صحة الطفل

فواكه لتعزيز مناعة طفلك خلال فصل الشتاء

فواكه لتعزيز مناعة طفلك خلال فصل الشتاء

في فصل الشتاء، يلزم أن تكون الفواكه حلفاً لتقوية مناعة صغيرك وصدِّ هجمات نزلات البرد والسعال. فالفواكه تعد مصدراً غنياً بالسوائل والفيتامينات، الأمور الضرورية للحفاظ على صحته خلال أشهر البرد. إليكم تشكيلة من الفواكه التي تعزز مناعة طفلك في فصل الشتاء وأهم فوائدها الصحية.

1- الفواكه الحمضية وانتظام حركة الأمعاء

تشمل هذه الفئة البرتقال، والجريب فروت، واليوسفي. تُعد مصدراً ممتازاً لفيتامين C المُعزز للمناعة، فضلاً عن توفير فيتامينات أخرى مثل A و E والنياسين والبوتاسيوم والنحاس. الجريب فروت يمتاز أيضاً بخصائص ملينة تحافظ على انتظام حركة الأمعاء، لكن يجب اختيار نوع بدون بذور أو إزالة البذور يدوياً للصغار.

2- الكيوي مصدر غني بفيتامين C

الكيوي هو مصدر غني بفيتامين C أكثر من البرتقال، مما يُعزز مناعة الطفل. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامينات E و K وحمض الفوليك والألياف والبوتاسيوم والنحاس. يجب تجنب إعطائه للرضع والأطفال الصغار الذين يعانون من طفح جلدي أو حساسية تجاه الطعام.

3- الجوافة هي الأكثر غنى بفيتامين A

يساعد فيتامين A في الجوافة على الحفاظ على صحة القرنية وحماية خلايا العين، وبالتالي يُعزز صحة العين. الجوافة غنية أيضاً بمضادات الأكسدة التي تحمي من التهابات الشتاء، مثل نزلات البرد واحتقان الصدر، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

4- العنب وجبة خفيفة ممتازة

العنب يُعتبر وجبة خفيفة ممتازة، ولكن يجب توخي الحذر مع الأطفال الصغار لتجنب خطر الاختناق. يحتوي العنب على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامين C والكالسيوم، ويُعتبر فعّالاً في علاج الإمساك وتعزيز صحة الجلد والدماغ.

5- الرمان يقضي على الديدان المعوية

الرمان يُقدم فوائد صحية عديدة للأطفال، من قتل الديدان المعوية، إلى علاج مشاكل الأسنان، ورفع مستويات الهيموجلوبين. يُفضل تهريس البذور أو تحويلها إلى عصير للأطفال الصغار.

6- التفاح مصدر للطاقة

يُقدم التفاح كوجبة خفيفة صحية في أي وقت من اليوم، فهو مصدر للطاقة والنشاط. غني بفيتامينات A و B1 و B2، ويُعزز صحة الجلد ويحتوي على العديد من المعادن الضرورية.

7- التمر والحفاظ على الدفء

يُعتبر التمر فاكهة الشتاء المثالية، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لنمو العظام والدماغ، ويُساعد على تقوية الأسنان وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

8- الموز ونزلة البرد والحمى

يُعتبر الموز من الفواكه الشتوية الصحية، حيث يمد الجسم بالبوتاسيوم والطاقة، ويُحسن صحة الجهاز الهضمي، ويُخفف من اضطرابات المعدة عند الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى