الحمل

في اي اسبوع اعرف نوع الجنين

في اي اسبوع اعرف نوع الجنين ؟، ذلك السؤال الذي كثيراً ما يتردد بين السيدات الحوامل على نحو كبير، فبمجرد حدوث الحمل تزداد رغبة و تشوق الأم في معرفة جنس المولود القادم بأسرع وقت ممكن، و على الرغم من وجود عدد من الطرق البدائية و المتوارثة في معرفة جنس الجنين من بداية حدوث الحمل، إلا أن الطبيب وحده هو من يستطيع معرفة هذا النوع بشكل طبي وموثوق وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال في اي اسبوع اعرف نوع الجنين.

مراحل الحمل

يشير مصطلح الحمل إلى تلك الفترة الطويلة التي يستقر بها الجنين داخل رحم الأم، و التي عادة ما تستغرق حوالي 40 أسبوع على التقريب، و ذلك حيث يقسم الأطباء و مقدمو الرعاية الصحية قترة الحمل إلى ثلاثة فترات رئيسية تتمثل في الآتي:

الفترة الأولى من الحمل ( الاسبوع 1 إلى الاسبوع 12)

تبدأ هذه الفترة ببداية حدوث الحمل و نجاح الحيوان المنوي في اختراق جدار البويضة، ثم تنتقل البويضة المخصبة بعدها إلى قناة فالوب لتغرس نفسها في جدار الرحم، و تتكون هذه البويضة الملقحة من مجموعة من الخلايا التي تشكل فيما بعد كلاً من الجنين و المشيمة.

الفترة الثانية من الحمل (الاسبوع 13 إلى الاسبوع 28)

تبدأ هذه المرحلة بمقدرة الأطباء على استخدام الموجات الصوتية للإطمئنان على سلامة الجنين، و التأكد من عدم وجود أي عيوب أو تشوهات خلقية، و يتم هذا الامر على الأرجح بدءاً من الاسبوع 18 إلى الاسبوع 28 من فترة الحمل.

و عادة ما تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين في الاسبوع العشرين من الحمل، بينما تتكون آثار الأصابع و الاقدام في الاسبوع 24 حيث ينام الجنين و يستيقظ بانتظام.

الفترة الثالثة من الحمل (الاسبوع 29 إلى الاسبوع 40)

تعد هذه المرحلة بمثابة المرحلة الأخيرة و النهائية في الحمل، حيث تكتمل فيها جميع أعضاء الجنين، و يكون جاهزاً للولادة و الخروج إلى الحياة بدءاً من الاسبوع 23 و وصولاً إلى الاسبوع الأربعين و الأخير.

الكشف عن نوع الجنين لدى الحامل

متى يظهر نوع الجنين بوضوح؟، أو متى يعرف نوع الجنين بالظبط؟، تعد تلك التساؤلات واحدة من أكثر التساؤلات الشائعة لدى السيدات، و ذلك بمجرد معرفة المرأة بخبر حملها، فعندما يتعلق الأمر بمعرفة جنس المولود يمكن للأطباء حينها استخدام عدد من الاختبارات المختلفة التي قد تساعد بالفعل في الكشف المبكر عن نوع الجنين، و من أشهر هذه الاختبارات المستخدمة كلاً من:

أخذ عينات من خلايا المشيمة

و يعد هذا الاختبار واحداً من أهم الاختبارات التي يتم إجراؤها لتشخيص متلازامة دوان، حيث يمكن القيام به في وقت مبكر من الحمل خلال الاسبوع العاشر أو الثاني عشر، و لكنه ينطوي على بعض المخاطر الشديدة مثل إحتمالية إحداث بعض التقلصات أو النزيف أو تسرب السائل الأمينوسي.

فحص السائل الأمينوسي

يساعد هذا الاختبار أيضاً في تشخيص المشاكل المتعلقة بنمو الطفل، و ذلك حيث يقوم الأطباء بعمل الموجات فوق الصوتية أولاً لتحديد موقع الجنين في الرحم، ثم يتم بعدها بإدخال إبرة في البطن لسحب كمية مناسبة من السائل الأمينوسي، و ينطوي هذا الاختبار على مخاطر بالغة حيث أنه قد يتسبب في إحتمالية حدوث بعض التقلصات أو الكدمات التي قد تتسبب في حدوث الإجهاض.

الموجات فوق الصوتية

يعد هذا الاختبار واحداً من الاختبارات الشائعة التي يقوم بها الأطباء بشكل دوري للتحقق من صحة الجنين و سلامة نموه، كما أنه يتم استخدامه أيضاً للتعرف على نوع الجنين من خلال فحص الجهاز التناسلي، و إن كانت نتائجه غير دقيقة في بعض الأحوال نظراً لإتخاذ الأجنة بعض الأوضاع المحرجة التي يتعذر فيها رؤية العضو التناسلي الخاص بهم.

في اي اسبوع اعرف نوع الجنين بالسونار

في اي اسبوع اعرف نوع الجنين؟، عادة ما تتكاثر التساؤلات المتعلقة بموعد معرفة نوع الجنين، حيث قد يتساءل البعض هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟، بينما يتساءل البعض الآخر هل يظهر نوع الجنين في الشهر الرابع؟، و للوصول إلى إجابة منطقية لهذه التساؤلات السابقة، لابد أولاً من ضرورة توضيح عدم وجود قاعدة ثابتة أو ميعاد ثابت لمعرفة نوع الجنين لدى جميع السيدات الحوامل، لأنه كما سبق و تم التوضيح أحياناً ما يتخذ الأجنة بعض الأوضاع التي يتعذر بها تشخيص الجنس الخاص به.

و لكن جرى العرف بأن يحدد الأطباء موعداً لإجراء الموجات الصوتية للتعرف على نوع الجنين بدءاً من الاسبوع 18 و حتى الاسبوع 21 من الحمل، و ذلك ما يعادل منتصف الشهر الرايع من الحمل على التقريب.

كيفية اجراء فحص السونار

يتم إجراء فحص السونار بواسطة الأطباء أو أخصائي الموجات الصوتية، و ذلك حيث يتم تدليك البطن بالمادة الهلامية أو الجل كما يطلق عليها، ثم يتم استخدام عصا خاصة تعرف باسم محول الطاقة، و التي تصدر تلك الموجات الصوتية الخاصة بالتقط صور للجنين و التعرف على سلامة نموه ، و كذلك تحديد الجنس الخاص به من خلال المرور على الجهاز التناسلي الخاص بالجنين، و سائر أعضاء الجسد المختلفة، و عادة ما يستغرق هذا الإجراء من حوالي 15-20 دقيقة على التقريب.

هل فحص السونار آمن

أثبتت بعض الجهات المعنية المختصة مثل الكلية الأمريكية لأطباء النساء و التوليد، و إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية على عدم وجود علاقة أو صلة وثيقة بين استخدام تلك الموجات الصوتية و بين حدوث أي من التشوهات  أو العيوب الخلقية للأجنة.

و لكنه مازالت هناك بعض المخاوف أو الشكوك من قبل الاطباء حول مخاطر الاستخدام المتكرر لتلك الموجات الصوتية أو السونار، و ذلك يزداد على نحو خاص كنتيجة لما تتسبه تلك الموجات في العمل على تسخين الأنسجة الخاصة بالطفل، و التي قد تؤثر سلباً على نموه و سلامته.

كيف اعرف نوع الجنين دون سونار

هناك بعض الطرق التقليدية أو المتوارثة و التي يتم من خلالها تحديد نوع الجنين دون استخدام أي من التقنيات الحديثة التي تستخدم في تحديد نوع المولود، و إن كانت نسبة صدقها ضعيفة لعدم اعتمادها على أي أساس أو دليل علمي، و من أهم هذه الطرق:

  • استخدام بعض الاختبارات المنزلية غير الدقيقة، و التي تعتمد على فحض الحمض النووي للجنين.
  • اتباع بعض الخرافات التي لا يُنصح بها مثل تلك التي تشير بأن ازدياد الشهية و الشعور بالجوع دليل على الحمل في ذكر، وبأن نبضات القلب الأعلى هى دليل على الحمل في فتاة.

اختيار جنس الجنين

أصبحت هناك بعض الطرق و الوسائل الشائعة المبتكرة التي تساعد الآباء على التحكم في تحديد جنس أو نوع الجنين، و ذلك في بدايات مرحلة الحمل، و لعل طريقة “شيتلس” هى واحدة من اشهر هذه الطرق التي يتم فيها ضرورة ممارسة العلاقة الجنسية في أقرب وقت عند إطلاق الكروموسوم X ، و ذلك للراغبين في إنجاب الذكور، حيث  تسهل هذه الطريقة من وصول الحيونات المنوية الذكورية للبويضة بشكل أسرع.

فعند الرغبة في الحصول على أنثي فلابد من تحديد موعداً للجماع يكون أقرب مما يكون من فترة الإباضة، بينما و عند الرغبة في الحصول على ذكر لابد إذاً من ممارسة العلاقة الجنسية قبل موعد الإباضة بعدة أيام لزيادة معدل نجاح هذه الإحتمالية.

أعراض و علامات الحمل

هنالك مجموعة واسعة من الأعراض و العلامات المبدأية التي تشير إلى حدوث الحمل، و منها على سبيل المثال:

  • غياب أو انقطاع الدورة الشهرية (الطمث).
  • تقلصات شديدة في الرحم.
  • حالة شديدة من الإعياء أو الإرهاق.
  • الغثيان الصباحي.
  • الحاجة الملحة إلى التبول باستمرار.
  • حدوث تغييرات ملحوظة في الثدي من انتفاخ و تورم و تغير في لون الحلمة.
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.
  • التقلبات المزاجية المستمرة.
  • الصداع الخفيف و المتكرر.
  • نزول بعض البقع الدموية.

هكذا و في الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن الحمل، الكشف عن نوع الجنين لدى الحامل، في اي اسبوع اعرف نوع الجنين ، كيفية اجراء فحص السونار، هل فحص السونار آمن، اختيار جنس الجنين، أعراض و علامات الحمل.

المراجع

pregnancy
when can you find out sex of baby
are ultrasounds safe
shettles method
hoosing sex of your child
early symptoms

في اي اسبوع اعرف نوع الجنين, في اي اسبوع اعرف نوع الجنين, في اي اسبوع اعرف نوع الجنين, في اي اسبوع اعرف نوع الجنين, في اي اسبوع اعرف نوع الجنين, في اي اسبوع اعرف نوع الجنين, في اي اسبوع اعرف نوع الجنين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى