تغذية

فوائد الذرة الصحية والجمالية

فوائد الذرة الصحية والجمالية، تحتوي الذرة على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان. تحتوي على فيتامين ب 1 الذي يستخدم في عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية المهمة من الطعام.

تحتوي الذرة أيضًا على فيتامين ب 5 الذي يساعد في الأداء السليم للعمليات الحيوية في الجسم. يحتوي أيضًا على حمض الفوليك الذي يساعد الأم في عملية تجديد الخلايا وبنائها. كما أنه يعمل على تقوية المناعة، لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعمل على تقليل الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، وذلك بفضل وجود الألياف في الذرة إلى حد كبير.

فوائد الذرة الصحية والجمالية

هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لبقية الجسم، وسندرج بعضها في النقاط التالية.

فوائد الذرة لصحة القلب

فوائد الذرة الصحية والجمالية

فوائد الذرة الصحية والجمالية عديدة لجسم الإنسان، فزيت الذرة غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي دهون مهمة للحفاظ على صحة القلب والشرايين، مثل أوميغا 3، بالإضافة إلى كونه أحد العوامل التي تعمل على تقليل مستوى الضار. الكولسترول في الدم، LDL، مما يؤدي إلى انخفاض في حدوث انسداد الأوعية الدموية وانخفاض في ضغط الدم المرتفع. كما أنه يعمل على منع مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين. يحتوي زيت الذرة على حوالي 60٪ من الدهون غير المشبعة وحوالي 30٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة. تعتبر الذرة من العناصر التي تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في إعادة توازن السوائل في الجسم، حيث تحتوي كل مائة جرام من الذرة على 270 ملليجرام من البوتاسيوم. تعمل الذرة أيضًا على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم، حيث تحتوي على كمية كبيرة من فيتوسترولس، وهو مفيد لصحة القلب.

فوائد الذرة للجهاز الهضمي

تحتوي الذرة على كمية كبيرة من الألياف، والتي بدورها تزيل الكوليسترول الضار من الجسم في الأوعية الدموية عن طريق امتصاص الألياف القابلة للذوبان. كما تمنع الألياف الإمساك، بالإضافة إلى تحسين التمعج المعوي مما يؤدي إلى الوقاية من متلازمة القولون العصبي والإسهال. كما تلعب الذرة دورًا مهمًا في الوقاية من سرطان القولون بالإضافة إلى الحد من البواسير.

فوائد دقيق الذرة للبشرة

فوائد دقيق الذرة للبشرة

للذرة فوائد عديدة للبشرة، حيث تلعب دورًا كبيرًا في علاج الحبوب والبثور التي تظهر على الجلد ويصعب التخلص منها. بالإضافة إلى قدرته على تطهير البشرة من الشوائب المتراكمة بداخله. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في علاج حروق الشمس والتهابات الجلد التي تحدث نتيجة الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه يعمل على التخلص من الجلد الميت عن طريق تقشيره والقضاء على العوالق الضارة الموجودة فيه. لذلك فإن دقيق الذرة مقشر جيد للبشرة الدهنية حيث يزيل الدهون الزائدة من الجلد مما يؤدي بدوره إلى ظهور البثور.

يمكنك عمل مقشر دقيق الذرة باستخدام خل التفاح المخفف بالماء و 3 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة. اخلطي المكونات جيدًا في وعاء متوسط ​​الحجم، ثم ضعيها على بشرة نظيفة. اتركيه على البشرة لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء والصابون. عند استخدام قناع للبشرة الدهنية، يتم استخدام خل التفاح غير مخفف. على البشرة الحساسة، يتم استبدال الخل بالماء وحده.

فوائد الذرة في علاج فقر الدم

فوائد الذرة للجهاز الهضمي

من فوائد الذرة الصحية والجمالية أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12 الذي يمنع فقر الدم. بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والحديد، يؤدي نقصهما إلى خلل في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وفقر الدم. كما أنه مهم لنفس الغرض للأم الحامل وجنينها. لذلك يوصى بإضافة الذرة إلى وجباتك اليومية لتجنب فقر الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى