طب وصحة

فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية

ما هي فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية ؟، حيث يصنف الزعتر ضمن فئة الأعشاب، ويعتبر الزعتر من أهم هذه الأعشاب خاصة في فصل الشتاء لما له من فوائد كبيرة، وللزعتر رائحة مميزة وطعم لذيذ، كما يعد محببًا من قبل النحل لصناعة العسل، وفي هذا المقال عبر موقعي ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى بيان الآثار الجانبية والمخاطر التي قد تنتج عن تناول شاي الزعتر، وتوضيح التفاعلات الدوائية معه.

شاي الزعتر

يعتبر الزعتر من الأعشاب في عائلة النعناع، ويحتوي على أكثر من 400 نوع، وقد استخدمه قدماء المصريين كجزء من عملية التحنيط، واستخدمه الإغريق كمبخر، وحتى اليوم، ولما يميزه طعم الزعتر، لا يزال يعتبر عنصرا هاما في تحضير الأطباق، كما أنه يستخدم لخصائصه الطبية العديدة، مثل قدرته على علاج حب الشباب، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الأسنان، إلخ. يعتبر الزعتر نباتًا معمرًا ويحتوي على مستويات عالية من الزيوت الطيارة، بالإضافة إلى المعادن والفلافونويدات والفينولات المفيدة والمواد الكيميائية الأخرى، في هذا المقال سيتم شرح أهم فوائد شاي الزعتر وآثاره على الدورة الشهرية بشكل خاص، إلى جانب بعض الاحتياطات والتفاعلات والآثار الجانبية.

 

فوائد شاي الزعتر

يحتوي الزعتر على العديد من المواد الفعالة التي تشمل الزيت الطيار، والذي يتكون بشكل أساسي من الثيمول، بالإضافة إلى المواد التالية: (P-cymene، وLinalool وCarvacrol، وBorneol، وGamma-terpinene)، وحمض روزمارين، والعديد من مركبات الفلافونويد، و ترايتيربين، وتشمل فوائد عشبة الزعتر التي تم إثباتها بالأدلة العلمية كل ما يلي:

  • يعتبر الزعتر مضادًا للتشنج القصبي، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناوله مع الأعشاب الأخرى يحسن بعض أعراض التهاب الشعب الهوائية، مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة وزيادة إنتاج البلغم.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الزعتر بمفرده أو مع أعشاب أخرى يحسن أعراض السعال في العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد.
  • تشير بعض الدراسات الأولية إلى دور الزعتر في المغص والتهاب اللوزتين ومنع التعرق أثناء النوم وتحسين رائحة النفس وتورم والتهاب الرئتين والفم والتهاب الحلق، لكن هذه التأثيرات تتطلب المزيد من البحث العلمي.
  • يعد شاي الزعتر طاردًا للبلغم.
  • الزعتر له تأثيرات مضادة للتشنج.
  • يمكن أن يحسن الزعتر الشهية.
  • تحسين وظائف الكبد
  • الزعتر مفيد في التهابات الجهاز الهضمي.
  • تعتبر أوراقه وزيته العطرية مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  • ثبت أن المستخلصات المائية من الزعتر لها تأثيرات مضادة للفيروسات، خاصة ضد فيروس الهربس البسيط.
  • يحتوي الزعتر على مركبات كيميائية تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات.
  • للزيوت الطيارة الموجودة في الزعتر تأثيرات مضادة للالتهابات.
  • ثبت أن الزيوت الطيارة المستخرجة من الزعتر لها تأثيرات مضادة للجراثيم، حيث ثبت ذلك ضد العديد من أنواع البكتيريا، بما في ذلك أنواع البكتيريا موجبة الجرام وأنواع البكتيريا سالبة الجرام.

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، تحتاج هذه العشبة إلى مزيد من البحث العلمي لاكتشاف المزيد من الأدوار والفوائد التي يمكن أن توفرها، والتي لم يتم اكتشافها بعد.

 

فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية

ارتبط استخدام الزعتر وشاي الزعتر وزيته بتخفيف أعراض الأمراض الالتهابية ومشاكل الجهاز التنفسي، والمساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع، لكن يخفي على الكثير من الناس تأثيره الكبير في علاج عسر الطمث الذي يصيب النساء.

عسر الطمث: أو ما يعرف بتقلصات الدورة الشهرية، هي عبارة عن اضطراب يتمثل بحدوث ألم شديد يرتكز في أسفل البطن أو أسفل الظهر، والذي يصاحب المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية أو الفترة السابقة، وذلك بسبب حدوث تقلصات شديدة في عضلات الرحم خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تسبب هذه الانقباضات ضغطًا على الأوعية الدموية القريبة، مما يؤدي إلى انسداد تدفق الدم إلى الرحم، وبالتالي قلة وصول الأكسجين إلى الرحم، بحيث تشعر المرأة بالألم، وقد يكون هذا الألم على شكل ضغط في منطقة البطن أو وجود ألم في منطقة الفخذ الداخلية والورك، وفي الحالات الشديدة منه قد تعاني المرأة من القيء والإسهال، وعادة ما تبدأ هذه الآلام بالظهور بعد عام أو عامين من الدورة الشهرية الأولى، وقد تختفي هذه المشكلة عند ولادة الطفل الأول.

تعد مشكلة عسر الطمث من أكثر المشاكل الطبية شيوعًا عند النساء، ولهذا أجريت دراسة سريرية على 84 امرأة مصابة بعسر الطمث، وتم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات، تم تلقي مجموعة واحدة 25 قطرة من زيت الزعتر، و تلقت المجموعة الثانية 200 جرام من مسكن الآلام المثبت، بينما تلقت المجموعة الثالثة دواءً وهمياً، وبعد ذلك تم قياس شدة الألم لمدة 24 ساعة من بدء العلاج، لوحظ أن الزعتر والأيبوبروفين لهما فعالية كبيرة في تسكين الألم، وأظهرت النتائج أيضًا أن قدرة الزعتر على تخفيف الألم أكبر من قدرة الإيبوبروفين نفسه، ووجد أيضًا أن تأثير الزعتر الذي تم تناوله خلال الدورة الشهرية الأولى، كان له تأثير أكبر على الدورة الثانية، حيث زاد مسكنه أكثر من ذي قبل، وبالمقارنة مع البروفين الذي لم تزد نسبة تسكينه معدل التخدير خلال الدورة الثانية بشكل ملحوظ.

طريقة تحضير شاي الزعتر

يتم تحضير شاي الزعتر بإضافة 1.5 – 2 جرام من الزعتر إلى الماء المغلي، ثم يتم تصفيته وشربه، بحيث أن تعادل ملعقة ملعقة صغيرة منه كملعقة الشاي  ما يصل إلى 1.4 جرام تقريبًا.

الآثار الجانبية لتناول شاي الزعتر

يعتبر الزعتر عشبًا آمنًا نسبيًا يستخدم في الطهي، ويعتبر عشبًا مفيدًا إذا تم استخدامه بكميات معتدلة، لذلك فإن تناول شاي الزعتر بكميات غير معتدلة يمكن أن يسبب مشاكل في الجسم، ومن أهمها ما يلي:

  • عادة ما يسبب اضطراب في المعدة، وتشنجات.
  • يسبب الدوخة والصداع.
  • يمكن أن يسبب انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم.
  • قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه الزعتر بشكل عام.
  • الاسهال، والغثيان، والتقيؤ.
  • التهاب الجلد التحسسي عند ملامسته للجلد.
  • قد يسبب الإجهاض عند النساء الحوامل؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد كيميائية مشابهة للإستروجين الطبيعي.
  • يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة عند الأطفال.

 

مخاطر شرب شاي الزعتر

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يقدمها شاي الزعتر في علاج العديد من الأمراض، مثل مساهمته في خفض ضغط الدم وتسكين السعال وتقوية المناعة، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، إلا أنه يوجد حتى الآن العديد من التحذيرات من شرب شاي الزعتر الذي يجب تجنبه للحصول على أفضل الفوائد من هذه العشبة ومن أهم المحظورات عند تناول شاي الزعتر ما يلي:

  • الأطفال: قد يكون الزعتر آمنًا للأطفال عند استخدامه بكميات طبيعية ومتوازنة ولفترات قصيرة فقط، ومع ذلك، لا توجد بيانات كافية عن استخدامه على المدى الطويل والجرعات العالية.
  • الحمل والرضاعة: شرب الزعتر قد يكون آمنا للحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات مقبولة، ولكن حتى الآن لم تثبت أي دراسات سلامته بكميات طبية أكبر من الكمية العادية التي نستخدمها في الطعام.
  • حساسية الزعتر: يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه تناول الزعتر تجنب شرب شاي الزعتر لأنفسهم وإيجاد بديل للاستمتاع به.
  • اضطرابات النزف: يعمل الزعتر على إبطاء تخثر الدم ويساعد على زيادة النزيف، لذلك يجب تجنبه إذا كان هناك نزيف في أي منطقة من الجسم.
  • الأمراض الحساسة للهرمونات: مثل سرطان الثدي والرحم والمبيض والأورام الليفية والرحم، حيث يعمل الزعتر كهرمون الأستروجين داخل الجسم ويزيد من سوء حالة هذا الهرمون.
  • الجراحة: يمكن أن يبطئ الزعتر من عملية تخثر الدم وبالتالي يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذلك يجب التوقف عن شرب الزعتر قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

التفاعلات الدوائية مع شاي الزعتر

مثل أي مادة عشبية، يحتوي شاي أعشاب الزعتر على بعض المزايا وبعض العيوب، يجب على المريض تجنب هذه الآثار الضارة من أجل الحصول على العديد من الفوائد، قبل تناول أي دواء؛ يجب إبلاغ الطبيب حول استخدام شاي الزعتر، ليقرر قدرة الجسم على تحمله واتخاذ قرار بشأن سلامة استخدام شاي الزعتر وأدوية الزعتر، ومن أهم التفاعلات الدوائية التي تحدث عند استخدام شاي الزعتر مع دواء آخر نجد ما يلي:

  • يبطئ شاي الزعتر تجلط الدم ويزيد من تأثير الأدوية المميعة للدم، مثل الكومادين (الوارفارين)، أو بلافيكس (كلوبيدوجريل)، مما يؤدي إلى زيادة النزيف وتخفيف الكدمات.
  • يؤثر شاي الزعتر على ضغط الدم لأنه يعمل على خفضه عند استخدام أدوية ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الحذر عند استخدام الزعتر، حيث يؤدي استخدامه في آنٍ واحد مع أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي.
  • يجب إيقاف الزعتر قبل أسبوعين على الأقل من قرار الخضوع للجراحة لتجنب حدوث نزيف في موقع العملية.

 

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية ؟ وتمّ التطرق كذلك إلى بيان الآثار الجانبية والمخاطر التي قد تنتج عن تناول شاي الزعتر، وتوضيح التفاعلات الدوائية مع شاي الزعتر.

المراجع

9 Health Benefits of Thyme
The Application of Medicinal Plants in Traditional and Modern Medicine: A Review of Thymus vulgaris
Review on Thymus vulgaris Traditional Uses and Pharmacological Properties
THYME

فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية, فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى