شعر

فيتامينات هامة لعلاج تساقط الشعر

فيتامينات هامة لعلاج تساقط الشعر

يحرص عدد كبير جدًا من أطباء وخبراء التجميل على وصف مكملات غذائية، تكون عبارة عن كبسولات للفيتامينات، من أجل علاج مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من النساء. لكن، بعيدًا عن المكملات الغذائية والأدوية الطبية، يمكنكِ معالجة تساقط شعركِ من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات. تابعي معنا هذا المقال وتعرفي على أهم خمس فيتامينات تساعدكِ على علاج تساقط وتقصف الشعر.

فيتامين ب 6 و ب12

تعد فيتامينات ب المركبة، من أبرز الفيتامينات الهامة لعلاج مشكلة تساقط الشعر المزعجة، التي تتعرض لها الكثير من السيدات نتيجة لعدة أسباب. هناك أنواع كثيرة من فيتامينات ب المركبة، من أبرزها فيتامين ب 6 الذي يقوم بدوره في الحفاظ على نسيج الشعر. يتوفر فيتامين ب 6 بشكل واسع في اللحوم والأسماك والدواجن، كذلك في عصير الجزر وعصير الطماطم، ويوجد أيضًا في الفواكه منها البطيخ والموز والبرقوق. من فيتامينات ب المركبة الهامة أيضًا، هو  فيتامين ب 12 الذي يمنح الشعر القوة والحيوية واللمعان، ويقيه من التقصف والتلف وبالتالي يقضي على مشكلة تساقط الشعر. من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 هي جميع أنواع مشتقات الألبان كالبيض والجبن والحليب خاصة حليب الصويا.

فيتامين E

ثاني أهم الفيتامينات المعالجة لمشكلة تساقط الشعر هو فيتامين E. هناك الكثير من الفتيات اللاتي تلجأن إلى تناول كبسولات فيتامين E، كعلاج قوي لتساقط الشعر و سترجاع لمعانه، بعد استشارة الطبيب. لذلك، فهو يعد من الفيتامينات الأكثر انتشارًا لعلاج تلك المشكلة. يمكنكِ عزيزتي أن تتناولي الأطعمة والمأكولات الغنية بهذا الفيتامين السحري بجانب الكبسولات، للحفاظ على سلامة الشعر من التساقط، وتعزيز كثافته بشكل كبير. من أهم مصادر فيتامين E الغذائية تلك التي تندرج تحت قائمة الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ. كذلك يتواجد هذا الفيتامين في المكسرات ومن أبرزها اللوز والجوز، أيضًا جميع انواع الحبوب الكاملة كالشوفان.

حمض الفوليك

حمض الفوليك واحد من أبرز الفيتامينات الهامة جدًا لعلاج تساقط الشعر، حيث يعد من أقوى الفيتامينات التي لها فوائد جمالية على المرأة. يحمي هذا الحمض من الإصابة بالمشاكل الجمالية التي تتعرض لها بشرة المرأة وشعرها كتساقط الشر و تقصفه. يقوم حمض الفوليك بدوره على تقوية بصيلات الشعر، والعمل على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس،الذي يعزز من قوة وحيوية الشعر من جذوره. هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والتي يمكن للمرأة أن تتناولها إلى جانب الكبسولات. من أهمها فول الصويا، والمكسرات، والخضروات الطازجة أبرزها السبانخ، والبروكلي والهيليون.

فيتامين ه‍

عندما نتحدث عن الفيتامينات العامة لصحة الشعر وحمايته من التساقط، لابد وأن نذكر فيتامين ه‍ الرائع. يساعد فيتامين هـ على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات و أنسجة الشعر، وبالتالي يساعد على تقويته من الجذور ويحميه من التساقط. يوجد مصادر غذائية عديدة لفيتامين ه‍ منها زيت جنين القمح، وزيت الزيتون، والأسماك الزيتية، الكيوي، البطاطا الحلوة،  البقدونس، البازيلاء و أخيراً الخس.

البيوتين

من الفيتامينات الهامة جدًا للحفاظ على الشعر من التساقط هو البيوتين، حيث يحافظ على سلامة وحيوية وجمال الشعر. لذلك، يجب على كل فتاة أن تصب تركيزها بشكل كبير على تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين. هذا من أجل وقاية الشعر من التساقط و التقصف الذي يمنع تطويل الشعر ونموه. من أبرز أنواع الأطعمة الغذائية التي تحتوي على قدر كبير من البيوتين، هي الفواكه الحمضية، منها البرتقال والليمون والفراولة. كذلك منتجات الصويا، والمشروم والتونة والأفوكادو والبيض والسلمون وزبدة الفول السوداني. يمكنكِ أيضاً التركيز على تناول البازلاء الخضراء والأرز البني لأنهما من أكثر الأطعمة الغنية بالبيوتين.

نصائح للتقليل من تساقط الشعر

هناك العديد من النصائح للحد من تساقط الشعر، ومنها:[*]

  • تجنب الصبغات الكيميائية: إذ يُنصح بترك الشعر بلونه الطبيعي، وعدم استخدام الصبغات، وإن كان هناك حاجة لاستخدامها يجب المباعدة في الفترة عند الاستخدام.
  • اختيار منتجات العناية بالشعر: حيث يجب اختيار المنتجات بحيث تتناسب مع نوع الشعر مثل اختيار شامبو يتناسب مع نوع الشعر، استخدام الفرشاة الناعمة ذات الشعيرات الطبيعية لتسريح الشعر.
  • تصفيف الشعر: إذ يجب تجنب تمشيط الشعر وهو رطب، والانتظار حتى يجف تلقائياً.

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر عند الرجال, فيتامينات لعلاج تساقط الشعر والفراغات, فيتامينات لعلاج تساقط الشعر الشديد, زيوت لعلاج تساقط الشعر, وصفة لعلاج تساقط الشعر, علاج تساقط الشعر للرجال, علاج تساقط الشعر عند النساء, علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء, علاج تساقط الشعر مضمون 100

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى