تغذية

فوائد الكرز الاسود

فوائد الكرز الأسود لمرضى السكري

تسهم المركبات الفينولية الموجودة بالكرز الأسود كما تشير الأدلة في الدراسات بالمحافظة على مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق وسائل متنوعة منها تقليل مقاومة الأنسولين و زيادة امتصاص السكر في الهيكل العظمي والعضلات والأنسجة الدهنية مما قد يساعد مرضى السكري في التحكم بمرضهم، ولكن يجب استهلاكه باعتدال وبعد استشارة الطبيب.

فوائد الكرز الاسود للبشرة

تحتاج البشرة لمضادات الأكسدة للحفاظ على نضارتها والتقليل من علامات التقدم بالسن والتجاعيد والمحتوى الغني من مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز الأسود يجعل منه غذاء مفيد للبشرة يحافظ على ليونتها وشبابها ونضارتها.

فوائد الكرز الأسود للنوم

يحتوي الكرز الأسود على نسبة جيدة من الميلاتونين وهي مادة تساعد على تنظيم دورة النوم لدى الإنسان، كما تحتوي مركبات نباتية أخرى تساعد على النوم. للمزيد إقرأ: عصير الكرز يساعد على النوم ويحسن نوعيته

ويمكن أن يحتوي الكرز الأسود على السيروتونين والتريبتوفان اللذان يساهمان في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض القلق والاكتئاب وبالتالي تحسين مزاج الإنسان مما ينعكس ايجابياً على نوعية نومه.

فوائد الكرز الاسود المحتملة للقلب والشرايين

يحتوي الكرز الأسود على مركبات متعددة الفينول (بالإنجليزية: Polyphenolic compounds) ومركبات مثل حمض الكلوروجينك التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ويمكنها المساهمة في عملية توسع الأوعية الدموية، وخافضة للضغط مما يجعل منها غذاء ذو أهمية في الوقاية والعلاج من أمراض القلب والشرايين.

غنية بالبوتاسيوم الضروري للمحافظة على سلامة وصحة عضلة القلب.

الكرز الأسود والوقاية من السرطان

  • تساهم مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الكرز الأسود في حماية الجسم من الجذور الحرة وعمليات الأكسدة التي تتكون نتيجة النظام غير الصحي والتي قد تؤدي بالإضافة إلى عوامل أخرى إلى تكون الخلايا السرطانية.
  • ووجود بعض الأحماض الدهنية المفيدة في الكرز قد تمنع تكون الخلايا السرطانية عن طريق منع تكون أوعية دموية جديدة (بالإنجليزية:Atherogenesis ).
  • في دراسات على سرطان القولون والمعدة أظهر استخدام المركبات الفينولية الموجودة بالكرز نتائج مبشرة في الوقاية والمساعدة في تحسين وضع المرضى وكلما كان تركيز المركبات الفينولية أعلى كلما كانت النتائج إيجابية أكثر.

الكرز الأسود كمضاد للالتهاب

الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) الناتجة عن عمليات التأكسد في الجسم يمكن أن تسبب تلف في الخلايا والتهابها وتدهور في وظائفها، وهنا تكمن أهمية المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الكرز الأسود التي تعاكس أثرها وبذلك قد تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الناتجة عن الالتهاب والتأكسد مثل: التهاب المفاصل، وأمراض المناعة، والسكري، والنقرس.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى