تغذية

فوائد نبات الدفلة

فوائد نبات الدفلة

الدفلى نبات طبي مهم في الطب الشعبي الهندي، وعلى الرغم من أن جميع أجزاء النبات سامة، إلا أنها تحتوي على العديد من الجليكوسيدات القلب ية، بما في ذلك النورين، أولياندين، الكاردينوليد والجنطيانا، وينتج النبات مستقلبات ثانوية مثل القلويات والفلافونويدات والمنشطات التي المستخدمة في الحقول، فيما يلي بعض فوائد الدفلى:

تمتلك نشاط مضاد للبكتيريا

كيف يساعد هذا النبات السام الجسم على محاربة البكتيريا؟ في  مدينة ملتان باكستان، في عام 2015، أجرى فريق من العلماء دراسة لتقييم النشاط المضاد للميكروبات لمستخلص الإيثانول المائي لنوعين من النباتات، الدفلى والتبغ، ودرسوا فعاليتهما ضد 3 أنواع من البكتيريا المسببة في الإصابة بالأمراض:

  • البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية.
  •  البكتيريا الإشريكية القولونية.
  •  البكتيريا الزائفة الزنجارية.

وجدوا أن السلاسل البكتيرية كانت حساسة للمستخلصات النباتية، حيث أظهر كلاهما تأثيرًا قويًا ضد البكتيريا المختبرة، وأظهر مستخلص أوراق الدفلى الإيثانولي البكتيريا السالبة الجرام Pseudomonas aeruginosa”” بتركيز 900 مجم. / مل، بينما أظهر مستخلص التبغ أفضل تأثير ضد بكتيريا “Staphylococcus aureus” بتركيز 900 ميكروجرام / مل، وأظهرت النتائج أن “مستخلصات أوراق هذه النباتات لها قوة هائلة للعمل مثل البكتيريا الطبيعية المضاد للميكروبات “.

ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث والدراسة وعزل المكون النشط من النباتات من أجل الدمج الدوائي في المستقبل لهذه النباتات.

تمتلك نشاط مضاد للأكسدة

لماذا تعتبر الخصائص المضادة للأكسدة في الدفلى مفيدة؟ في عام 2016، أظهرت دراسات الفحص التي فحصت مركبات الكاردينوليد المستخرجة من نبات الدفلى نشاطًا ضد نمو الخلايا السرطانية، وفيما يلي نتائج بعض الدراسات لهذا الأمر:

  • وجدت دراسة أخرى عام 2015م ، أن التطعيم الفموي اليومي لمستخلص الدفلى المعدل، وهو اليود المرتبط ببروتين PBI-05204، يثبط بشدة نمو سرطان البنكرياس البشري في نموذج فأر بعد 6 أسابيع من العلاج بجرعة قصوى تبلغ 40 مجم توقف نمو الورم / كجم عمليا.
  • في عام 2000م، وجد أن الدفلى يثبط العديد من كينازات، وعوامل النسخ، والوسطاء الالتهابي، بما في ذلك عامل نخر الورم، وهو جزء من أساس قدرة نبات الدفلى على منع الالتهابات والأورام.
  • في عام 2018م، تمت دراسة تأثير المواد القلبية المستخرجة من الإيثانول الخام المأخوذ من الأجزاء الهوائية من نبات الدفلى في المختبر، ولوحظ في المختبر النشاط التثبيطي لتكاثر خطوط الخلايا السرطانية البشرية، وشملت هذه الخلايا المعدة والقولون وعنق الرحم.

والجدير بالإشارة، في الملفات السريرية، تمت دراسة مستخلص الدفلى الفموي في المرحلة الأولى من التجربة السريرية التي شملت 46 مريضًا يعانون من أورام صلبة متقدمة لمدة 21 يومًا، ولكن في المرحلة الأولى، التي حدثت في عام 2014، لم تتم ملاحظة أي استجابات موضوعية.

تساعد مرضى السكري

كيف يساعد الدفلى مرضى السكر عندما يكون شديد السمية؟ في عام 2015، تم إجراء دراسة للتحقيق والتأكيد على دور نواتج الدفلى في علاج أو الوقاية من اعتلال عضلة القلب لدى مرضى السكري ، حيث درس الباحثون الآثار الوقائية والتصالحية لمستخلص الدفلى على التغيرات الكهربائية والهيكلية التي يسببها: مرض السكري وبالتحديد، وذلك على النحو التالي:

  • لقد حفزوا مرض السكري من النوع 2 عن طريق الجمع بين جرعة واحدة من حقن الستربتوزوتوسين، ونظام غذائي عالي الدهون لمدة 4 أسابيع.
  • تم إنشاء مجموعات تجريبية وقسمت إلى 4 مجموعات: مجموعة ضابطة، ومرضى السكر، ومجموعة شفاء تتلقى خلاصة الدفلى، ومجموعة من المرضى الذين يتلقون خلاصة الدفلى للوقاية.
  • تم قياس جهد العمل داخل الخلايا والنشاط الانقباضي في العصابات العضلية الحليمية البطينية اليسرى، بالإضافة إلى التشريح المرضي للقلب والدراسات البيوكيميائية في المصل.

أظهرت النتائج ما يلي: “تم منع إطالة جهد الفعل بسبب مرض السكري عن طريق العلاج بمستخلص الدفلى، حيث أدى العلاج إلى استعادة كاملة لانخفاض القدرة الناجم عن مرض السكري، كما تسبب في حدوث تغيرات حركية في الانقباضي، مما يعني أن كلاً من النتائج النسيجية والكيميائية الحيوية تشير إلى التأثيرات الإيجابية لمستخلص الدفلى على التغيرات المرتبطة بمرض السكري.

أضرار نبات الدفلة

هل يمكن استخدام الدفلى بأمان لعلاج أمراض القلب؟ كما ذكرنا أن كل جزء من نبات الدفلى شديد السمية، وبالتالي فإن تناول الدفلى داخليًا ربما يكون غير آمن ويمكن أن يسبب التأثيرات التالية:

  • حرقان في الفم.
  • القيء والغثيان.
  • إسهال.
  •  الخمول والضعف.
  •  صداع الراس.
  •  وجع بطن.
  • مشاكل خطيرة في القلب.

تم العثور على الدفلى بكثرة في العديد من البلاد، وهو من أكثر النباتات السامة في الأردن.

هل نبات الدفلة سام

تعرف نبتة الدفلة بأنه أحد مصادر التسمم النباتي الخطير، وكان الدفلى في سريلانكا ذا سمعة سيئة، لأنه كان يعتبر في أذهان الناس وسيلة للانتحار، وتميزت السمية بأعراض الجهاز الهضمي ومرض القلب، بشكل رئيسي بسبب وجود مواد سامة في كل من: الزهور والأوراق والسيقان والأغصان، مما يزيد من احتمالية التسمم بالنبات، حيث تظهر عليه أعراضًا مختلفة؛ عدم وضوح الرؤية ، وخلايا النحل، والنعاس، والاكتئاب، والغيبوبة ، والموت، وسنذكر كذلك قصص تسمم الدفلى، فيما يلي:

  • في عام 2009 م، امرأة تبلغ من العمر 43 عامًا لديها تاريخ من الساركوما الزليلية في الركبة وتاريخ من النقائل الرئوية والعظام، وهي حالة سامة كبدية قاتلة مرتبطة بتناول مستخلص الدفلى بجرعة 1.2 مل / م 2 يوميًا لعلاج شهرين، تم الإبلاغ عن أن ترامادول 50 مجم 3 مرات يومياً، استسقاء وزيادة نشاط إنزيم الكبد.
  • في عام 2012م ، تم إدخال رجل يبلغ من العمر 30 عامًا إلى المستشفى بعد 8 ساعات وعانى من انسداد أذيني بطيني ونوبات من بطء القلب نتيجة تناول أوراق الدفلى المغلية لعلاج البواسير.
  • في عام 2015 م، شربت فتاة تبلغ من العمر 18 عامًا شاي الدفلى لإنقاص وزنها ووصلت إلى المستشفى بعد 8 ساعات بسبب إصابتها بنوع 2 من كتلة القلب.
  • في عام 2016 ، تم إدخال سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا إلى غرفة الطوارئ تشكو من الإسهال والقيء وآلام في البطن بعد شرب ماء يحتوي على أوراق الدفلى، وأظهر الفحص بطء ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة البوتاسيوم ، ووجدت النتائج أن تركيز الدفلى في البول كان 3.2 نانوغرام/ مل، وفي المصل – 8.4 نانوغرام / مل.

أسئلة شائعة عن نبات الدفلة

هل نبات الدفلة آمن على الجلد

تستخدم أحيانًا لعلاج مشاكل الجلد والثآليل لأنه يتم وضعها موضعياً على الجلد المصاب، ولكن لا توجد معلومات كافية حول ما إذا كان آمنًا أم لا، لذلك يفضل عدم دهنه على الجلد، وهناك احتمال أن يتم امتصاصه لدى  بعض الناس، قد يكون سبب تطبيق الكمية على الجلد عن طريق ملامسة الدفلة، ويمكن أن يسبب ملامسة الدفلة طفح جلدي.

لذا عليك طلب العناية الطبية إذا حدث طفح جلدي أو رد فعل تحسسي للجلد عند لمس الطاولة المريحة.

هل نبات الدفلة آمن للحامل

تعتبر النساء الحوامل والمرضعات حالة خاصة من الحساسية لحالتهم، حيث أن أي شيء يأكلونه أو يتعرضون له خلال هذه الفترة الحرجة قد يكون له تأثير، وبالنسبة إلى الدفلى، قد لا يكون من الآمن للمرأة الحامل تناول الدفلى عن طريق الفم للحامل المرأة لأنها يمكن أن تسبب إجهاضًا أو تشوهات خلقية عند الرضيع، بالإضافة إلى أنه لا توجد معلومات كافية عن استخدام اللولب على الجلد سواء للحوامل أو المرضعات، لذا ينصح بالحذر وتجنب استخدامه.

هل يستطيع الأطفال تناول الدفلة

لا يعتبر الدفلى آمنًا بشكل عام عند تناوله عن طريق الفم، ولكن يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص عند تناوله من قبل الطفل، حيث أن تناول أوراق الدفلى وشاي أوراق الدفلى وحتى بذور الدفلى أدى إلى تسمم قاتل للأطفال.

يمكن أن تكون بعض النباتات خطرة بشكل خاص على الأطفال، لذلك يجب تحذيرهم من الاقتراب من النباتات إلا إذا كنت متأكدًا من أنها ليست ضارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى