيوم.
  • 0.61 مجم من الزنك.
  • 0.36 جم من الحديد.

 

فوائد الجوز البرازيلي

فوائد الجوز البرازيلي في تعزيز صحة القلب

بفضل احتواء الجوز البرازيلي على دهون صحية تسمى الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة الأحادية غير المشبعة، فإن المكسرات البرازيلية تساعد في تحسين مستويات الكولسترول الضار بالجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها تقلل فرص الإصابة بأمراض مزمنة أخرى قد تؤثر على القلب مثل مرض السكري ومرض السمنة.

فوائد الجوز البرازيلي في تعزيز صحة الغدة الدرقية

يتسبب نقص السيلينيوم في اضطرابات هرمونية بالجسم، مما يؤثر على نمط النوم والحالة المزاجية وعملية التمثيل الغذائي، وتقوم الغدة الدرقية باستخدامه لتحويل هرمون الغدة الدرقية إلى شكله النشط، وبالتالي فإن تناول المكسرات والجوز البرازيلي يمد الجسم بحاجته من السيلينيوم الهامة لتعزيز صحة الغدة الدرقية مما يعد من فوائد الجوز البرازيلي المهمة للوقاية من المشكلات المختلفة مثل قصور الغدة الدرقية.

فوائد الجوز البرازيلي كمضاد للأكسدة

قد يعزز السيلينيوم المتوفر في الجوز البرازيلي نظام مضادات الأكسدة في الجسم ويمنع الإجهاد التأكسدي، حيث يقوم الكبد بتكسير السيلينيوم إلى نوع من البروتين يسمى، والذي يقوم بإزالة الجذور الحرة الزائدة بشكل عام، وتتسبب الجذور الحرة في الإجهاد التأكسدي وما يعقبه من مخاطر صحية عديدة مثل الإصابة بالسرطان.

كما من فوائد الجوز البرازيلي أنه يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة التي تتمتع بها المكسرات البرازيلية على تقليل الإلتهابات في الجسم، والتي ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية المزمنة.

شاهدي أيضاً: إليك فوائد القشطة لجمالك

 

فوائد الجوز البرازيلي في خفض نسبة السكر في الدم

تعود فوائد الجوز البرازيلي في السيطرة على مستوى السكر قي الدم إلى احتواءه على السيلينيوم، حيث يمكن أن يساعد السيلينيوم على تحسين مستويات السكر في الدم، وتقليل مستويات الإنسولين وتحسين حساسية الإنسولين لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب التاجية، وبالتالي يقلل تناول المكسرات البرازيلية خطر ارتفاع السكر في الدم والمضاعفات التي يمكن أن يسببها.

فوائد الجوز البرازيلي في تحسين وظائف المخ

تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على صحة الدماغ، وكما ذكرنا سابقاً تتمتع المكسرات البرازيلية بخصائص قوية مضادة للأكسدة، وبالتالي تعزز صحة الدماغ وتقلل خطر الإصابة بالضعف الإدراكي والأمراض العصبية التنكسية، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

فوائد الجوز البرازيلي في تقوية المناعة

تتمثل أهم فوائد الجوز البرازيلي في تقوية جهاز المناعة، حيث توفر أونصة واحدة من المكسرات البرازيلية ما يزيد قليلاً عن 1 مجم من الزنك، ويحتاج الشخص البالغ إلى 8-11 مجم يومياً منه، وبالتالي يمكن فإن تناول أونصة مكسرات برازيلي واحدة يمكن أن تمنح الجسم حوالي 10٪ من حاجة الجسم للزنك. ويسبب نقص الزنك ضعف الجهاز المناعي لأن الزنك ضروري لتنشيط الخلايا اللمفاوية التائية.

كما أن نقص الزنك يزيد من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي والالتهابات المختلفة في الجسم، وعلى العكس، فإن الحفاظ على مستويات الزنك في الجسم يضمن تعزيز وظائف الجهاز المناعي ووقاية الجسم من العدوى، وتعتبر المكسرات البرازيلية خياراً مثالياً للحصول على الزنك للأشخاص النباتيين.

فوائد الجوز البرازيلي في الحفاظ على قوة العظام

بالإضافة إلى الكالسيوم، تعتبر المكسرات البرازيلية مصدراً جيداً للمغنيسيوم، وهو معدن أساسي لكثافة العظام، حيث توفر حصة واحدة من المكسرات البرازيلية حوالي 105 مجم من المغنيسيوم، وهو ما يعادل 25% إلى 33% من حاجة الجسم اليومية من هذا المعدن.

شاهدي أيضاً: نظام غذائي لزيادة الوزن

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى