قصص إسلامية

قصة سيدنا داود والنعاج

قصة سيدنا داود والنعاج ، كان نبي الله داود عليه السلام رسولاً من أولي العزم، وكان ملكاً نبياً، فالله عز وجلَ أرسله إلي بني إسرائيل فكان من أعظم ملوك بني إسرائيل رغم عمله بالحدادة كما ذكر في قال تعالى في سورة سبأ آية 10 (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ)، كان نبيا عادلا يحكم دائما على الناس بالعدل وكان يأكل طعام يده بالحدادة. لذا سنتعرّف من خلال موقعي على قصة سيدنا داود والنعاج.

صفات داود عليه السلام

كان داود عليه السلام نبيًا وملكًا لبني إسرائيل. اشتهر سيدنا ديفيد بقوته الجسدية وشجاعته العظيمة. كان الفتى الصغير الذي استطاع أن يقتل جالوت ملك الكفار عندما كان في جيش طالوت. ثم ملك بني اسرائيل. كان ملكه لبني إسرائيل مثالاً. من أجل الصدق والعدالة.

وأتى الله تعالى لداود صلى الله عليه وسلم بمزايا كثيرة ، فتميزه بالهدى في قراراته ، وكان خطيبًا فصيحًا ، وملتزمًا بالعبادة والزهد في الدنيا. النصف الآخر ، ثم يقوم ثلثه ، وينام السدس ، وإلى جانب حكمه لبني إسرائيل ، كان عليه السلام أيضًا قاضيًا يحكم بين الناس بالعدل.

قصة سيدنا داود والنعاج

ومن أشهر القصص التي جاءت في حكم داود عليه السلام قصة الخصمين اللذين دخلا المحراب وهو يتعبد ليحكم بينهما في قضية الغنم ، وهي من أشهر القصص المتداولة بيننا ، وقد ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم في سورة ص من الآية 21 إلى الآية 26 حيث قال تعالى:

(وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ *إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ *قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ *فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ*يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ)

قال المفسرون في تفسيرهم لقصة سيدنا داود عليه السلام والخراف كان يجلس في غرفته وفجأة دخله شخصان دون إذن ، كانا شقيقين ، أحدهما يمتلك تسعة وتسعين نعجة والآخر يمتلك شاة واحدة. وطلب الأول من أخيه أن يعطيه هذه النعجة التي لديه ليضمها إلى غنمه وتكون تحت يده. زاعمًا أن له حقًا فيه أكثر من أخيه.

كان هذا الأخ هو المدعي ، وقد أخبر القصة إلى سيدنا ديفيد بطريقة ألهبت تعاطف سيدنا ديفيد. داود عليه السلام يحكم حسب كلام المدعي دون سماع كلام المدعى عليه وهو الاخ الثاني. بعد ذلك ، أخبر داود المدعى عليه أن أخوك ظلمك عندما طلب أن تُدرج خرافك مع خرافه ولما نبه داود صلى الله عليه وسلم بحكم غير صحيح منه وأن هذا الأمر كان تجربة وامتحان له من عند الله. استغفر الله وسجد له.

في هذه القصة خلاف بين أهل العلم. قال ابن كثير أن هذه القصة مأخوذة من بني إسرائيل ، لأنها تنفي عصمة نبي الله داود. وقد مال بعض العلماء إلى قصر نفسه على قراءة الآيات وترك تفسيرها لعلم الله.

قصة سيدنا داود والنعاج, قصة سيدنا داود والنعاج, قصة سيدنا داود والنعاج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى