تغذية

فوائد تناول البصل والثوم

فوائد تناول البصل والثوم للصحة والجسم

فوائد تناول البصل والثوم: ينتمي كل من البصل والثوم إلى خضروات العائلة النرجسية (بالإنجليزية: Allium Family)، التي تشمل أيضاً كل من الكراث، والبصل الأخضر، والثوم المعمر.

واشتهر استخدام خضروات العائلة النرجسية في روما، والصين، ومصر، والهند، واليونان لأكثر من 4000 عام، حيث شجع أبقراط الملقب أبو الطب على استخدام الثوم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، والالتهابات الطفيلية، ومشاكل الهضم، والإرهاق.

فيما يلي فوائد صحية لتناول البصل والثوم:

1- فوائد البصل والثوم للوقاية من الأورام السرطانية

يساهم تناول البصل والثوم في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون، والأمعاء، والمستقيم، والمعدة، والمريء، بالإضافة إلى سرطان الثدي، والجلد، وغدة البروستاتا، والرئة، والدماغ.

كما يمنع الثوم والبصل تطور السرطان إذا كان الشخص مصاباً بالفعل؛ نظراً لاحتواء البصل والثوم على مركبات الكبريت العضوية الفعالة في تدمير الخلايا السرطانية.

وأجرى مركز مقاطعة جيانغسو لمكافحة الأمراض والوقاية منها دراسة في الصين، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم نيئاً مرتين أسبوعياً خلال فترة الدراسة (7 سنوات) أصبحوا أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى حوالي 44%.

2- فوائد الثوم والبصل للقلب والأوعية الدموية

يساهم تناول الثوم والبصل في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي الثوم على مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) والبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) والتي تمتاز أيضاً بخصائص مضادة للأكسدة.

كما يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin) وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل نسبة الدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول في الدم، مع الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي الثوم أيضاً على مادة ثلاثي كبريتيد ثنائي الأليل (بالإنجليزية: Diallyl trisulfide) التي تساهم في حماية عضلة القلب، مع الوقاية من خطر الإصابة بالجلطة القلبية (بالإنجليزية: Heart Attack)، والسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke)، وتصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، وأمراض القلب التاجية (بالإنجليزية: Coronary Heart Disease).

3- فوائد البصل والثوم لمرضى السكري

وجد أن تناول الثوم يساهم في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام لدى مرضى داء السكري (بالإنجليزية: Diabetes). كما تساعد مادة الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins) الموجودة في البصل الأحمر في الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

4- فوائد البصل والثوم كمضادات للالتهاب

يساهم تناول وجبات غذائية غنية بخضروات العائلة النرجسية التي ينتمي لها كل من البصل والثوم في انخفاض معدل الإصابة بهشاشة العظام والتهاب مفصل الورك لدى النساء خاصة.

5- فوائد الثوم كمضاد حيوي قوي

يحتوي الثوم على مادة كبريتيد ثنائي الاليل (بالإنجليزية: Diallyl Sulfide) ذات فاعلية قوية جداً تنافس فعالية المضادات الحيوية المستخدمة في علاج البكتيريا العطيفة (بالإنجليزية: Campylobacter).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى