الرياضةطب وصحة

فوائد المشي في الصباح قبل الفطور

فوائد المشي في الصباح قبل الفطور من الأمور التي يجب معرفتها لدى الكثير من الناس خصوصاً الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويسعون لفقدان الوزن، حيث يعتبر المشي عموماً مفيداً جداً للحفاظ على صحة جيدة، ونحن في هذا المقال وعبر موقعي سوف نذكر فوائد المشي في الصباح قبل الفطور بالتفصيل مع ذكر أضرار المشي في الصباح قبل الإفطار خصوصاً في شهر رمضان بالإضافة إلى ذكر بعض التجار مع المشي.

فوائد المشي في الصباح قبل الفطور

عند الاستيقاظ في الصباح قد لا تكون الحركة هي أولويتك، لكن المشي في الصباح قبل الفطور يمكن أن يوفر لجسمك عدد من الفوائد الصحية التي سنذكرها بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • زيادة الطاقةقد يمنحك بدء يومك بالمشي مزيداً من الطاقة طوال اليوم إذا كنت تمشي في الهواء الطلق، وتشير الدراسات إلى أن البالغين الذين يمشون لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق يكون لديهم حيوية وطاقة أكثر من أولئك الذين ساروا لمدة 20 دقيقة في الداخل، كما تبين أن 10 دقائق من المشي على السلم أكثر نشاطاً من فنجان قهوة، لذلك ينصح بالمشي عند الحاجة للطاقة في الصباح أو عند الشعور بالتعب عند الاستيقاظ.
  • تحسين الحالة المزاجيةهناك فوائد فسيولوجية للمشي في الصباح أيضاً فالمشي قد يساعد على تحسين احترام الذات، وتعزيز المزاج، والحد من التوتر، وتقليل القلق، وتقليل التعب، وتخفيف أعراض الاكتئاب أو تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، وللحصول على أفضل النتائج يجب المشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.
  • استكمال النشاط البدني ليومك: تتمثل إحدى فوائد المشي في الصباح في أنك ستكمل نشاطك البدني لهذا اليوم قبل أن تعرقلك أي التزامات عائلية أو عمل أو مدرسة، وتوصي الأطباء بأن يكمل البالغون الأصحاء ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة أسبوعياً.
  • يساعد في إنقاص الوزنمن الأسئلة الشائعة بين الناس هل المشي على الريق ينحف، نعم صحيح قد يساعدك المشي في الصباح على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن وذلك عن طريق المشي بوتيرة معتدلة لمدة 30 دقيقة يمكن أن يحرق ما يصل إلى 150 سعرة حرارية بالاقتران مع نظام غذائي صحي وتمارين القوة.
  • منع وإدارة الظروف الصحية: المشي في الصباح يوفر العديد من الفوائد لصحتك بما في ذلك تعزيز المناعة، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض كما يساعدك على إدارة الحالات الصحية المختلفة.
  • تقوية العضلات والعظامقد يساعد المشي على تقوية عضلات الساق،وللحصول على أفضل النتائج يجب المشي بوتيرة معتدلة إلى سريعة مع القيام بتغيير الروتين وصعود السلالم أو المشي صعوداً وهبوطاً على التلال أو المشي على منحدر على جهاز المشي، بالإضافة إلى تمارين تقوية الساق مثل القرفصاء والاندفاع عدة مرات في الأسبوع لمزيد من قوة العضلات.
  • زيادة التركيزقد يساعد المشي في الصباح على تحسين صفاء عقلك وقدرتك على التركيز طوال اليوم، حيث أظهرت الدراسات أن كبار السن الذين يبدؤون يومهم بالمشي الصباحي حسّنوا وظائفهم الإدراكية مقارنةً بمن لم يقم بهذا النشاط، وقد يساعدك المشي أيضاً على التفكير بشكل أكثر إبداعاً مما قد يساعدك في حل المشكلات بشكل أفضل مما لو كنت جالساً خاصة عند المشي في الهواء الطلق.

 

هل المشي يقوي القلب

نعم صحيح حيث أظهرت الدراسات أن المشي لمدة 30 دقيقة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19 بالمائة، كما يساعد المشي أيضاً في خفض مستويات السكر في الدم إذا كنت تعاني من الإصابة بداء السكري، ويمكن أن يساعد أيضاً في زيادة العمر الافتراضي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان، ويجعل القلب يضخ بشكل أقوى وأسرع وينقل الدم الغني بالأكسجين بشكل أكثر كفاءة إلى جميع العضلات والأعضاء والأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

تجربتي مع المشي قبل الفطور

تقول إحدى التجارب أنها كانت تتبع التعليمات اللازمة للمشي قبل الفطور مثل ارتداء حذاء مناسب ومريح وخفيف الوزن مع ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من أقمشة خفيفة الوزن تسمح بمرور الهواء مما يساعد في الحفاظ على برودة الجسم وجفافه ثم الخروج للمشي في الهواء الطلق صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار ولمدة 30 دقيقة يومياً، مما أدى إلى تقليل نسبة الإصابة بالأمراض المختلفة وحرق عدد كبير من السعرات الحرارية مع اتباع نظام غذائي.

ايهما أفضل المشي قبل الفطور أو بعده

إذا كنت تمشي في الصباح فقد تتساءل أيهما أفضل المشي قبل الإفطار أو بعده خصوصاً إذا كان لديك أهداف لفقدان الوزن، وتختلط الأبحاث حول ما إذا كان تخطي وجبة الإفطار سيؤدي إلى مساعدتك على إنقاص الوزن بشكل أسرع أم لا، فجواب هذا السؤال يعتمد على جسمك إذا كنت تشعر بالتحسن أثناء المشي قبل الفطور أو قد تجد أنك تشعر بتحسن في تناول وجبة خفيفة صغيرة مثل الموز أو عصير الفاكهة قبل الخروج للمشي على الأقدام، وتظهر بعض الأبحاث أن ممارسة الرياضة في حالة الصيام قبل الإفطار تساعد جسمك على حرق المزيد من الدهون، وفي كلتا الحالتين بعد ممارسة الرياضة يجب تناول وجبة فطور صحية وشرب الكثير من الماء.

أيهما أفضل المشي أم الجري

يوفر كل من المشي والجري العديد من المزايا نفسها وأظهرت الدراسات أن المشي والجري أدى إلى انخفاض مماثل في مخاطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع 2، ومع ذلك فإنك تحتاج إلى المشي لفترة أطول من الوقت لحرق أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية وتحقيق بعض الفوائد الأخرى التي تأتي من الجري، ويكون المشي خياراً أفضل خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل في المفاصل أو إصابات أو آلام في الظهر ويمكن أن يكون المشي أقل ضغطاً وإجهاداً على مفاصلك وقدميك من الجري لذلك يعتبر المشي خياراً أفضل لمرضى القلب.

كيفية ممارسة المشي بشكل صحيح

للاستفادة من ممارسة رياضة المشي في الصباح يجب اتباع بعض التعليمات التي سوف نذكرها من خلال ما يلي:

  • ارتداء ملابس مناسبة للمشي وحذاء رياضي لعدم مواجهة المتاعب والمشاكل.
  • يجب المشي في الهواء الطلق إضافةً إلى أنه يجب أن يكون الهواء نظيفاً بعيداً عن دخان السيارات والمصانع.
  • يجب المشي برأس مرفوع مع استرخاء عضلات الرقبة والظهر.
  • يجب تحريك اليدين للأمام والخلف مع حني الكوع قليلاً.
  • شد عضلات البطن مع الحفاظ على استقامة البطن.
  • يجب المشي على خط مستقيم طوال المشي لأن المشي بخطين متوازيين على مسير القدمين يحدث ضرر بالركب على المدى البعيد.

 

أضرار المشي قبل الإفطار

ظهرت بعض المخاوف من المشي قبل الإفطار خصوصاً أثناء الصيام، فطول فترة الانقطاع عن الطعام تؤثر على مستويات السكر والجلوكوز في الدم والتي تنخفض بشكل كبير قبل فترة الإفطار، لذلك لا ينصح بالقيام بمجهود بدني كبير في هذه الفترة بالإضافة إلى ضرورة تواجده في مكان معتدل الحرارة.

وهكذا في نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا فوائد المشي في الصباح قبل الفطور مع توضيح ايهما أفضل المشي قبل الفطور أو بعده والتوضيح أيهما أفضل المشي أم الجري.

المراجع

morning walking benefits

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى