تغذية

فوائد فاكهة النوني

فوائد فاكهة النوني للوقاية من أضرار التدخين

يسبب التدخين زيادة في مستويات الجذور الحرة في الجسم مما يزيد من احتمالية الإصابة  بمرض السكري والسرطان، ومن هنا تتضح فوائد فاكهة النوني في تقليل مستويات الجذور الحرة عند المدخنين.

أشارت دراسة أجريت عام 2009 على عينة من الأشخاص الذين يدخنون بشراهة أن تناول 118 مليليتر يومياً لمدة شهر من فاكهة النوني يساهم في تقليل مستويات الجذور الحرة بما يعادل 30%، يجدر التنويه إلى أن فاكهة النوني تساهم في تقليل أضرار التدخين وليس حصر أضراره لذا ينصح دائماً بالإقلاع عن التدخين.

فوائد فاكهة النوني للوقاية من أمراض القلب لدى المدخنين

يساهم تناول فاكهة النوني في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وعلامات الإلتهابات في الجسم، ومحاربة الجذور الحرة مما ينعكس إيجاباً على صحة القلب. حيث أشارت دراسة أجريت عام 2012 أن شرب ما يقارب 118 مليلتر من عصير فاكهة النوني يومياً لمدة شهر في تقليل مستويات الكوليسترول وعلامات الإلتهابات في الجسم عند الأشخاص الذين يدخنون بكثرة.

فوائد فاكهة النوني في زيادة القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية واليومية

تتضح فوائد فاكهة النوني في زيادة القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والرياضية، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الأضرار التي تلحق بالعضلات أثناء ممارسة مثل هذه الأنواع من الأنشطة.

إذ أشارت دراسة أجريت عام 2008 على عينة من العدائين لمدة تستمر 3 أسابيع أن تناول ما يقارب 100 مليليتر يومياً خلال هذه الفترة تساهم في تقليل التعب والإعياء أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية.

فوائد فاكهة النوني لتقليل ألم المفاصل

تتضح فوائد فاكهة النوني في علاج التهاب المفاصل وتقليل الألم الذي يرافقه من خلال دوره في تقليل الإلتهابات في الجسم ومستويات الجذور الحرة. حيث بينت دراسة أجريت عام 2006 لمدة شهر أن تناول 15 مليليتر يومياً خلال شهر من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل تلعب دوراً في تقليل الألم المرافق للالتهاب المفاصل، إضافة لتقليل ألم الرقبة في 60% من الأشخاص المشاركين في الدراسة.

فوائد فاكهة النوني في تعزيز صحة جهاز المناعة

تحتوي فاكهة النوني على مضادات الأكسدة المتمثلة في فيتامين ج والبيتا كاروتين التي تعمل على تعزيز صحة جهاز المناعة من خلال دوره في محاربة الجذور الحرة والسموم المتراكمة في الجسم. كما يساهم عصير فاكهة النوني في تعزيز صحة جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مادة السكوبوليتين (بالإنجليزية: Scopoletin) التي تلعب دوراً أساسياً في محاربة البكتيريا والفطريات إضافة لدوره كإحدى المواد المضادة للهيستامين والالتهابات.

كما تمتلك فاكهة النوني القدرة على القضاء على الفيروسات مما يعزز فوائد فاكهة النوني في علاج حالات الرشح، إضافة لدوره في علاج حالات ارتفاع الحرارة وتقليل أوجاع الجسم بشكل عام.

فوائد فاكهة النوني للوقاية من الإصابة بمرض النقرس

ترتفع تراكيز حمض اليوريك في المفاصل على أثر الإصابة بمرض النقرس، ومن هنا تتضح فوائد فاكهة النوني في محاربة النقرس والوقاية من الإصابة به من خلال دوره في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم.

فوائد فاكهة النوني للحفاظ على صحة الجلد

تعتبر فاكهة النوني إحدى المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز فوائد فاكهة النوني في الحفاظ على صحة الجلد وتغذيته إضافة لدوره في ترطيب البشرة. كما تحتوي فاكهة النوني على فيتامين ج والسيلينيوم اللذان يساهمان في الحفاظ على مرونة الجلد ومحاربة الجذور الحرة مما يساهم في الوقاية من علامات تقدم العمر.

فوائد فاكهة النوني لمحاربة تهيج فروة الرأس

تمتلك فاكهة النوني القدرة على محاربة البكتيريا والفطريات مما يعزز دوره في القضاء على تهيج فروة الرأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى