طب وصحة

فوائد القسط الهندي على الصحة

فوائد القسط الهندي على الصحة، القسط الهندي نبات خشبي بني يمكن أن يكون أحمر في بعض الأحيان. يعود موطن مصنع القسط إلى ولاية الهند، لذلك تم تسميته بهذا الاسم.

يتميز هذا النبات بالعديد من المميزات التي تعالج العديد من الأمراض، ونظرًا لخصائصه المتعددة، فقد استخدم في الطب القديم لما له من خصائص عديدة في علاج أمراض تصلب الشرايين، وأمراض الغدة الدرقية، وأمراض السمنة، وكذلك أمراض النساء مثل العقم.

فوائد القسط الهندي على الصحة

كما يعالج هذا النبات أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، لأنه يعمل على تنقية المياه المتكونة في الرئتين. كما أن لديها القدرة على علاج أمراض الجهاز التناسلي، وكذلك علاج أمراض الكبد والبنكرياس.

فوائد القسط الهندي على الصحة

فوائد القسط الهندي على المعدة

يداوي القسط الهندي العديد من تقرحات الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء، وذلك لقدرته على التئام الجروح وتجديد الأنسجة التالفة. كما يعمل نبات القسط الهندي في علاج الديدان المعوية لما له من خصائص للقضاء على الفطريات والطفيليات مثل الأميبا، كما يعمل على تحسين وظائف الكبد. الطريقة المتبعة في علاج هذه الحالات هي خلط ملعقة صغيرة من عنب الثعلب المطحون وتناولها مع الطعام، أو شرب كوب من الماء الساخن مع ملعقة كبيرة من عنب الثعلب المحلى بالعسل.

فوائد القسط الهندي في علاج العقم

يعمل نبات القسط الهندي على علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز التناسلي، لتنقية الدم والقضاء على الميكروبات. كما أنه يزيد بشكل كبير من معدل الإخصاب مما يسهل على المرأة الحمل. تم استخدام قسط هندي في الطب القديم كمنشط جنسي قوي، لأنه علاج فعال للبرود الجنسي لدى كل من الرجال والنساء. كما أنه يعمل بشكل جيد في علاج الأمراض التي تصيب جدار الرحم والاضطرابات الهرمونية التي تحدث عند النساء أثناء الدورة والتي تعتبر من العوامل المسببة لعقمهن. كما تعمل القسط الهندي بشكل جيد في علاج المشاكل المتعلقة بالمبيضين والتي يؤدي ضعفها إلى مضاعفة الحمل، كما تساعد على التخلص من الخلايا السرطانية في الرحم. عند الرجال، يزيد من الخصوبة ويزيد من القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، والتي يعد ضعفها السبب الرئيسي للعقم.

فوائد القسط الهندي لعلاج مرض السكري

تستخدم القسط الهندي لعلاج القدم السكرية في الدم، كما أنها تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين الطبيعي، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. كما أنه يعمل في علاج مرض السكري من النوع 2. لذلك فإن الاستهلاك المنتظم لهذه العشبة يساعد على تطهير الدم ويحفز التدفق السليم للدم.

فوائد القسط الهندي لعلاج إلتهاب المفاصل

التهاب المفاصل مرض شائع بين الرجال والنساء. هناك العديد من الأدوية الخاصة لعلاج هذا المرض في الطب الشائع والأعشاب، لكن لها تأثير مؤقت، ثم يعود الشعور بالألم. ومع ذلك، فإن الطريقة التالية، والتي تشمل مكونات القسط الهندي، تعتبر رائعة لعلاج آلام المفاصل.

 

المكونات

كوب عسل

خمسون جراما من بذور الكتان

مائة جرام من القسط الهندي المفروم

عشرون جرام من غذاء ملكات النحل

طريقة الإستخدام

تخلط المكونات جيدًا وتخزينها في وعاء زجاجي.

تناول ملعقتين كبيرتين، واحدة في الصباح على معدة فارغة والأخرى في المساء قبل النوم.

فوائد القسط الهندي في علاج الغدة الدرقية

قسط هندي يعمل على علاج أمراض الغدة الدرقية وتحسين وظيفتها إذا تم استخدامه لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر. كما تعمل القسط الهندي على تنظيم عمل الغدة الدرقية مما يساعد على حل مشكلة خمولها. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن الهرموني. فقط قم بطحن الكمية المناسبة من القسط الهندي وقم بتخزينه في وعاء زجاجي. تناول 3 ملاعق كبيرة في اليوم واحدة في الصباح وواحدة في وقت الغداء وواحدة في المساء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى