تغذية

فوائد عشبة البعيثران العلاجية وطريقة استعمالها

فوائد عشبة البعيثران عديدة، وتعرف أيضًا باسم الشيح، وهي عشبة تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء مثل الإمساك والغثيان والقيء والقرحة.

يقوم بعض الأشخاص بوضع البثور مباشرة على الجلد لعلاج الجروح ولدغات الحشرات كمضاد للتهيج وتقليل الألم. ومع ذلك، فإن العنصر النشط في البثور، “ثوجون”، يمكن أن يكون خطرًا على الصحة إذا تناوله الناس لفترة طويلة أو تناولوه. مشاكل صحية.

الخصائص الصحية للبعيثران

يحارب السرطان

يحتوي نبات البعيثران على مادة الأرتيميسينين وهي مادة سامة لبعض الخلايا السرطانية وتحتوي على مستويات أعلى من الحديد مقارنة بالخلايا السليمة مما يجعل الخلايا السرطانية أكثر عرضة لسمية مادة الأرتيميسينين. وفقًا للبحث، يتفاعل مادة الأرتيميسينين مع الحديد لتكوين الجذور الحرة التي تقتل الخلايا السرطانية.

تحتوي البعيثران أيضًا على مضادات الأكسدة مثل كامازولين، والتي يمكن أن تحارب الإجهاد التأكسدي في الجسم المرتبط بالسرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر وأمراض أخرى.

يعالج آلام المفاصل

يستخدم البعيثران لعلاج آلام المفاصل لاحتوائه على مكونات فعالة محددة وله خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات.

 

 

يخفف آلام الدورة الشهرية

تم استخدام البعيثران لتخفيف آلام الدورة الشهرية وأظهرت دراسة أن البثران يساعد على استرخاء الرحم بالإضافة إلى أهميته في تخفيف الآلام وتقلصات الدورة الشهرية التي تعاني منها المرأة ويساعد المرأة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية. قد تقلل عشبة البعيثران من تواتر وشدة الهبات الساخنة التي تسببها سن اليأس عند النساء.

 

مفيد للحوامل

وفقًا لبحث نُشر في قاعدة بيانات كوكرين، يمكن البعيثران أن يساعد في عكس اتجاه الجنين في الرحم ويزيد من حركاته بحيث يصبح رأسه لأسفل، وقد يؤدي تناول البوتيران إلى الإجهاض.

يساعدك على الاسترخاء

من أكثر الفوائد التقليدية لهذه العشبة آثارها المفيدة على الاسترخاء وتقليل التوتر، مما يجعلها مفيدة أيضًا لنوم أفضل.

يمكنك استخدامها كشاي لهذا الغرض أو حتى وضع الأوراق تحت وسادتك ليلاً لأن رائحتها ستساعدك على الاسترخاء.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من أهم استخدامات هذه العشبة تعزيز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، مما يساعد في تحسين وظائف الكبد وإفراز العصارة الصفراوية. عندما ينتج الجسم ما يكفي من الصفراء، فإن الجسم يهضم بشكل أفضل، وخاصة الدهون، ويمكنه أيضًا امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من الطعام. كما تم استخدام البرسيم لزيادة الشهية وعلاج الإمساك وعسر الهضم.

طريقة صنع شاي البعيثران

تُنقع بذور البعيثران الطازجة في ماء مالح دافئ لغسل الأوساخ، ثم تُنزع وتترك لتجف في الظل. تخزينها في حاوية تخزين زجاجية محكمة الإغلاق.

تحضير شاي البثران بسيط للغاية، فقط ضعي الشيح المجفف في ماء مغلي واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم صفيه وأضيفي السكر أو العسل للاستمتاع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى