تغذية

فوائد الكينوا للحامل

فوائد الكينوا للحامل

بدأ استخدام بذور الكينوا في الحضارات القديمة، وانتشر استخدامها بشكل كبير في الاونة الأخيرة لما تحتويه هذه البذور على فوائد، إليك فيما يأتي أبرز فوائد الكينوا للحامل:

1. بديل جيد عن القمح

تعد بذور الكينوا مصدر غني بالعناصر والمعادن الأساسية مع خلوها من مادة الغلوتين، ما يجعلها من البدائل الغذائية الممتازة في حال معاناة المرأة الحامل من حساسية الغلوتين أو حساسية القمح، حيث يمكن استهلاك الكينوا كبذور كاملة أو بعد طحنها واستخدامها كطحين.

2. مصدر للعناصر الغذائية

تتميز بذور الكينوا بغناها بالعديد من العناصر والمعادن الأساسية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، وتعد من أبرز المصادر الغذائية النباتية الغنية بالبروتينات والأحماض الأمينية والتي تعد ضرورية للحفاظ على صحة الأم، إضافة إلى نمو الجنين بالشكل السليم.

كما تحتوي الكينوا على كمية ممتازة من الألياف الغذائية، ما قد يقلل من حدوث الإمساك والذي يعد من المشكلات شائعة الحدوث خلال فترة الحمل، إضافة إلى دور الألياف في المحافظة على وزن طبيعي خلال الحمل.

3. غنية بالفيتامينات

تحتوي بذور الكينوا على كمية جيدة من فيتامين هـ، والذي يعد من الفيتامينات المضادة للأكسدة والتي قد يكون لها دور في الوقاية من العديد من الأمراض التي قد تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، مثل: الضغط، والسكري.

كما تحتوي بذور الكينوا على الفولات الضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي للطفل والوقاية من حدوث عيوب الأنبوب العصبي (Neural Tube defects) إلى جانب مكملات حمض الفوليك.

4. غنية بالمعادن الأساسية

تحتوي الكينوا على عدد من المعادن الضرورية لكل من الأم والجنين، حيث تعد هذه البذور مصدر نباتي غني بالمنغنيز والمغنيسيوم، لدورهما في إنتاج العديد من الإنزيمات الضرورية لعمل الجسم.
كما تحتوي بذور الكينوا على الحديد، وتكمن أهميته في الوقاية من حدوث فقر دم عند الحامل وبالتالي الوقاية من الأعراض المصاحبة له.

هل يمكن تناول الكينوا خلال الرضاعة الطبيعية؟

تعد الكينوا من الأطعمة الامنة للاستهلاك خلال فترة الرضاعة الطبيعية، بل وتعد من الأطعمة المحبذ استهلاكها خلال هذه الفترة لغناها بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن لكل من الأم والرضيع، والتي قد يستفيد منها الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى