تغذية

فوائد المورينجا للرجال

فوائد المورينجا للرجال

تحتوي فوائد المورينجا على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي، وقد يتم استخدام المورينجا بعد طهي الأزهار والأوراق والقرون وحتى الأغصان، ويمكن أن تؤكل نيئة عندما تكون صغيرة للحصول على فوائدها، ومن فوائد المورينجا للرجال نذكر ما يلي:

تعزيز صحة البروستاتا

تحتوي أوراق وبذور المورينجا على مركبات نباتية غنية بالكبريت تدعى الغلوكوسينولات والتي لها خصائص مضادة للسرطان، إذ تمنع نمو خلايا سرطان البروستاتا، وتساهم في الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد خاصة عند التقدم في السن.

علاج ضعف الانتصاب

عادةً ما يحدث ضعف الانتصاب بسبب مشاكل في تدفق الدم ناجمة عن ارتفاع مستوى الدهون في الدم، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالسكري، لذا تعمل مادة البوليفينول الموجودة في أوراق المورينجا على زيادة إنتاج مادة أكسيد النيتريك وتخفض ضغط الدم مما يعزز تدفق الدم وتحسين الانتصاب. ومن فوائد المورينجا للرجال أن مستخلصات أوراقها وبذورها توقف نشاط الإنزيمات المرتبطة بضعف الانتصاب، وتقلل انقباض عضلات القضيب مما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى القضيب.

تحسين خصوبة الرجال

يعاني الكثير من الرجال من مشاكل العقم بسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، أو بسبب مشاكل في حركة الحيوان المنوي، ولحسن الحظ فإن المورينجا غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الضارة والتي تتداخل مع إنتاج الحيوانات المنوية أو تسبب تلف الحمض النووي في الحيوانات المنوية.

وقد أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأرانب وقد تم إعطاؤها مكملات مسحوق أوراق المورينجا؛ أن الانتظام في تناولها يزيد من حجم السائل المنوي ويزيد عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وتعتمد هذه الزيادة بشكل طردي على كمية الجرعة من المورينجا. كما يؤدي تناول مستخلص أوراق المورينجا إلى منع فقدان الحيوانات المنوية بسبب التعرض للحرارة الزائدة، أو بسبب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

ضبط مستوى السكر في الدم

يعد داء السكري أحد عوامل الضعف الجنسي في الرجال، بسبب ضعف تدفق الدم، وقد تبين أن تناول مستخلصات المورينجا يقلل مستوى السكر في الدم وذلك بزيادة إنتاج الإنسولين وتحسين امتصاص السكر في الخلايا، وفي حال تناول مسحوق أوراق المورينجا بانتظام فإنه يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم ويقلل ارتفاعه بعد الوجبات.

والجدير بالذكر أن هذه الفوائد أثبتت فعاليتها في الدراسات المخبرية على الفئران، ولم تثبت التجارب البشرية هذه الفوائد بعد.

أضرار المورينجا

تعد المورينجا نباتاً طبيعياً آمناً يمكن تناوله بسبب فوائده الغذائية للصحة محتواه الغني من العناصر الغذائية، وقد تم استهلاك المورينجا لعدة قرون سواء الأوراق أو الفاكهة أو البذور أو حتى الزيت المستخرج منها، بالرغم من ذلك فقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية الآتية:

  • حدوث تقلصات في الرحم.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • حدوث اضطرابات في الخصوبة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • حدوث طفرات جينية في حال الإفراط في تناول البذور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى