تغذية

فوائد الخوخ للأطفال والطريقة الأفضل لتقديمه لهم

فوائد الخوخ للأطفال

في الوقت الذي قد يرفض فيه الأطفال تناول الخضراوات، فإن الفواكه قد تكون من الأطعمة المفضلة لهم لمذاقها السكري، ما يجعلها بديلًا صحيًّا للحلوى، والخوخ من الفواكه الصيفية الرائعة التي تُعرف بقيمتها الغذائية العالية، إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف وفيتامينات “ج” و”هـ” و”ك”، وغيرها من العناصر التي تجعله من الفواكه المفيدة للأطفال، وتشمل فوائد الخوخ:

  • تعزيز صحة الإبصار: فوائد الخوخ مصدر غني بفيتاميني “أ” و”ج” ومضادات الأكسدة، مثل البيتا كريبتوكسانثين والزياكسانثين واللوتين. كل هذه العناصر مهمة للحفاظ على صحة الإبصار وتقوية الرؤية، والوقاية من أمراض العيون، كإعتام عدسة العين والعشى الليلي وغيرهما.
  • الوقاية من الجفاف: فوائد الخوخ من الفواكه التي تتميز بمحتواها العالي من الماء، إذ تحتوي الثمرة على 85% من الماء الذي يحافظ على ترطيب الجسم في الأجواء الحارة، ويقي من الجفاف.
  • تحسين الدورة الدموية: البوتاسيوم واحد من العناصر المهمة لصحة الدورة الدموية، وتعزيز تدفق الدم، وتحتوي ثمار الخوخ على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، بما يكفي للحفاظ على صحة الدورة الدموية لطفلك.
  • الحفاظ على صحة الأسنان والعظام: يحتوي فوائد الخوخ على مادة الفلورايد الضروري للنمو الصحي للعظام والأسنان، وكذلك الخوخ غني بالفوسفور والكالسيوم المفيدين في الحفاظ على قوة العظام.
  • تعزيز الهضم والوقاية من الإمساك: يحتوي فوائد الخوخ على الألياف غير القابلة للذوبان التي تعزز حركة الأمعاء ودفع البراز للخارج، ما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، إضاة إلى الألياف القابلة للذوبان التي تتغذى عليها البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ما يحسن الهضم، ويقي من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة.

أضرار الخوخ للأطفال

قد يرتبط الخوخ النيئ بردود فعل تحسسية، ولكن خصائصه المسببة للحساسية تقل بشكل ملحوظ عند طهيه. إذا كان طفلك يعاني حساسية تجاه المشمش أو المكسرات، كالبندق واللوز، فمن المحتمل جدًّا أن تكون لديه حساسية من الخوخ أيضًا، وفيما يلي أشهر الأعراض التي تشير إلى تحسس طفلك منه:

  1. ضيق عام في التنفس مصحوب بصفير أو نهجان.
  2. نتوءات حمراء صغيرة على الجلد تظهر في مجموعات.
  3. تورم في الشفاه واللسان مع انتفاخ عضلات الرقبة.
  4. آلام في البطنفي صورة تقلصات، وقد يصاحبها قيء وإسهال.
  5. الشعور بالضعف والدوار والتعب المستمر.

في حال لاحظتِ على طفلكِ إحدى هذه العلامات، يجب عدم تقديم الخوخ له، واستشارة الطبيب.

من المشكلات الأخرى التي ترتبط بالخوخ احتواء قشرته الخارجية على بقايا مبيدات، التي قد لا تتخلصين منها مع الغسيل التقليدي، لذا احرصي على نقع الخوخ في خليط من الماء والخل نصف ساعة، ثم شطفه بالماء، للتخلص من أي أوساخ وآثار للمبيدات.

طرق تقديم الخوخ للأطفال

لا تحتاجين إلى مجهود كبير لتقديم الخوخ لطفلك، فالأطفال يفضلون تناوله بكل الصور، ويمكنكِ تقديمه له في صورة ثمار كاملة أو بالطرق التالية:

  • عصير الخوخ: مشروب منعش ولذيذ، حضريه عن طريق وضع الخوخ في ماء مغلي مدة ثلاث دقائق، ثم ضعيه في الماء البارد، ليسهل عليكِ نزع القشرة. قشري الخوخ وأزيلي بذوره، وضعيه في الخلاط مع قليل من الماء والسكر، واخفقيه حتى تمام التجانس، ويمكنكِ تحضير كمية وحفظها في الفريزر.
  • مثلجات الخوخ والزبادي: أضيفي عصير الخوخ للزبادي، وضعي الخليط في قوالب الآيس كريم وجمديها، وقدميها لطفلكِ كوجبة خفيفة منعشة في الصيف.
  • سلطة الفواكه: استخدمي قطع الخوخ مع الفواكه الأخرى، كالفراولة والموز والكنتلوب، مع قليل من العسل، لتحضير سلطة فواكه رائعة ولذيدة لطفلك.
  • سموثي الخوخ والمانجو: قشري الخوخ بالطريقة التي ذكرناها سابقًا، واخفقيه في محضر الطعام مع المانجو وقليل من العسل، وقدميه كسموثي غني منعش مع مكعبات الثلج.
  • مربي الخوخ: يمكنكِ تحضير مربى الخوخ اللذيذة، وتقديمها لطفلكِ مع التوست على وجبة الإفطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى