تغذية

فوائد القرنفل للتخسيس

فوائد القرنفل للتخسيس

يعد القرنفل تابل ممتاز لمحاربة الوزن الزائد، فهو منخفض السعرات الحرارية؛ إذ تحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على 6 سعرات حرارية فقط، كما تعمل المشروبات والزيوت المعدة منه على تسريع عملية فقدان الوزن، وتخفيف التورم، وتحسين عمل الأمعاء؛ حيث يمكنك إنقاص من 7 إلى 8 كيلو جرام من الوزن في مدة شهر إلى جانب التمارين الرياضية ونظامك الغذائي، ويعود ذلك لمحتواه من مادة اليوجينول، وهي أيضاً المادة المسؤولة عن الطعم والرائحة المميزتين له، يحتوي القرنفل أيضاً على بعض الألياف الغذائية، والتي تساعد على الهضم وتمنع الإمساك.

القرنفل من التوابل الحارة

يسبب التأثير الحار للقرنفل في تسريع كل من الدورة الدموية بالجسم وعمليات التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي، كما يساعد على إزالة السوائل الزائدة من الجسم والتخلص من السموم، ويزيد من التعرق ويقلل الشهية مما يساعدك على إنقاص الوزن.

القرنفل يعزز من عملية الهضم

يعزز القرنفل من عملية الهضم وذلك عن طريق تنشيط إفراز الإنزيمات الهضمية، مما يساهم في فقدان السعرات الحرارية الزائدة، وقد يكون القرنفل مفيداً أيضاً في تقليل انتفاخ البطن، وتهيج المعدة، وعسر الهضم، والغثيان.

القرنفل يخفض مستويات السكر في الدم

أفاد متطوعون في إحدى الدراسات عن انخفاض مستويات الجلوكوز قبل الوجبات وبعدها بعد تناول مستخلصات القرنفل، إذ وجد أن  القرنفل يحتوي على مركب النيجيرسين، والذي يعمل على زيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، وزيادة إفراز الإنسولين من خلال تحسين وظيفة الخلايا التي تنتجه؛ مما يساهم في فقدان الوزن.

تأثير القرنفل على مستويات الكوليسترول في الدم

وفقاً لبحث نشرته جمعية القلب الأمريكية، فإن القرنفل له تأثير كبير على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، حيث ذكرت الدراسة أن القرنفل يساعد على تحفيز نشاط إنزيمي معين داخل الجسم يمكنه أن يساعد في تقليل محتوى الدهون الثلاثية في الجسم، وتقليل مستويات الكوليسترول.

براعم القرنفل غنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة، هي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي عن طريق محاربة الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة.

يحتوي القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك اليوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة، إذ وجدت دراسة أجريت على أنبوب اختبار أن اليوجينول أوقف الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة بفاعلية أكبر بخمس مرات من فيتامين هـ، وهو مضاد أكسدة آخر قوي.

تأثير القرنفل على حاسة التذوق بالفم

يؤثر اليوجينول الموجود في القرنفل على براعم التذوق بالفم؛ مما يخفف الإحساس بالتذوق؛ فيقلل من الشهية ويختفي الاهتمام بالأكل.

طريقة تحضير مشروب القرنفل للتخسيس

يتم تحضير مشروب القرنفل كالتالي:

  • تطحن ملعقة كبيرة من القرنفل ثم ينقع المسحوق في ماء مغلي (200 مل) مدة ثلاث أو أربع دقائق، قم بتصفية التوابل وستحصل على مشروب حار مثالي.
  • يشرب ثلث كوب من هذا المشروب الدافئ قبل الوجبات ب 15 دقيقة لتقليل الشهية، وبالتالي تناول كمية أقل من وجبة الطعام.
  • من الضروري شرب ما لا يزيد عن كوب واحد من مشروب القرنفل يومياً؛ إذ أن استهلاك هذه التوابل بكميات كبيرة يزعج المعدة، وبدلاً من الفائدة لن يؤدي إلا إلى الضرر.

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

يحتوي زيت القرنفل على نسبة عالية من مضاد الأكسدة اليوجينول، والذي يفسر فوائد زيت القرنفل للتخسيس لتأثيره على مستويات السكر والكوليسترول في  الدم، كما يسرع من الدورة الدموية وعمليات التمثيل الغذائي والهضم، وذلك إذا تم تناوله في مشروب، إلا أنه يمكن أيضاً استخدام زيت القرنفل عن طريق تطبيق حركات التدليك على المناطق التي تعاني من مشاكل في الجسم مثل السيلوليت، والكتل الدهنية.

زيت القرنفل للبطن

من فوائد زيت القرنفل للبطن إمكانية التأثير على الخلايا الدهنية، إذ يحتوي زيت القرنفل على مثبطات تكوين الأحماض الدهنية الطبيعية؛ ففي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن مستخلصات القرنفل الكحولية تعمل على خفض تراكم الدهون في الكبد، وتقلل من وزن الأنسجة الدهنية في البطن.

كيفية استخدام زيت القرنفل للتخسيس

هناك طريقتان لاستخدام زيت القرنفل للتخسيس وهما:

  • عن طريق الشرب: وذلك بإضافة بضع قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ.
  • عن طريق التدليك: يعد زيت القرنفل شديد التركيز، لذا يجب استخدامه بعد إضافته إلى زيت نباتي مثل زيت الزيتون (بنسبة 5 قطرات من زيت القرنفل إلى 1 كوب من الزيت النباتي)، ضع القليل من هذا المزيج على الأماكن التي يوجد بها السيلوليت والدهون، ودلك بحركة دائرية.

موانع استعمال القرنفل

يعد القرنفل قوي في كل من مذاقه وتأثيراته؛ لذلك هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند إضافة القرنفل إلى نظامك الغذائي.

  • تفاعل القرنفل مع بعض الأدوية: يمكن أن يتفاعل اليوجينول أحياناً مع بعض الأدوية، مثل الوارفارين، لذلك إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم، فتجنب تناول زيت القرنفل أو مشروب القرنفل، كما أنه من الآمن نسبياً استهلاك كميات أقل من القرنفل كتوابل.
  • الإصابة بنقص سكر الدم: قد يؤثر القرنفل أيضاً على مستويات السكر في الدم، إذ بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن لليوجينول أن يخفض نسبة الجلوكوز في الدم إلى مستويات آمنة، ومع ذلك، يمكن للكميات الزائدة من القرنفل أن تسبب نقص السكر في الدم، حيث تكون مستويات السكر في الدم منخفضة للغاية.
  • سمية زيت القرنفل: يحتوي زيت القرنفل على جرعة أعلى بكثير من اليوجينول مقارنة بالقرنفل الكامل أو المطحون، يمكن أن يكون استخدام زيت القرنفل النقي ساماً ويؤدي إلى أعراض مثل الدوخة أو حتى الغيبوبة؛ لذا يجب أن يستخدم مخففاً بالماء وعند الاستخدام الخارجي يخفف بزيت نباتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى