الرياضة

قواعد لعبة الاسكواش

قواعد الاسكواش:

 

إن لعبة الاسكواش هي لعبة يمكن لعبها في كل من اللعب الفردي واللعب الزوجي، مع قواعد يسهل فهمها والالتزام بها نسبيًا، وتُلعب اللعبة في ملعب داخلي، وهو في الأساس أربعة جدران تحيط بملعب، كما يمكن لعب كل لعبة إما من قبل لاعبين (المعروفة باسم لعبة الفردي)، أو أربعة لاعبين (المعروفة باسم لعبة الزوجي)، والذين سيقومون بتدوير المضرب قبل المباراة لتحديد من يجب أن يأخذ الإرسال الأول.

 

يتميز ملعب الاسكواش بخط خارجي، وهو أعلى خط على الحائط يمتد إلى الجدران الجانبية، وخط خدمة، بالإضافة إلى خط يعرف باسم القصدير، والذي له دور مشابه للشبكة في ألعاب الكرة الأخرى، فعلى سبيل المثال إذا لامست كرة الإسكواش القصدير، فهذا يعني أن الكرة تعتبر خارجة، ويمتد خطان خارج الحدود على طول الجدارين الجانبيين، وإذا لامست الكرة هذه الخطوط، فإنها تعتبر أيضًا خارج الحدود.

 

بمجرد أن يتم تحديد اللاعب الأول، يمكنه بدء اللعبة من خلال الإرسال إما من مربع الإرسال الأيمن أو الأيسر، وهما في الأساس صندوقان مستطيلان مرسومان على أرض اللعب، وصناديق الخدمة هذه هي المكان الذي يجب أن يتواجد فيه اللاعبون من أجل الخدمة الإرسال أثناء اللعبة، كما يجب أن تلامس قدم واحدة على الأقل أرضية مربع الإرسال عند الإرسال، أو سيتم اعتباره إرسالًا غير قانوني، كما يتعين على اللاعب أيضًا التأكد من أن قدميه لا تلامسان الخطوط التي تحدد مربع الخدمة، وعندما يتم إرسال الكرة يجب أن تصطدم بالجدار الأمامي بين الخط الخارجي وخط الإرسال حتى يتم اعتبارها إرسالًا ناجحًا.

 

يتبادل اللاعبون على ضرب الكرة بعد إرسالها، يومكن إرسال الكرة إلى أي من الجدران طالما أنها لا تلمس الخط الخارج، ومع ذلك يحتاج اللاعبون إلى التأكد من اصطدام الكرة بالجدار الأمامي بعد مغادرة المضرب وقبل أن تلمس الأرض، حيث يُسمح لها بالارتداد مرة واحدة، وينتهي التجمع عندما يحدث واحد أو أكثر من هذه السيناريوهات، إذا ارتدت الكرة أكثر من مرتين، أو إذا قام لاعب بإعاقة طريق لاعب آخر عمدًا، أو إذا اصطدمت الكرة بالقصدير، أو إذا اصطدمت الكرة بخط الخروج.

 

ويعتبر لعب الاسكواش طريقة رائعة للاسترخاء والحفاظ على لياقة اللاعب البدنية، كما أنها هي اللعبة المفعمة بالحيوية مناسبة لعشاق أي فئة عمرية، في حين يرحب أيضًا بجميع الرياضيين المتميزين، وتسير الممارسات بأمان وكفاءة عندما يتبع اللاعبون الآداب المعروفة ويعرفون قواعد الاسكواش، وأهم قواعد لعبة الاسكواش فيما يلي:

 

التهديف:

 

تتكون اللعبة عادة من “أفضل خمس” ألعاب أو “أفضل ثلاث”، وكل لعبة تلعب حتى 11 نقطة، حيث لكل فوز في تبادل اللقطات يتم منح نقطة، فإذا كانت النتيجة في لعبة ما تعادل 10-10، يجب أن يفوز اللاعب بنقطتين صافيتين (على سبيل المثال، 12-10 ؛ 13-15 أو 14-16).

 

كبديل يمكن لعب اللعبة حتى تسع نقاط. في هذه الحالة، ويمكن للاعب المرسل فقط تسجيل النقاط. إذا فاز المرسل بتبادل التسديدات، فإنه يحرز نقطة، أما إذا فاز اللاعب المتلقي بتبادل اللقطات، فسيصبح هو المرسل، ففي النتيجة 8-8 يجب على متلقي الإرسال أن يختار ما إذا كان سيلعب حتى تسع (“تسعة”) أو عشر (“عشر”) نقاط.، ولا يوجد مثل هذا الشرط الذي يحتاج فيه اللاعب إلى تقدم بنقطتين للفوز باللعبة.

 

الإحماء:

 

قبل بدء المباراة يُسمح للاعبين بدخول الملعب لمدة خمس دقائق للإحماء قبل المباراة (دقيقتان ونصف على كل جانب)، فإذا تم استبدال الكرة أثناء المباراة، أو إذا استمرت اللعبة بعد تأخير لا مفر منه سيقوم اللاعبون بتسخين الكرة لدرجة حرارة اللعب، كما يمكن لكل لاعب إحماء الكرة أثناء أي استراحة.

 

الإرسال:

 

تبدأ اللعبة بإرسال، حيث يتم تحديد اللاعب المرسل الأول عن طريق لف المضرب، بعد ذلك سيستمر اللاعب المرسل في الإرسال حتى الفشل في إعادة الكرة، وبداية من هذه اللحظة سيصبح مستقبل الإرسال هو اللاعب المرسل، وبعد ذلك يتم تبادل الإرسال، في المباراة التالية سيكون الفائز في اللعبة السابقة هو المرسل الأول.

 

في بداية كل لعبة وبعد تغيير المرسل، يقرر المرسل مربع الخدمة الذي سيستخدمه للإرسال، وبعد الفوز بتبادل الكرة يجب أن يتم تبادل صندوق الإرسال، وعند الإرسال يلمس اللاعب الأرضية داخل صندوق الإرسال بجزء واحد على الأقل من القدم، ومن أجل تلبية الإرسال للوائح الاتحاد، يجب إرسال الكرة مباشرة إلى الجدار الأمامي بين خط الإرسال والخط الخارجي بحيث يهبط أول ارتداد لها في الربع الخلفي من الملعب عند عودتها، ما لم يتم تسديدها بالطائرة مقابل صندوق اللاعب المرسل.

 

حسن الإعادة:

 

تكون العودة جيدة إذا أعاد المهاجم الكرة قبل أن ترتد مرتين على الأرض، إلى الجدار الأمامي بين الخط السفلي والخط الخارجي، دون لمس الأرض، ولا تكون العودة جيدة إذا كانت “خطأ” (يتم ضرب الكرة بعد ارتدادها على الأرض أكثر من مرة، إذا لم يتم ضرب الكرة بشكل صحيح أو إذا تم ضربها مرتين)، “لأسفل” (تصطدم الكرة بالأرض أو الصفيح أمام الجدار الأمامي)،  “خارج” (تلامس الكرة الخط الخارجي أو تصطدم بالحائط فوق الخط الخارجي).

 

تبادل اللقطات:

 

بعد الإرسال المنتظم يضرب اللاعبون الكرة بالتناوب حتى خطأ أحد اللاعبين، حيث يتكون تبادل اللقطات من إرسال وعدد معين من العوائد الجيدة، ويفوز اللاعب بتبادل التسديدات إذا لم يؤد الخصم إرسالًا جيدًا أو ضربة أو قبل أن تضرب الكرة تلامس الخصم (بما في ذلك المضرب وأي شيء يرتديه الخصم) دون أن يكون دور الخصم للضرب، وإذا كان هناك خطر من ضرب الخصم بالكرة أو المضرب أثناء تبادل التسديدات، فيجب على اللاعب أن يمتنع عن ضرب الكرة. في مثل هذه الحالات تتوقف اللعبة ويتم تبادل اللقطات مرة أخرى (“LET”) أو يتلقى الخصم عقوبة.

 

ضرب الخصم بالكرة:

 

إذا ضرب لاعب كرة ضربت الخصم أو مضرب الخصم أو ملابسه قبل الوصول إلى الجدار الأمامي يتم إيقاف اللعبة، ويفوز المهاجم بالسباق إذا كان إرساله جيدًا وكانت الكرة ستضرب الجدار الأمامي دون لمس الجدران الأخرى، بشرط ألا يستدير المهاجم، فإذا اصطدمت الكرة أو كانت ستصطدم بأي جدار آخر قبل الجدار الأمامي وكانت العودة جيدة، فيتم اللعب، والمهاجم سيخسر التجمع إذا لم تكن العودة جيدة.

 

التحول:

 

إذا اتبع المهاجم الكرة أو سمح للكرة بتمريرها من اليسار ثم ضرب الكرة من اليمين (أو العكس)، فسيكون المهاجم قد استدار، وإذا اصطدمت الكرة بالخصم بعد استدارة المهاجم يفوز الخصم بالتجمع، وإذا أوقف المهاجم المباراة أثناء الدوران خوفًا من ضرب الخصم بالكرة، فيتم استمرار اللعب، ويوصى بهذا في المواقف التي يريد فيها اللاعب الالتفاف ولكنه غير متأكد من موقع الخصم.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى