الرياضة

فوائد تمرين السكوات لجميع أجزاء الجسم

تمرين السكوات، المعروف أيضًا بالقرفصاء، هو تمرين يمتاز بتفاعل مفاصل وعضلات متعددة. ستكتشفين من خلال تقريرنا على “سيدتي نت” فوائد وضع السكوات لكافة أجزاء الجسم.

7 فوائد للقرفصاء

ممارسة السكوات تستلزم تفعيل عدة عضلات في الجزء العلوي والسفلي من الجسم في وقت واحد. هذه العضلات تعمل سويًا لتسهيل المهام اليومية، مثل المشي، وصعود السلالم، ورفع الأوزان الثقيلة، وأيضًا تحسين أداء الأنشطة الرياضية. يُظهر تضمين القرفصاء في تدريبك أيضًا تحسينًا في أداء التمارين، ويقلل من خطر الإصابات ويحافظ على حركتك بسهولة طوال اليوم.

فوائد تمرين السكوات لجميع أجزاء الجسم

تمتد قائمة فوائد وضع السكوات بطولها، منها:

تقوية القلب

امتلاك عضلات أساسية قوية يُسهِم في جعل الحركات اليومية، مثل الانثناء والميل، أكثر سهولة. وليس ذلك فقط، بل يحسِّن الجوهر القوي توازنك، ويقلل من ألم الظهر السفلي، ويسهل الحفاظ على شكل الجسم الجيد.

تقليل مخاطر الإصابة

عندما تُقوى عضلات الجزء السفلي من جسمك، تستطيعين أداء حركات الجسم بشكل صحيح ومتوازن، مما يقلل من خطر الإصابات. وإضافة القرفصاء إلى روتين التمرين يعزز قوة الأوتار والأربطة والعظام، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة، كما يشير المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية.

حرق السعرات الحرارية

غالبًا ما يُرتبط حرق السعرات الحرارية بالتمارين الهوائية مثل الجري أو ركوب الدراجات. لكن أداء حركات معقدة عالية الكثافة، مثل القرفصاء، يمكن أن يُساعد أيضًا في حرق بعض السعرات الحرارية.

تقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم

يحتوي الجزء السفلي من جسمك على بعض أكبر وأقوى عضلاتك. الألوية، الرباعية، أوتار الركبة، المقربين، عضلات الورك والعجول هي المسؤولة عن حركتك تقريبًا. تساعد تمارين القوة، مثل القرفصاء، في تقوية هذه العضلات، مما يجعل تحركك أكثر راحة وأقل ألمًا.

تعزيز القدرة والقوة الرياضية

إذا كنتِ تنافسين في رياضة ما، فإن إضافة القرفصاء إلى تدريبك يمكن أن تساعدك في تطوير قوة وسرعة تفجيرية، وهو ما يساهم في تحسين أدائك الرياضي. أظهرت دراسة أجريت في 2016 تأثير تدريب القفز على السكوات على تحسين مختلف عروض الأداء الرياضي.

التنوع يُحفِّز التحفيز

بمجرد أن تتقنين تمرين السكوات الأساسي، هناك العديد من الأنواع المختلفة من القرفصاء التي يُمكنك تجربتها. يُمكن أن يُسهم تغيير وضعية القرفصاء في إبقاء تمرينك ممتعًا، وفي تنشيط مجموعات عضلات مختلفة. يُمكن ممارسة القرفصاء بوزن الجسم، أو باستخدام الأوزان، مثل الدمبل أو الأثقال أو الكرات الطبية، أو حتى بأشرطة المقاومة أو كرات اليوجا.

تمرين في أي مكان

لا يتطلب أداء تمرين السكوات بوزن الجسم أي معدات. كل ما تحتاجينه هو جسمك ومساحة كافية للجلوس. جربي تكرار التمرين 25 مرة في الصباح و 25 مرة في المساء، ومع تحسُّن قوتك، أضيفي 25 إضافية في فترة ما بعد الظهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى