تغذية

فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل

تشتهر عين الجمل بأنها من المكسرات المغذية، وقد نشأت في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى، وكانت جزءًا من النظام الغذائي البشري لآلاف السنين.
تعد هذه المكسرات غنية بدهون أوميغا 3، وتحتوي على كميات أكبر من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم الأطعمة الأخرى، كما أنها تعمل على تحسين صحة الدماغ والوقاية من أمراض القلب والسرطان.
غالبًا ما يتم تناولها بمفردها كوجبة خفيفة، ولكن يمكن أيضًا إضافته إلى السلطات والباستا وحبوب الإفطار، والحساء والمخبوزات، كما أنها تستخدم في صنع زيت الجوز – وهو زيت طهي باهظ الثمن، يستخدم بشكل متكرر في تتبيلات السلطة.

اقرأ أيضا: فوائد الألياف الغذائية صحيا

فوائد عين الجمل

صحة القلب

مرض القلب – أو أمراض القلب والأوعية الدموية – هو مصطلح واسع يستخدم للحالات المزمنة المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.
في كثير من الحالات، يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال عادات نمط الحياة الصحية، مثل تناول المكسرات، تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول عين الجمل قد يقاوم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق:

  • خفض الكوليسترول الضار.
  • تقليل الالتهاب.
  • تحسين وظائف الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل مخاطر تراكم الترسبات في الشرايين، من المحتمل أن تكون هذه التأثيرات ناتجة عن تركيبة الدهون المفيدة في الجو ، بالإضافة إلى محتواها الغني بمضادات الأكسدة.

الوقاية من السرطان

يمكن تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، عن طريق تناول طعام صحي وممارسة الرياضة، وتجنب عادات نمط الحياة غير الصحية، فقد ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة، بين الاستهلاك المنتظم للمكسرات، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا.
نظرًا لأن الجوز مصدر غني للمركبات النباتية المفيدة، فيمكن أن يكون جزءًا فعالًا من النظام الغذائي الوقائي للسرطان، فهو يحتوي على العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا، التي قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان، بما في ذلك:

  • الفيتوستيرول
  • جاما توكوفيرول
  • الأحماض الدهنية أوميغا -3
  • حمض الإيلاجيك

صحة الدماغ

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول المكسرات قد يحسن وظائف المخ، كما أظهرت أن عين الجمل يمكن أن يساعد في علاج  الاكتئاب، وتدهور وظائف المخ المرتبط بالعمر، كما ربطت دراسة أجريت على كبار السن، بين الاستهلاك المنتظم للجوز وتحسين الذاكرة بشكل كبير.
من المحتمل أن تكون هذه التأثيرات، بسبب المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الجوز، على الرغم من أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تلعب دورًا أيضًا.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي على نشاط مضاد للأكسدة أعلى من أي نوع آخر من المكسرات، يأتي هذا النشاط من فيتامين هـ والميلاتونين، والمركبات النباتية التي تسمى بوليفينول، والتي تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من القشرة الورقية للجوز.
أظهرت دراسة أولية صغيرة أجريت على البالغين الأصحاء، أن تناول وجبة غنية به يمنع الضرر التأكسدي لكوليسترول LDL “الضار” بعد تناول الطعام، في حين أن وجبة الدهون المكررة لم تفعل ذلك.

 يقلل من الالتهاب

الالتهاب هو السبب الجذري للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2، ومرض الزهايمر والسرطان، ويمكن أن يحدث بسبب الإجهاد التأكسدي.
يمكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في عين الجمل، في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهاب.

فوائد عين الجمل للتخلص من الوزن الزائد

عين الجمل كثيف السعرات الحرارية، لكن الدراسات تشير إلى أن الطاقة الممتصة منه أقل بنسبة 21٪ ، مما هو متوقع بناءً على العناصر الغذائية علاوة على ذلك، فإن تناوله قد يساعد في التحكم في شهيتك.
نشير إحدى الدراسات أن شرب عصير مصنوع من حوالي (48 جرامًا) من الجوز مرة واحدة يوميًا، لمدة خمسة أيام يقلل من الشهية والجوع، بالإضافة إلى ذلك، بعد خمسة أيام من تناول عصائر عين الجمل، أظهرت فحوصات الدماغ أن المشاركين قد زادوا من النشاط في منطقة من الدماغ، ساعدتهم على مقاومة إشارات الطعام المغرية للغاية، مثل الكعك والبطاطس المقلية.

اقرأ أيضا: فوائد تطبيق الحناء على الجسم

حقائق غذائية حول عين الجمل

يتكون عين الجمل من 65٪ دهون، وحوالي 15٪ بروتين، إنها منخفضة الكربوهيدرات – ومعظمها يتكون من الألياف.
توفر حصة (30 جرام) من الجوز العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 185
  • الماء: 4٪
  • البروتين: 4.3 جرام
  • الكربوهيدرات: 3.9 جرام
  • السكر: 0.7 جرام
  • الألياف: 1.9 جرام
  • الدهون: 18.5 جرام

الآثار السلبية لعين الجمل

  • بشكل عام يعتبر عين الجمل صحيًا جدًا، ولكن بعض الناس يحتاجون إلى تجنبه بسبب الحساسيةـ فهو من بين الأطعمة الثمانية الأكثر حساسية.
    عادة ما تكون أعراض حساسية عين الجمل شديدة، ويمكن أن تشمل صدمة الحساسية (الحساسية المفرطة)، والتي يمكن أن تكون قاتلة دون علاج.
  • مثل جميع البذور، فإن عين الجمل غني بحمض الفيتيك، وهو مادة نباتية تضعف امتصاص المعادن – مثل الحديد والزنك – من الجهاز الهضمي.
    الأفراد الذين يتبعون أنظمة غذائية غير متوازنة غنية بحمض الفيتيك، أكثر عرضة للإصابة بنقص المعادن.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى