تغذية

فوائد الخس للبشرة

فوائد الخس للبشرة

لا تنحصر فوائد الخس على الحفاظ على صحة القولون والوقاية من أمراض القلب والسرطان، وإنما تتعداها للحفاظ على صحة الوجه والبشرة. إليك فيما يلي أبرز فوائد الخس للبشرة.

فوائد الخس لتنشيط البشرة

يعد الخس مصدراً غنياً بفيتامين أ، حيث أن ستة أوراق من الخس كافية لتزويد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين أ، الأمر الذي يساعد على تسريع عملية تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة والقديمة. لذلك ينصح بتناول 6 أوراق يومياً من الخس.

فوائد الخس لعلاج حب الشباب

من أهم فوائد الخس للبشرة أنه يساعد في التخلص من العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب،  وذلك من خلال الخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على التخلص من السموم والأوساخ الموجودة في البشرة، والتي تتسبب بالتهاب الجلد وظهور حب الشباب. فضلاً من محتواه العالي من البوتاسيوم وفيتامين ب المركب الذي يقي من الإصابة بحب الشباب.

فوائد الخس للحفاظ على ترطيب البشرة

يشكل الماء ما نسبته 95% من أوراق الخس، الأمر الذي يحافظ على رطوبة الجسم والبشرة، ويمنع جفافها وتشققها.

فوائد الخس لإمداد البشرة بالغذاء اللازم

من فوائد الخس للبشرة أنه يساعد على إمداد البشرة بالغذاء والأوكسجين اللازم لها، ويعود ذلك إلى الكمية العالية من فيتامين ك الذي يساعد على إيصال الأوكسجين لخلايا البشرة، الأمر الذي يعطي البشرة إشراقتها وتوهجها.

علاوة على ذلك، يساعد الخس في تحسين مستويات الهيموجلوبين والحديد في الدم، ويعزز من نمو خلايا الدم الحمراء، مما يضمن من تدفق الدم نحو البشرة ويعزز من الدورة الدموية، وبالتالي إمداد خلايا البشرة بالعناصر الغذائية اللازمة لنموها وإشراقها.

فوائد الخس للتخلص من السموم

إن تناول الخس بشكل منتظم يساعد على تخليص الجسم من السموم المضرة، ويعود ذلك إلى المحتوى العالي من الألياف ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يزيد من نضارة وتوهج البشرة.

فوائد الخس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

لعل أكثر فوائد الخس أهمية هو قدرته على حماية الوجه من الأشعة فوق البنفسجية والملوثات الأخرى، حيث يساعد فيتامين هـ الموجود في الخس على حماية البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، والضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

فوائد الخس للوقاية من التجاعيد

من أبرز فوائد الخس للبشرة أنه يقي من الشيخوخة المبكرة، حيث يساعد كل من فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، والبيتاكاروتين الموجودين في الخس على مقاومة علامات التقدم في السن وتأخير ظهور التجاعيد على الوجه.

فوائد الخس للوقاية من سرطان الجلد

يعتبر الخس من الخضراوات العشرة الأولى في الحماية من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، بما فيها سرطان الجلد، وذلك لما يحتويه من تركيز عالي من اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) الذي يساعد في تثبيط نمو الأورام السرطانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى