تغذية

فوائد خل التفاح على الصحة والجسم

فوائد خل التفاح للصحة والجسمح، يستخدم خل التفاح في العديد من الأغراض، مثل حفظ الطعام، وإضفاء نكهة لذيذة على الطعام، وتعقيم الخضار والفواكه والأسطح المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي خل التفاح العضوي على العديد من الخصائص التي تسمح باستخدامه كعلاج منزلي للوقاية من أمراض أو مشاكل صحية معينة والوقاية منها. تشمل فوائده واستخداماته الشائعة التحكم في مستويات السكر في الدم والمساعدة في إنقاص الوزن. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى مدى أهمية استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح وإدراجه في نظامك الغذائي.

في هذه المقالة سوف تتعلم كيف يعمل خل التفاح، وما هي فوائد خل التفاح، وما هي المخاطر والآثار الجانبية لتناوله.

طريقة عمل خل التفاح

يتم صنع خل التفاح من خلال عملية تسمى التخمير، والتي تتكون من خطوتين: الأولى هي تفاعل السكر مع الخميرة أو البكتيريا لتحويلها إلى كحول. ثم، في المرحلة الثانية من التخمير، يتم تحويل الكحول إلى حمض الأسيتيك أو حمض الأسيتيك (الخل)، مما ينتج عنه خل التفاح المخمر.

مكونات خل التفاح

خل التفاح عبارة عن مجموعة من المواد والعناصر والمركبات التي لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الأحماض التي تمنحه طعمًا لاذعًا ورائحة نفاذة. تشمل مكوناته:

  • البكتين.
  • العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 6 والبيوتين وحمض الفوليك والنياسين وفيتامين سي.
  • كميات قليلة من المعادن مثل الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.
  • البكتيريا وحمض اللبنيك وحمض الستريك وحمض الماليك، المعروف أيضًا باسم حمض الماليك.

فوائد خل التفاح

يستخدم الكثير من الناس خل التفاح عند تحضير أطعمة معينة، مثل السلطات، والبعض الآخر يشربه مباشرة أو يأخذ كبسولات خل التفاح فوائد خل التفاح الصحية والجسمية، والتي تشمل:

تقوية مناعة الجسم

يساعد حمض الخليك، وهو أحد المكونات الرئيسية في فوائد خل التفاح، على تعزيز المناعة عن طريق قتل بعض مسببات الأمراض ومنع نمو البكتيريا الضارة. لذلك فهو يستخدم كمادة حافظة طبيعية لمنع نمو البكتيريا وتلف الطعام وكمطهر عام للأسطح ضد الميكروبات ولتنظيف بعض الأطعمة قبل طهيها مثل الدجاج.

يستخدم خل التفاح أيضًا في الطب البديل لتنظيف الجروح وعلاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج دراسة أولية على الحيوانات أجريت في عام 2018 أن خل التفاح له تأثيرات مضادة للميكروبات مثل الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية والمبيضات. لذلك فبالإضافة إلى فوائد خل التفاح المعروفة منذ القدم في الطب البديل، فهو من البدائل التي يعمل عليها العلماء لتعزيز المناعة ومحاربة العدوى في ظل المقاومة المتزايدة للمضادات الحيوية.

خفض مستويات السكر في الدم

يساعد حمض الخليك الموجود في خل التفاح على منع الإنزيمات المشاركة في هضم النشا، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم بعد تناول الأطعمة النشوية مثل الخبز والأرز والمعكرونة.
وجدت مراجعة عام 2017 للبحوث المنشورة في مجلة أبحاث مرض السكري والممارسة السريرية أن تناول الخل مع الوجبات يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية.

لهذا السبب فإن أحد أهم فوائد خل التفاح هو مساهمته في علاج وإدارة مرض السكري من النوع 2، حيث بالإضافة إلى فوائده في خفض نسبة السكر في الدم، فإن فوائد خل التفاح يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم.

يمكن للأشخاص غير المصابين بداء السكري أيضًا الاستفادة من فوائد خل التفاح في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث أن مستويات السكر المرتفعة هي عامل خطر للعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب.

ومع ذلك، يوصى باستشارة طبيبك قبل تناول كميات كبيرة من خل التفاح لأغراض علاجية، حيث قد يتفاعل مع بعض أدوية مرض السكري وبعض الحالات مثل خزل المعدة.

يساعد على إنقاص الوزن

تأتي فوائد خل التفاح لفقدان الوزن من دوره في:

  • تزيد فوائد خل التفاح من الشعور بالشبع، وبالتالي يقلص الشهية ويقلل من استهلاك السعرات الحرارية.
  • من فوائد خل التفاح خفض مستويات السكر في الدم والأنسولين.
  • من فوائد خل التفاح خفض مستويات الكوليسترول الضارة.
  • من فوائد خل التفاح تعزيز حرق الدهون.
  • من فوائد خل التفاح تقليل تراكم الدهون وتخزينها، وذلك بفضل احتواء خل التفاح على حمض الأسيتيك.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لدعم فوائد خل التفاح لفقدان الوزن، فإن نتائج بعض الدراسات واعدة، فقد أظهرت دراسة استمرت 3 أشهر على 175 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة أن الاستهلاك اليومي لخل التفاح أدى إلى انخفاض الدهون في البطن و فقدان الوزن.

كما وجدت دراسة نُشرت في عام 2018 أن تناول 30 مل من خل التفاح يوميًا لمدة 12 أسبوعًا ساعد في إنقاص الوزن، وخاصة الدهون الحشوية، وهي دهون حول أعضاء البطن، وهي عامل خطر للعديد من الأمراض، بما في ذلك داء السكري. مثل مرض السكري وأمراض القلب.

يحتوي خل التفاح على حوالي ثلاثة سعرات حرارية فقط لكل ملعقة طعام، وهي نسبة منخفضة جدًا. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن إضافة خل التفاح إلى الطعام نادرًا ما يلعب دورًا مهمًا في إنقاص الوزن ما لم تتبع نظامًا غذائيًا مناسبًا ونمط حياة نشطًا.

يمكن استخدام خل التفاح لفقدان الوزن عن طريق إضافة 1 أو 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى الطعام أو الماء، ويمكن إضافة خل التفاح إلى السلطات بزيت الزيتون. اتبع هذه النصائح عند استخدام خل التفاح:

  • تجنب استخدام خل التفاح دون تخفيفه بالماء للتأكد من أنك لا تعاني من أي آثار جانبية بسبب ارتفاع درجة حموضته.
  • انشر الكمية اليومية من خل التفاح على جرعتين أو ثلاث جرعات على مدار اليوم، ومن الأفضل شرب خل التفاح قبل الوجبات.
  • تجنب الاستخدام المفرط لخل التفاح، حيث يمكن أن يسبب بعض المشاكل مثل حكة الحلق إذا كنت تشربه بكميات كبيرة.

علاج السعال والتهاب الحلق

أحد أقدم استخدامات وفوائد خل التفاح في الطب التقليدي هو علاج التهاب الحلق، ولكن لا يوجد الكثير من الأبحاث أو البحث العلمي الكافي لإثبات ذلك.

هناك العديد من الوصفات والطرق المختلفة لاستخدام خل التفاح لتسكين السعال أو التهاب الحلق، ومنها:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من خل التفاح، وملعقة صغيرة من العسل، ورشة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ، ثم اشربوا المزيج أو الغرغرة به.
  • اخلطي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل، أضيفي ملعقتين كبيرتين من الجلسرين واخلطي جيداً، وتستخدم ملعقة صغيرة من الخليط ثلاث مرات يومياً لعلاج السعال. مع سعال قوي، تؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين. للسعال الليلي، اشرب ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من خل التفاح قبل النوم.

وتجدر الإشارة إلى أن علاج التهاب الحلق بخل التفاح العضوي يمكن أن يتلف أو يتلف أنسجة الحلق، مما يؤدي إلى تفاقم الألم ويصعب البلع، ما لم يتم خلط خل التفاح وتخفيفه بالكمية الصحيحة من الماء. لا يوجد دليل على أنه آمن للاستخدام مع التهاب الحلق عند الأطفال.

تشمل الفوائد الأخرى لخل التفاح ما يلي:

  • المحافظة على صحة الكلى والمساعدة في علاج التهابات المسالك البولية وتطهير المسالك البولية من الميكروبات. في حالة التهاب الحوض الكلوي ووجود خلايا قيحية في البول ينصح بشرب ملعقتين صغيرتين من خل التفاح العضوي لكل كوب ماء.
  • تقليل وعلاج التعرق الليلي عن طريق شرب القليل من خل التفاح وتدليك باقي الجسم قبل النوم.
  • خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق تناول السلطات الممزوجة بزيت الزيتون وخل التفاح خمس إلى ست مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد في السيطرة لِعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج الأرق بشرب خل التفاح بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الوجبة بخلط نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ونصف كوب من الماء الدافئ لمساعدتك على النوم والتغلب على الأرق.
  • نظف الجروح وعلاج الفطريات لأن خل التفاح العضوي له خصائص مضادة للميكروبات.
  • التخلص من رائحة الجسم وخاصة رائحة القدم السيئة، حيث تساعد الخصائص المطهرة للخل على إزالة الروائح الكريهة وتطهير القدمين، فضلًا عن الخصائص المضادة للفطريات التي تمنع وتحارب الأمراض الفطرية مثل قدم الرياضي. يمكن استخدامه عن طريق خلط كوب واحد من خل التفاح مع أربعة أكواب من الماء في الحوض ونقع القدمين لمدة 15 دقيقة، ثم شطف القدمين وتجفيفها.

فوائد خل التفاح للبشرة

هناك العديد من الاستخدامات والفوائد لخل التفاح للبشرة، وإليك بعض هذه الفوائد:

  • تقليل تهيج الجلد: الخل الطبيعي له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة تهيج الجلد لاحتوائه على أحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة. أضف ثمانية أونصات أو كوبًا واحدًا من الخل إلى حوض مملوء بالماء الدافئ وانقعه لمدة 15 دقيقة.
  • شد مسام الوجه وعلاج حب الشباب: خل التفاح من العلاجات التقليدية المستخدمة في علاج حب الشباب لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات تعمل على:
    • منع ظهور تقرحات.
    • قم بإزالة الزيوت.
    • موازنة درجة حموضة الجلد.
  • علاج الكدمات الجلدية: تُغمس كرة قطنية في الخل المخفف وتُلصق بضمادة على الكدمة وتترك لمدة ساعة. نظرًا لأن الكدمات ناتجة عن تراكم الدم تحت الجلد نتيجة الإصابة، فإن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الخل تساعد على إزالة الدم المتراكم، مما يساعد على سرعة الشفاء.
  • علاج الثعلبة: يتم تدليك منطقة الثعلبة 6 مرات في اليوم بخل التفاح المركز لمدة 15 يوم، ومن المهم أن تعرف أن هذه الطريقة لن ينمو الشعر في المنطقة المصابة، لكنها يمكن أن تساعد في وقف انتشاره. من تساقط الشعر.
  • علاج لدغات الحشرات: يمكن معالجة الألم والإحساس بالحكة الناجمين عن لدغات الحشرات بمواد موضعية تقلل من هذا الإحساس في المنطقة المصابة، بما في ذلك الخل والكحول والملح. يمكن تطبيق الخل على الأجزاء المكشوفة من الجسم عن طريق صنع محلول مكون من ثلاثة أرباع الخل وربع من خلاصة الزعتر المسلوق ووضعه على موضع اللدغة بقطعة قماش مغموسة فيه.

يتم وضع خل التفاح على الوجه أو الجلد عن طريق ترطيب قطعة قطن وفركها على بشرة نظيفة وجافة دون شطفها بعد ذلك. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع البشرة قد يكون لديها حساسية من الخل، خاصةً البشرة الحساسة.

فوائد خل التفاح للشعر

هناك استخدامات عديدة لفوائد خل التفاح الطبيعي للشعر، ينصح باستخدامه لأنه مركب طبيعي خالي من أي مواد حافظة ومن آثاره المفيدة على الشعر ما يلي:

  • التغلب على حكة قشرة الرأس.
  • تطهير فروة الرأس والتخلص من الزيوت الزائدة التي تسبب قشرة الرأس عن طريق إعادة توازن درجة الحموضة في فروة الرأس. يزيل حمض الأسيتيك أيضًا بقايا المواد الكيميائية المتراكمة على الشعر ويساعدك في الحصول على تجعيد شعر لامع ولامع.
  • يمنع نمو الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس التي تسبب الالتهابات والحكة، حيث أن الخل الطبيعي له خصائص مضادة للفطريات لمحاربة وتهدئة قشرة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الخصائص الحمضية لخل التفاح على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني واستعادة طبقة الحماية الحمضية لفروة الرأس، مما يمنع نمو الفطريات.

يمكن استخدام فوائد خل التفاح كغسول للشعر عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الخل وكوب من الماء ثم دهن الخليط على الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو. ينصح بالتدليك في فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف.

عندما يتعلق الأمر باستخدام خل التفاح لعلاج قشرة الرأس، يتم تحضير مزيج من أجزاء متساوية من الخل الطبيعي والماء، ويمكن تحضير كمية كبيرة وتخزينها للاستخدام اليومي في الحمام. يتم تدليك فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

الآثار الجانبية لخل التفاح

بشكل عام، يعتبر تناول 15 مل من خل التفاح يوميًا (1 ملعقة كبيرة) آمنًا، لكن زيادة جرعة خل التفاح يمكن أن تسبب العديد من المخاطر الصحية حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الخل والأحماض.

فيما يلي بعض المخاطر والآثار الجانبية لخل التفاح:

  • تآكل مينا الأسنان: يستخدم بعض الأشخاص خل التفاح لتبييض أسنانهم وإنعاش أنفاسهم، لكن الأحماض يمكن أن تتلف مينا الأسنان بشكل دائم وغير قابل للإصلاح أو تسبب تسوس الأسنان.
  • تلف المريء: الاستخدام اليومي لخل التفاح غير المخفف يمكن أن يؤدي إلى الحروق الحمضية وتآكل المريء.
    زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام: الاستهلاك المفرط لخل التفاح يساهم في ضعف العظام وفقدان كثافة المعادن، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • التسبب في حروق كيميائية: استخدام خل التفاح الكيميائي أو المركز مباشرة على الجلد ولفترة طويلة يمكن أن يسبب حروق كيميائية.
  • الحموضة المعوية وأضرار الجهاز الهضمي: تحتوي العديد من منتجات خل التفاح على درجة حموضة 2-3 ؛ وهذا يعني أنه حمضي للغاية، لذا فإن استخدامه بكميات كبيرة أو بدون تخفيف في الماء يمكن أن يسبب حرقة في المعدة أو يضر بأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي.
  • التفاعلات مع بعض الأدوية قد يتفاعل خل التفاح مع أدوية مثل:
    • المسهلات
    • مدرات البول.
    • مميعات الدم
    • أدوية معينة لأمراض القلب والسكري.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي استخدام خل التفاح كرذاذ للأنف أو لشطف الجيوب الأنفية. وكذلك لا يضاف إلى قطرات العين.

للحصول على فوائد خل التفاح، يوصى باستخدام خل التفاح العضوي وتجنب أو توخي الحذر عند استخدام الخل الكيميائي أو الصناعي لأنه مشتق من الخل الكيميائي الذي يهيج جدار المعدة ويمكن أن يسبب تقرحات في المعدة. الأمعاء وفي رأس المعدة على وجه الخصوص، إلا أنه لا يمكن استخدامه لأغراض طبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى